حديث (10819) بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل (ابن ماجه عن أم كُرْز . البيهقى عن أبى الأسود . البيهقى عن أم سلمة . أحمد عن على)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أم كرز: أخرجه ابن ماجه (1 / 175، رقم 527)، قال البوصيرى (1 / 76): ((هذا إسناد منقطع عمرو بن شعيب لم يسمع من أم كرز)) .
وأم كرز الخزاعية الكعبية أسلمت يوم الحديبية . انظر: الإصابة (8 / 286، ترجمة 12219) .
حديث أبى الأسود وهو مرسل: أخرجه البيهقى (2 / 415، رقم 3963)، ونبه فى حديث سيدنا على الذى أخرجه قبل - سيأتى - أنه اختلف على أبى الأسود فيه فروى موقوفا ومرفوعا ومرسلا .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: سياق التخريج كما فى مخطوطة الجامع على ما أثبتناه يوهم أنه صحابى حيث أورد بعده حديث السيدة أم سلمة وعلى، وحقه أن يؤخر إلى آخر التخريج وينبه على أنه مرسل، حتى لا يوهم أن أبا الأسود هنا صحابى، وفى الصحابة عدة يكنون كذلك، وليس الحديث لأحدهم، بل هو أبو الأسود الديلى رواه عنه ابنه أبو حرب بن أبى الأسود الديلى، ويقال: الدؤلى، وهو ظالم بن عمرو بن سفيان، ويقال: عمرو بن ظالم، ثقة من مخضرم كبار التابعين، ينسب إليه علم النحو . انظر: تهذيب الكمال (33 / 37، ترجمة 7209)، تهذيب التهذيب (12 / 12، ترجمة 52)، التقريب (ص 619، ترجمة 7940) . وانظر تراجم من يكنى أبا الأسود فى الإصابة (7 / 14، 15) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أم سلمة: أخرجه البيهقى (2 / 415، رقم 3964) .
حديث على: أخرجه أحمد (1 / 76، رقم 563) . وأخرجه أيضًا: الترمذى (2 / 509، رقم 610) وقال: حسن صحيح . وابن خزيمة (1 / 143، رقم 284)، وابن حبان (4 / 212، رقم 1375) . وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (1 / 114، رقم 1292)، جميعا من طريق قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه عن علي مرفوعا . وأخرجه أيضا: البيهقى (2 / 415، ترجمة 3962) موقوفا من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه عن علي بن أبي طالب ثم نقل عن الإمام البخارى قال: ((سعيد بن أبي عروبة لا يرفعه، وهشام الدستوائي يرفعه، وهو حافظ))، قال البيهقى: إلا أن غير معاذ بن هشام رواه عن هشام مرسلا، ثم ذكر حديث أبى الأسود المرسل الذى تقدم ذكره قبل أسطر .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أم كرز: أخرجه ابن ماجه (1 / 175، رقم 527)، قال البوصيرى (1 / 76): ((هذا إسناد منقطع عمرو بن شعيب لم يسمع من أم كرز)) .
وأم كرز الخزاعية الكعبية أسلمت يوم الحديبية . انظر: الإصابة (8 / 286، ترجمة 12219) .
حديث أبى الأسود وهو مرسل: أخرجه البيهقى (2 / 415، رقم 3963)، ونبه فى حديث سيدنا على الذى أخرجه قبل - سيأتى - أنه اختلف على أبى الأسود فيه فروى موقوفا ومرفوعا ومرسلا .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: سياق التخريج كما فى مخطوطة الجامع على ما أثبتناه يوهم أنه صحابى حيث أورد بعده حديث السيدة أم سلمة وعلى، وحقه أن يؤخر إلى آخر التخريج وينبه على أنه مرسل، حتى لا يوهم أن أبا الأسود هنا صحابى، وفى الصحابة عدة يكنون كذلك، وليس الحديث لأحدهم، بل هو أبو الأسود الديلى رواه عنه ابنه أبو حرب بن أبى الأسود الديلى، ويقال: الدؤلى، وهو ظالم بن عمرو بن سفيان، ويقال: عمرو بن ظالم، ثقة من مخضرم كبار التابعين، ينسب إليه علم النحو . انظر: تهذيب الكمال (33 / 37، ترجمة 7209)، تهذيب التهذيب (12 / 12، ترجمة 52)، التقريب (ص 619، ترجمة 7940) . وانظر تراجم من يكنى أبا الأسود فى الإصابة (7 / 14، 15) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أم سلمة: أخرجه البيهقى (2 / 415، رقم 3964) .
حديث على: أخرجه أحمد (1 / 76، رقم 563) . وأخرجه أيضًا: الترمذى (2 / 509، رقم 610) وقال: حسن صحيح . وابن خزيمة (1 / 143، رقم 284)، وابن حبان (4 / 212، رقم 1375) . وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (1 / 114، رقم 1292)، جميعا من طريق قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه عن علي مرفوعا . وأخرجه أيضا: البيهقى (2 / 415، ترجمة 3962) موقوفا من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه عن علي بن أبي طالب ثم نقل عن الإمام البخارى قال: ((سعيد بن أبي عروبة لا يرفعه، وهشام الدستوائي يرفعه، وهو حافظ))، قال البيهقى: إلا أن غير معاذ بن هشام رواه عن هشام مرسلا، ثم ذكر حديث أبى الأسود المرسل الذى تقدم ذكره قبل أسطر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق