إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٦ نوفمبر ٢٠٠٧

231) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (10711) بخ بخ لخمس ما أثقلهن فى الميزان سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه (البزار، والبغوى، والطبرانى فى الأوسط، وتمام، وابن عساكر، والضياء عن ثوبان . وابن سعد، وأبو يعلى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، والحاكم، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سلمى راعى رسول الله صلى الله عليه وسلم . الطبرانى، وأحمد، والرويانى، والضياء عن أبى أمامة . ابن أبى شيبة عن أبى الدرداء موقوفًا)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث ثوبان: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (10 / 88)، قال الهيثمى: ((رواه البزار وحسَّن إسناده إلا أن شيخه العباس بن عبد العظيم الباسانى لم أعرفه)) . وتمام (2 / 221، رقم 1581)، وابن عساكر (7 / 14) . وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1 / 453، رقم 801) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: روى البزار عن العباس بن عبد العظيم بن إسماعيل العنبرى البصرى عدة أحاديث، وهو ثقة حافظ، لكن لم يذكروا ((الباسانى)) فى نسبته إن صحت هذه النسبة ولم يكن وقع تصحيف فى المجمع، فإن لم يكن هو العنبرى فلا ندرى من يكون . انظر: الجرح والتعديل (6 / 216، ترجمة 1190)، تاريخ بغداد (12 / 137، ترجمة 6590)، تهذيب الكمال (14 / 222، رقم 3128) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google