إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الخميس، ١٨ أكتوبر ٢٠٠٧

214) بيان اضطراب حديث ((إنما العشور على اليهود والنصارى)) :

حديث (9161) إنما العشور على اليهود والنصارى وليس على المسلمين عشور (ابن سعد ، وأبو داود ، والبغوى ، وابن قانع ، والبيهقى عن حرب بن عبيد الله عن جده أبى أمه عن أبيه ، قال البغوى : رواه جماعة عن عطاء بن السائب عن حرب عن جده ، ولم يقل فيه أحد عن أبيه غير أبى الأحوص . أحمد ، وأبو داود ، والبيهقى عن رجل من بكر بن وائل عن خاله . البغوى عن حرب بن عبيد الله الثقفى عن خاله . البغوى عن حرب بن هلال الثقفى عن رجل من بنى تغلب)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث حرب بن عبيد الله عن جده أبى أمه عن أبيه : أخرجه ابن سعد (6 / 59) ، وأبو داود (3 / 169 ، رقم 3046) ، والبيهقى (9 / 199 ، رقم 18483) .
حديث رجل من بكر بن وائل عن خاله : أخرجه أحمد (3 / 474 ، رقم 15936) ، وأبو داود (3 / 169 ، رقم 3048) ، والبيهقى (9 / 199 ، رقم 18486) .
حديث حرب بن هلال الثقفى عن رجل من بنى تغلب : أخرجه أيضا : البيهقى (9 / 199 ، رقم 18483) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : هذا الحديث مضطرب ، وقد رويت فيه وجوه أخرى غير ما ذكر ، قال الحافظ : ((... ورواه الثورى عن عطاء عن حرب مرسلا لم يذكر فوقه أحدا . وقال مرة : عن عطاء عن رجل من بكر بن وائل عن خاله قال قلت يا رسول الله أعشر قومى فذكر الحديث ، أخرجهما أبو داود الأول من رواية وكيع عن الثورى . والثانى من رواية عبد الرحمن بن مهدى عن الثورى ، ورواه جرير عن عطاء فقال عن حرب بن هلال عن جده أبى أمية الثعلبى رويناه فى جزء هلال الحفار ، والاضطراب فيه من عطاء بن السائب فإنه اختلط ، والثورى سمع منه قبل الاختلاط فهو مقدم على غيره)) . وكما اختلف فى إسناده فقد اختلف فى نسبة حرب فقيل : حرب بن عبيد الله بن عمير الثقفى ، والأكثر لم يسموا جده . انظر الإصابة : (4 / 401 ، 405 ، ترجمة 5312 ، 5326) . تهذيب الكمال (5 / 528 ، ترجمة 1158) ، تهذيب التهذيب (2 / 198 ، ترجمة 417 ، 8 / 135 ، ترجمة 273) .
وقد أخرج كثيرا من هذه الوجوه أبو داود فى الموضع السابق( رقم 3046 إلى 3049) , والبيهقى ( رقم 18483 إلى 18487) ، والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google