إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، 2 أكتوبر، 2007

180) التعقب على الحافظ الهيثمى فى عدم معرفته لرجلين ، وهما معروفان ثقتان ، وأحدهما من رجال البخارى :

حديث (7768) إن الناس يكثرون ويقل الأنصار حتى يكونوا فى الناس بمنزلة الملح فى الطعام فمن ولى منكم أمرا ينفع قوما ويضر آخرين فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم (الطبرانى عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (11 / 263 ، رقم 11684) . وأخرجه أيضًا : الحاكم (4 / 89 ، رقم 6971) وقال : صحيح الإسناد . والبزار من وجه آخر كما فى كشف الأستار (4 / 301 ، رقم 2798) ، قال الهيثمى (10 / 37) : ((رواه البزار عن ابن كرامة عن ابن موسى ولم أعرف الآن أسماءهما وبقية رجاله رجال الصحيح )) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ابن كرامة هو محمد بن عثمان بن كرامة شيخ البزار وأحد رجال البخارى وهو ثقة صاحب حديث ، عن عبيد الله بن موسى من رجال الستة ، أحد الأعلام الثقات ، وابن كرامة ورَّاقه ، وقد روى البزار من طريقهما كثيرا فى مسنده ، والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (19 / 164 ، ترجمة 3689 - 26 / 91 ، ترجمة 5460) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google