حديث (10665) بئس الكسب أجرة الزَّمَّارة وثمن الكلب (أبو بكر بن مقسم فى جزئه، والديلمى عن أبى هريرة) [الفتح]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الديلمى (2 / 24، رقم 2152) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وأبو بكر بن مقسم هو محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن مقسم المقرئ النحوى العطار ولد سنة (265هـ) قال الخطيب: ((كان ثقة . . . وكان من أحفظ الناس لنحو الكوفيين وأعرفهم بالقراءات وله في التفسير ومعانى القرآن كتاب جليل سماه كتاب الأنوار، وله أيضا في القراءات وعلوم النحو تصانيف عدة، ومما طعن عليه به أنه عمد إلى حروف من القرآن فخالف الإجماع فيها وقرأها وأقرأها على وجوه ذكر أنها تجوز في اللغة والعربية، وشاع ذلك عنه عند أهل العلم فأنكروه عليه وارتفع الأمر إلى السلطان فأحضره واستتابه بحضرة القراء والفقهاء فأذعن بالتوبة وكتب محضرًا بتوبته وأثبت جماعةُ مَن حضر ذلك المجلس خطوطهم فيه بالشهادة عليه))، وتوفى (354هـ) ، والله أعلم . انظر ترجمته: تاريخ بغداد (2 / 206، ترجمة 638)، المنتظم (7 / 32)، سير الأعلام (16 / 105)، العبر (2 / 307)، البداية والنهاية (11 / 259)، اللسان (5 / 130، ترجمة 439) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الديلمى (2 / 24، رقم 2152) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وأبو بكر بن مقسم هو محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن مقسم المقرئ النحوى العطار ولد سنة (265هـ) قال الخطيب: ((كان ثقة . . . وكان من أحفظ الناس لنحو الكوفيين وأعرفهم بالقراءات وله في التفسير ومعانى القرآن كتاب جليل سماه كتاب الأنوار، وله أيضا في القراءات وعلوم النحو تصانيف عدة، ومما طعن عليه به أنه عمد إلى حروف من القرآن فخالف الإجماع فيها وقرأها وأقرأها على وجوه ذكر أنها تجوز في اللغة والعربية، وشاع ذلك عنه عند أهل العلم فأنكروه عليه وارتفع الأمر إلى السلطان فأحضره واستتابه بحضرة القراء والفقهاء فأذعن بالتوبة وكتب محضرًا بتوبته وأثبت جماعةُ مَن حضر ذلك المجلس خطوطهم فيه بالشهادة عليه))، وتوفى (354هـ) ، والله أعلم . انظر ترجمته: تاريخ بغداد (2 / 206، ترجمة 638)، المنتظم (7 / 32)، سير الأعلام (16 / 105)، العبر (2 / 307)، البداية والنهاية (11 / 259)، اللسان (5 / 130، ترجمة 439) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق