إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ١٦ نوفمبر ٢٠٠٧

243) بيان الاختلاف على حديث روى عن على بن أبى طالب وعن الحسين رضى الله عنهما :

حديث (10886) البخيل من ذُكرت عنده فلم يصل علىَّ (أحمد، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نعيم، والضياء عن عبد الله بن على بن الحسين عن أبيه عن جده . الترمذى - حسن صحيح غريب - عن الحسين بن على)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الله بن على بن الحسين عن أبيه عن جده: أخرجه أحمد (1 / 201، رقم 1736)، والنسائى فى الكبرى (5 / 34، رقم 8100)، وأبو يعلى (12 / 147، رقم 6776)، وابن حبان (3 / 189، رقم 909)، وابن السنى (2 / 226، رقم 381)، والطبرانى (3 / 127، رقم 2885)، والحاكم (1 / 734، رقم 2015)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2 / 213، رقم 1566)، وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (5 / 343، رقم 1696)، والضياء (2 / 46، رقم 424) .
حديث الحسين بن على: أخرجه الترمذى (5 / 551، رقم 3546) وقال: حسن صحيح غريب .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: وقع فى بعض نسخ الترمذى عن على بن أبى طالب، وليس عن الحسين، وقد ذكره المزى فى مسند على بن أبى طالب (7 / 364، رقم 10072) عن يحيى بن موسى وزياد بن أيوب، وقال: ((فيه خلاف مذكور فى مسند الحسين بن على))، وذكره المزى فى مسند الحسين (6 / 66، رقم 3412) وعزاه للنسائى عن سليمان بن عبيد الله، وأفاد ابن حجر فى النكت الظراف أن الروايتين - رواية يحيى بن موسى، وسليمان بن عبيد الله - لا تختلفان، لأن سليمان قال: عن أبيه عن جده، ولم يسم جدَّه، فاحتمل أن يريد جدَّه الأدنى، وهو ((الحسين))، واحتمل الأعلى وهو ((على)) فصرحت رواية يحيى بن موسى بالاحتمال الثانى .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google