إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢ أكتوبر ٢٠٠٧

184) التعريف برجال إسناد ذكر الحافظ الهيثمى أن فيه من لم يعرفه ، وفيه غير ذلك من الفوائد :

حديث (7869) إن أهل المعروف فى الدنيا أهل المعروف فى الآخرة وإن أهل المنكر فى الدنيا أهل المنكر فى الآخرة (ابن أبى الدنيا فى كتاب قضاء الحوائج ، والطبرانى عن سلمان . الشيرازى فى الألقاب ، والخطيب عن على . الخطيب عن أبى الدرداء . الطبرانى ، والحاكم فى الكنى عن قبيصة بن برمة الأسدى . أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة . الطبرانى عن ابن عباس)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث سلمان : أخرجه الطبرانى (6 / 246 ، رقم 6112) قال الهيثمى (7 / 263) : فيه هشام بن لاحق تركه أحمد وقواه النسائى وبقية رجاله ثقات . وأخرجه أيضًا : العقيلى (4 / 337 ، ترجمة 1942 هشام بن لاحق المدائنى) وقال قال البخارى : مضطرب الحديث عنده مناكير أنكر شبابة أحاديثه . والبيهقى فى شعب الإيمان (7 / 517 ، رقم 11181) ، وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 839) .
حديث على : أخرجه الخطيب (2 / 244) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 507 ، رقم 836) .
حديث أبى الدرداء : أخرجه الخطيب (10 / 420) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 840) .
حديث قبيصة بن برمة الأسدى : أخرجه الطبرانى (18 / 375 ، رقم 960) . قال الهيثمى (7 / 262) : فيه على بن أبى هاشم ، قال أبو حاتم : هو صدوق إلا أنه ترك حديثه من أجل أنه يتوقف فى القرآن ، وفيه من لم أعرفه . وأخرجه أيضًا : البخارى فى الأدب المفرد (ص 86 ، رقم 221) ، والبزار كما فى كشف الأستار (4 / 102 ، رقم 3294) . وانظر ترجمته فى الإصابة (5 / 410 ، ترجمة 7064) ، وتهذيب الكمال (23 / 471 ، ترجمة 4839) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((وفيه من لم أعرفه)) : أسنده الطبرانى عن شيخه : خلف بن عمرو العكبرى ، عن على بن أبى هاشم ، عن نُصي-ر بن عمر بن يزيد ، عن بُرْمة بن ليث ، عن قبيصة بن بُرْمة . وخلف شيخ الطبرانى وثقه الدارقطنى كما فى تاريخ بغداد (8 / 331 ، ترجمة 4423) ، وبقية رجاله من رجال التهذيب ، أما علىّ فتكلم عليه الهيثمى ، وأما نصير فمجهول ، وأما برمة فقال الذهبى وتابعه الحافظ فى اللسان : تابعى لا يعرف ، وقال الحافظ فى التقريب : مقبول ، ووثقه ابن حبان . وأما قبيصة فذكر غير واحد أنه من الصحابة كالبخارى وغيره ، والله أعلم . انظر ترجمة نصير : تهذيب الكمال (29 / 369، ترجمة 6413) ، تهذيب التهذيب (10 / 387، ترجمة 790) ، التقريب (ص 561 ، ترجمة 7127) . وترجمة برمة : التاريخ الكبير (2 / 149، ترجمة 2009) ، الثقات (6 / 119، ترجمة 6988) ، تهذيب الكمال (4 / 48، ترجمة 657) ، تهذيب التهذيب (1 / 377، ترجمة 793) ، التقريب (ص 121 ، ترجمة 656) ، الميزان (2 / 12، ترجمة 1453) ، اللسان (7 / 183، ترجمة 2412) . والله أعلم .
حديث أبى هريرة : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9 / 319) ، وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (2 / 40 ، رقم 743) وفى إسنادهما المسيب بن واضح عن على بن بكار ، وأخرجه فى الأوسط (1 / 56 ، رقم 156) عن أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقى عن أبيه . قال الهيثمى (7 / 263) : ((رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط بإسنادين فى أحدهما يحيى بن خالد بن حيان الرقى ولم أعرفه ولا ولده أحمد وبقية رجاله رجال الصحيح ، وفى الأخير المسيب بن واضح قال أبو حاتم : يخطئ كثيرًا فإذا قيل له لم يرجع)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قد توبع المسيب عليه فيما أخرجه القضاعى (1 / 199 ، رقم 301) من طريق يوسف بن سعيد وهو ثقة حافظ (التقريب ص 611 ، ترجمة 7866) عن على بن بكار . وأما شيخ الطبرانى فى الإسناد الآخر أحمد بن يحيى ووالده فلم نجد ترجمة لهما . والله أعلم .حديث ابن عباس : أخرجه الطبرانى (11 / 190 ، رقم 11460) ، قال الهيثمى (7 / 263) فيه عبد الله بن هارون الفروى وهو ضعيف . وأخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص32 ، رقم 18) ، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 508 ، رقم 841) وقال : تفرد به أحمد بن يحيى بهذا الإسناد وهذا حديث لا يصح .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google