إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، 25 نوفمبر 2007

253) بيان ما لعله خطأ قديم فى عدة مصادر ، وذكر الصواب فيه :


حديث (11202) تطلع عليكم قبل الساعة سحابة سوداء من قبل المغرب مثل التُّرس فما تزال ترفع فى السماء حتى تملأ السماء ثم ينادى مناد يا أيها الناس فيقبل الناس بعضهم على بعض هل سمعتم فمنهم من يقول نعم ومنهم من يشك ثم ينادى الثانية يا أيها الناس فيقول للناس هل سمعتم فيقولون نعم ثم ينادى أيها الناس أتى أمر الله فلا تستعجلوه فوالذى نفسى بيده إن الرجلين لينشران الثوب فما يطويانه وإن الرجل ليَمْدُر حوضه فما يسقى فيه شيئا وإن الرجل ليحلب ناقته فما يشربه وتَشْغَل الناس (الحاكم عن عقبة بن عامر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الحاكم (4 / 582، رقم 8622) وقال: ((صحيح الإسناد على شرط مسلم))، ووافقه الذهبى . وأخرجه أيضًا: الطبرانى (17 / 325، رقم 899) . قال الهيثمى (10 / 331): ((رجاله رجال الصحيح غير محمد بن عبد الله مولى المغيرة وهو ثقة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: قول الهيثمى ((محمد بن عبد الله مولى المغيرة)) كذا فى المجمع والمستدرك والطبرانى وتفسير ابن كثير (2 / 740)، وقد روى هذا الحديث عن كعب بن علقمة وعنه أبو بكر بن عياش، والذى فى الرواة بهذه الصفة إنما هو محمد بن يزيد بن أبى زياد الثقفى، أبو عبد الله، الفلسطينى، مولى المغيرة بن شعبة، من رجال التهذيب، ولم أقف على محمد بن عبد الله مولى المغيرة، فإن لم يكن تصحيفا أو وهمًا صوابه محمد أبو عبد الله، فلا أدرى من يكون، ومحمد هذا قال البخارى كما فى علل الترمذى: مقارب الحديث، وقد صحّح الترمذى له حديثا، من ثم وثقه الهيثمى، لكن جهله الدارقطنى، وقال الذهبى: ليس بحجة . وقال الحافظ: مجهول الحال . انظر: علل الترمذى (4 / 106، ترجمة 1528)، سنن الترمذى (4 / 106، رقم 1528)، تهذيب الكمال (27 / 17، ترجمة 5699)، تهذيب التهذيب (9 / 462، ترجمة 861)، التقريب (ص 513، ترجمة 6398)، الكاشف (2 / 231، ترجمة 5221) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google