إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الاثنين، 1 أكتوبر، 2007

172) التعقب على الحافظ الهيثمى فى تصحف أحد أسماء الرواة عليه :

حديث (7602) إن الله ينهاكم عن كثرة السؤال وإضاعة المال وعن اتباع قيل وقال (ابن سعد ، والطبرانى عن مسلم بن عبد الله بن سبرة عن أبيه)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه ابن سعد (7 / 58) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (6 / 258 ، رقم 6346) ، ومن طريقه الضياء (9 / 400 ، رقم 373) . قال الهيثمى (1 / 157) : ((فيه عبد الله بن شبيب وهو ضعيف جدًّا)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : هكذا قال الهيثمى ، وكأنه تصحف عليه ، والصواب الذى وقع فى الإسناد : عبد الله بن نسيب ، وقد نسبه ابن سعد فى الطبقات فقال : السلمى . قلنا : وهو الذى روى عنه المعتمر بن سليمان ، وهو آخر غير عبد الله بن شبيب . وقد ترجم البخارى وابن أبى حاتم لابن نسيب (بتقديم النون) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . بخلاف عبد الله بن شبيب (بتقديم الشين) فهو كما قال الهيثمى لكنه ليس المراد هنا ، والله أعلم . انظر ترجمة ابن نسيب : التاريخ الكبير (5 / 214 ، ترجمة 693 ، 694) ، الجرح والتعديل (5 / 185 ، ترجمة 862) ، والثقات (7 / 56 ، ترجمة 8993) . وترجمة ابن شبيب : الكامل (4 / 262 ، ترجمة 1099) ، الميزان (4 / 118 ، ترجمة 4381) ، اللسان (3 / 299 ، ترجمة 1245) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google