إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، 6 نوفمبر، 2007

235) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (10745) بشِّر المُدْلِجين إلى المساجد فى الظلم بمنابر من نور يوم القيامة يفزع الناس ولا يفزعون (الطبرانى عن أبى أمامة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الكبير (8 / 142، رقم 7633)، و (8 / 293، رقم 8125) . وأخرجه أيضًا: فى الشاميين (2 / 123، رقم 1033) . قال المنذرى (1 / 134): فى إسناده نظر . وقال الهيثمى (2 / 31): ((فيه سلمة العبسى عن رجل من أهل بيته، ولم أجد من ذكرهما)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: والحديث اختلف فيه على بقية بن الوليد فرواه تارة عن صفوان بن عمرو عن سلمة العبسى عن أبى أمامة، وروى تارة عن صفوان بن عمرو عن سلمة العبسى عن رجل من أهل بيته عن أبى أمامة . وسلمة العبسى ترجمه ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (4 / 178، ترجمة 778)، ولم يذكر جرحا ولا تعديلا، وقال: ((روى عن رجل من أهل بيته عن أبى أمامة، وروى عنه صفوان بن عمرو))، ووقع فيه وفى الموضع الثانى من المعجم الكبير: ((العنسى))، ووقع فى الموضع الأول من الكبير: ((القيسى))، والمثبت من المجمع والشاميين وغيرهما من المصادر الوسيطة: العبسى، ولم ينص أحد من العلماء على الصواب فيه فالله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google