إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، 16 نوفمبر 2007

241) فائدة فيما ورد فى فتح مدينة قيصر بين يدى الساعة :

حديث (10837) بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال فى السابعة (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى، ونعيم بن حماد فى الفتن، والطبرانى، والبيهقى فى البعث، والضياء عن عبد الله بن بسر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (4 / 189، رقم 17727)، وأبو داود (4 / 110، رقم 4296)، وابن ماجه (2 / 1370، رقم 4093)، ونعيم بن حماد فى الفتن (2 / 525، رقم 1478)، والضياء (9 / 72، رقم 55) . وأخرجه أيضًا: البزار (8 / 431، رقم 3505)، والطبرانى فى الشاميين (2 / 196، رقم 1179) .
------------------------------------------------------
غريب الحديث
ومن غريب الحديث: ((المدينة)): القسطنطينية، كذلك فسرها شراح أبى داود وابن ماجه، ثم استشكلوه بتعارضه مع أحاديث الباب، وأجيب عن ذلك إما بترجيح الأحاديث الأصح درجة بأن الملحمة الكبرى بين المسلمين والمشركين قبيل الدجال، وأن حديث ذكر فتح القسطنطينة ضعيف، لأنها تفتح قبل ذلك، بل فتحت الآن فى زماننا هذا من عدة قرون، وأجيب أيضا بأنها قد تفتح مرة أخرى، .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: ويحتمل عندى أن يكون المدينة هنا هى رومية فإنه ورد أنه ستفتح أيضا بين يدى الساعة، وفتحها بعد الملحمة الكبرى يؤكد ما ذكرناه فى موضع آخر أن الأيام ستدول للمسلمين مرة أخرى ويعودون لقوتهم ودولتهم بإذن الله تعالى، فانظر: ((إنكم ستفتحون مدينة هرقل أو قيصر))، ((لا تقوم الساعة حتى تكون رابطة من المسلمين))، ((لا تقوم الساعة حتى يفتح)) . والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google