حديث (7869) إن أهل المعروف فى الدنيا أهل المعروف فى الآخرة وإن أهل المنكر فى الدنيا أهل المنكر فى الآخرة (ابن أبى الدنيا فى كتاب قضاء الحوائج ، والطبرانى عن سلمان . الشيرازى فى الألقاب ، والخطيب عن على . الخطيب عن أبى الدرداء . الطبرانى ، والحاكم فى الكنى عن قبيصة بن برمة الأسدى . أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة . الطبرانى عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث سلمان : أخرجه الطبرانى (6 / 246 ، رقم 6112) قال الهيثمى (7 / 263) : فيه هشام بن لاحق تركه أحمد وقواه النسائى وبقية رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : العقيلى (4 / 337 ، ترجمة 1942 هشام بن لاحق المدائنى) وقال قال البخارى : مضطرب الحديث عنده مناكير أنكر شبابة أحاديثه . والبيهقى فى شعب الإيمان (7 / 517 ، رقم 11181) ، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 839) .
حديث على : أخرجه الخطيب (2 / 244) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 507 ، رقم 836) .
حديث أبى الدرداء : أخرجه الخطيب (10 / 420) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 840) .
حديث قبيصة بن برمة الأسدى : أخرجه الطبرانى (18 / 375 ، رقم 960) . قال الهيثمى (7 / 262) : فيه على بن أبى هاشم ، قال أبو حاتم : هو صدوق إلا أنه ترك حديثه من أجل أنه يتوقف فى القرآن ، وفيه من لم أعرفه . وأخرجه أيضًا : البخارى فى الأدب المفرد (ص 86 ، رقم 221) ، والبزار كما فى كشف الأستار (4 / 102 ، رقم 3294) . وانظر ترجمته فى الإصابة (5 / 410 ، ترجمة 7064) ، وتهذيب الكمال (23 / 471 ، ترجمة 4839) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((وفيه من لم أعرفه)) : أسنده الطبرانى عن شيخه : خلف بن عمرو العكبرى ، عن على بن أبى هاشم ، عن نُصي-ر بن عمر بن يزيد ، عن بُرْمة بن ليث ، عن قبيصة بن بُرْمة . وخلف شيخ الطبرانى وثقه الدارقطنى كما فى تاريخ بغداد (8 / 331 ، ترجمة 4423) ، وبقية رجاله من رجال التهذيب ، أما علىّ فتكلم عليه الهيثمى ، وأما نصير فمجهول ، وأما برمة فقال الذهبى وتابعه الحافظ فى اللسان : تابعى لا يعرف ، وقال الحافظ فى التقريب : مقبول ، ووثقه ابن حبان . وأما قبيصة فذكر غير واحد أنه من الصحابة كالبخارى وغيره ، والله أعلم . انظر ترجمة نصير : تهذيب الكمال (29 / 369، ترجمة 6413) ، تهذيب التهذيب (10 / 387، ترجمة 790) ، التقريب (ص 561 ، ترجمة 7127) . وترجمة برمة : التاريخ الكبير (2 / 149، ترجمة 2009) ، الثقات (6 / 119، ترجمة 6988) ، تهذيب الكمال (4 / 48، ترجمة 657) ، تهذيب التهذيب (1 / 377، ترجمة 793) ، التقريب (ص 121 ، ترجمة 656) ، الميزان (2 / 12، ترجمة 1453) ، اللسان (7 / 183، ترجمة 2412) . والله أعلم .
حديث أبى هريرة : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9 / 319) ، وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (2 / 40 ، رقم 743) وفى إسنادهما المسيب بن واضح عن على بن بكار ، وأخرجه فى الأوسط (1 / 56 ، رقم 156) عن أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقى عن أبيه . قال الهيثمى (7 / 263) : ((رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط بإسنادين فى أحدهما يحيى بن خالد بن حيان الرقى ولم أعرفه ولا ولده أحمد وبقية رجاله رجال الصحيح ، وفى الأخير المسيب بن واضح قال أبو حاتم : يخطئ كثيرًا فإذا قيل له لم يرجع)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قد توبع المسيب عليه فيما أخرجه القضاعى (1 / 199 ، رقم 301) من طريق يوسف بن سعيد وهو ثقة حافظ (التقريب ص 611 ، ترجمة 7866) عن على بن بكار . وأما شيخ الطبرانى فى الإسناد الآخر أحمد بن يحيى ووالده فلم نجد ترجمة لهما . والله أعلم .حديث ابن عباس : أخرجه الطبرانى (11 / 190 ، رقم 11460) ، قال الهيثمى (7 / 263) فيه عبد الله بن هارون الفروى وهو ضعيف . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص32 ، رقم 18) ، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 841) وقال : تفرد به أحمد بن يحيى بهذا الإسناد وهذا حديث لا يصح .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث سلمان : أخرجه الطبرانى (6 / 246 ، رقم 6112) قال الهيثمى (7 / 263) : فيه هشام بن لاحق تركه أحمد وقواه النسائى وبقية رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : العقيلى (4 / 337 ، ترجمة 1942 هشام بن لاحق المدائنى) وقال قال البخارى : مضطرب الحديث عنده مناكير أنكر شبابة أحاديثه . والبيهقى فى شعب الإيمان (7 / 517 ، رقم 11181) ، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 839) .
حديث على : أخرجه الخطيب (2 / 244) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 507 ، رقم 836) .
حديث أبى الدرداء : أخرجه الخطيب (10 / 420) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 840) .
حديث قبيصة بن برمة الأسدى : أخرجه الطبرانى (18 / 375 ، رقم 960) . قال الهيثمى (7 / 262) : فيه على بن أبى هاشم ، قال أبو حاتم : هو صدوق إلا أنه ترك حديثه من أجل أنه يتوقف فى القرآن ، وفيه من لم أعرفه . وأخرجه أيضًا : البخارى فى الأدب المفرد (ص 86 ، رقم 221) ، والبزار كما فى كشف الأستار (4 / 102 ، رقم 3294) . وانظر ترجمته فى الإصابة (5 / 410 ، ترجمة 7064) ، وتهذيب الكمال (23 / 471 ، ترجمة 4839) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((وفيه من لم أعرفه)) : أسنده الطبرانى عن شيخه : خلف بن عمرو العكبرى ، عن على بن أبى هاشم ، عن نُصي-ر بن عمر بن يزيد ، عن بُرْمة بن ليث ، عن قبيصة بن بُرْمة . وخلف شيخ الطبرانى وثقه الدارقطنى كما فى تاريخ بغداد (8 / 331 ، ترجمة 4423) ، وبقية رجاله من رجال التهذيب ، أما علىّ فتكلم عليه الهيثمى ، وأما نصير فمجهول ، وأما برمة فقال الذهبى وتابعه الحافظ فى اللسان : تابعى لا يعرف ، وقال الحافظ فى التقريب : مقبول ، ووثقه ابن حبان . وأما قبيصة فذكر غير واحد أنه من الصحابة كالبخارى وغيره ، والله أعلم . انظر ترجمة نصير : تهذيب الكمال (29 / 369، ترجمة 6413) ، تهذيب التهذيب (10 / 387، ترجمة 790) ، التقريب (ص 561 ، ترجمة 7127) . وترجمة برمة : التاريخ الكبير (2 / 149، ترجمة 2009) ، الثقات (6 / 119، ترجمة 6988) ، تهذيب الكمال (4 / 48، ترجمة 657) ، تهذيب التهذيب (1 / 377، ترجمة 793) ، التقريب (ص 121 ، ترجمة 656) ، الميزان (2 / 12، ترجمة 1453) ، اللسان (7 / 183، ترجمة 2412) . والله أعلم .
حديث أبى هريرة : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9 / 319) ، وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (2 / 40 ، رقم 743) وفى إسنادهما المسيب بن واضح عن على بن بكار ، وأخرجه فى الأوسط (1 / 56 ، رقم 156) عن أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقى عن أبيه . قال الهيثمى (7 / 263) : ((رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط بإسنادين فى أحدهما يحيى بن خالد بن حيان الرقى ولم أعرفه ولا ولده أحمد وبقية رجاله رجال الصحيح ، وفى الأخير المسيب بن واضح قال أبو حاتم : يخطئ كثيرًا فإذا قيل له لم يرجع)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قد توبع المسيب عليه فيما أخرجه القضاعى (1 / 199 ، رقم 301) من طريق يوسف بن سعيد وهو ثقة حافظ (التقريب ص 611 ، ترجمة 7866) عن على بن بكار . وأما شيخ الطبرانى فى الإسناد الآخر أحمد بن يحيى ووالده فلم نجد ترجمة لهما . والله أعلم .حديث ابن عباس : أخرجه الطبرانى (11 / 190 ، رقم 11460) ، قال الهيثمى (7 / 263) فيه عبد الله بن هارون الفروى وهو ضعيف . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص32 ، رقم 18) ، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 841) وقال : تفرد به أحمد بن يحيى بهذا الإسناد وهذا حديث لا يصح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق