إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢ أكتوبر ٢٠٠٧

182) التعقب على الحافظ الهيثمى فى إطلاق مجهول على أحد الرواة ، والفرق بينه وبين الراوى المقصود فى الحديث :

حديث (7781) إن النفس إذا خرجت يتبعها البصر وإن الملائكة تحضر الميت فيؤمنون على ما يقول أهل الميت (البزار ، والطبرانى فى الأوسط عن أبى بكرة وفيه محمد بن أبى النوار مجهول) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار (9 / 121 ، رقم 3669) ، والطبرانى فى الأوسط (8 / 205 ، رقم 8411) . قال الهيثمى (2 / 330) : ((فيه محمد بن أبى النوار وهو مجهول)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية قال مقيده عفا الله عنه : محمد بن أبى النوار عن ابن أبى بكرة ، ترجمه البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وفرق ابن أبى حاتم بينه وبين راو آخر بالاسم نفسه قال فيه أبو حاتم : لا أعرفه . وقد وثق الثانى هذا ابن حبان أيضا ، وذهب بعضهم إلى أنهما واحد ، والله أعلم . انظر : التاريخ الكبير (1 / 251 ، ترجمة 800) ، الجرح والتعديل (8 / 111 ، ترجمة 490 ، 491) ، والثقات لابن حبان (7 / 432-433 ، ترجمة 10778 ، 10781) ، اللسان (5 / 408 ، ترجمة 1348) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google