إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢ أكتوبر ٢٠٠٧

187) التعقب على الحافظ الهيثمى فى إطلاق التوثيق على راو وليس كذلك :

حديث (8107) إن رجلا حضره الموت فلما أيس من الحياة أوصى أهله إذا أنا مت فاجمعوا لى حطبا كثيرا جزلا ثم أوقدوا فيه نارا حتى إذا أكلت لحمى وخلصت إلى عظمى فامتحشت فخذوها فاطحنوها ثم انظروا يوما راحا فاذروها فى اليم ففعلوا ما أمرهم فجمعه الله وقال له لم فعلت ذلك قال من خشيتك فغفر له (أحمد ، والبخارى ، ومسلم ، والنسائى ، وابن ماجه عن حذيفة وأبى مسعود عقبة بن عمرو البدرى معا . البخارى ، ومسلم ، والنسائى ، وابن ماجه عن أبى هريرة . الرويانى ، والطبرانى ، والضياء عن سلمان . والحكيم ، والطبرانى عن بهز عن أبيه عن جده . الحكيم عن أبى بكرة . الطبرانى عن ابن مسعود موقوفا)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث حذيفة وأبى مسعود : أخرجه أحمد (5 / 395 ، رقم 23401) ، والبخارى (3 / 1272 ، رقم 3266) ، والنسائى (4 / 113 ، رقم 2080) .
حديث أبى هريرة : أخرجه البخارى (3 / 1283 ، رقم 3294) ، ومسلم (4 / 2110 ، رقم 2756) ، والنسائى (4 / 112 ، رقم 2079) ، وابن ماجه (2 / 1421 ، رقم 4255) .
حديث سلمان : أخرجه الطبرانى (6 / 249 ، رقم 6122) . قال الهيثمى (10 / 196) : ((رجاله رجال الصحيح غير زكريا بن نافع الأرسوفى ، والسرى بن يحيى وكلاهما ثقة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قلنا : زكريا لم يوثقه سوى ابن حبان (8 / 252 ، ترجمة 13291) ، وقال فيه : يُغرب . وترجم له ابن أبى حاتم (3 / 594 ، ترجمة 2686) ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا . وترجمه العراقى فى ذيل الميزان (8 / 108 ، ترجمة 393) ، واللسان (2 / 483 ، ترجمة 1943) ، وذكرا له رواية عن مالك استنكرها الخطيب .
حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده : أخرجه الطبرانى (19 / 423 ، رقم 1026) .
حديث ابن مسعود : أخرجه الطبرانى (9 / 353 ، رقم 9758) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (2 / 285 ، رقم 1002) . قال الهيثمى (10 / 194) : رواه أبو يعلى بسندين ورجالهما رجال الصحيح ، ورواه الطبرانى بنحوه وإسناده منقطع ، وروى بعضه مرفوعا أيضًا بإسناد متصل ، ورجاله رجال الصحيح غير أبى الزعراء وهو ثقة .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google