إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الاثنين، ١ أكتوبر ٢٠٠٧

171) التعقب على الحافظ الهيثمى فى عدم معرفته لأبى العطوف الراوى عن الوضين :

حديث (7579) إن الله يكره فوق سمائه أن يخطئ أبو بكر (الطبرانى ، وابن شاهين فى السنة عن معاذ)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (20 / 67 ، رقم 124) . قال الهيثمى (1 / 178) : ((فيه أبو العطوف لم أر من ترجمه يروى عن الوَضِين بن عطاء ، وبقية رجاله موثقون )) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية قال مقيده عفا الله عنه : الوضين صدوق سيئ الحفظ ، وثقه بعضهم ، وضعفه آخرون ، وأبو العطوف الراوى عنه نسبه المزىُّ فى تلاميذه فقال : ((أبو العطوف الجزرى)) ، ولا يبعد أن يكون من حيث الطبقة : الجراح بن المنهال أبا العطوف الجزرى الحرانى ، وهو واه متروك الحديث ، ولا ذكر فى الكنى لأبى العطوف غيره ، والله أعلم . انظر ترجمة الوضين : تهذيب الكمال (30 / 450 ، ترجمة 6689) ، وتهذيب التهذيب (11 / 106 ، ترجمة 205) . وانظر ترجمة الجراح أبى العطوف : الجرح والتعديل (2 / 523 ، ترجمة 2174) ، والكامل (1 / 165 ، ترجمة 350) ، والميزان (2 / 115 ، ترجمة 1455) ، واللسان (2 / 99 ، ترجمة 404) ، والكنى لمسلم (1 / 66 ، ترجمة 268) ، والمقتنى فى سرد الكنى للذهبى (1 / 400 ، ترجمة 4213) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google