إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، ٧ أكتوبر ٢٠٠٧

191) التعريف براو لم يعرفه الحافظ الهيثمى :

حديث (8479) إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة وللماشى بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة (الطبرانى عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (12 / 75 ، رقم 12522) . وأخرجه أيضا : الضياء (10 / 54 ، رقم 47) ، والأزرقى فى أخبار مكة (1 / 392 ، رقم 832) . قال الهيثمى (3 / 209) : ((رواه البزار ، والطبرانى فى الأوسط والكبير بنحوه وفيه قصة ، وله عند البزار إسنادان أحدهما فيه كذاب ، والآخر فيه إسماعيل بن إبراهيم عن سعيد بن جبير ، ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كذا فى المطبوع من مجمع الزوائد ((إسماعيل بن إبراهيم)) ، والذى عند الطبرانى والضياء : إسماعيل بن أمية ، وأبهمه الأزرقى فقال : عمن سمع سعيد بن جبير . وإسماعيل بن أمية يحتمل أن يكون الأموى أحد رجال الجماعة ، وهو ثقة ثبت ، وقد روى عن طبقة سعيد بن جبير ، انظر : تهذيب الكمال (3 / 45 ، ترجمة 426) ، والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google