حديث (10680) بادرِوا أولادكم بالكنى قبل أن تغلب عليهم الألقاب (أبو الشيخ، والدارقطنى فى الأفراد، وابن حبان فى الضعفاء، وابن عدى عن ابن عمر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الدارقطنى من طريق ابن حبان كما فى الموضوعات لابن الجوزى (1 / 159)، وقال ابن الجوزى: ((لا يصح)) . وابن حبان فى الضعفاء (1 / 274، ترجمة 285 حبيش بن دينار)، وقال: ((يروى عن زيد بن أسلم العجائب لا يجوز الاحتجاج به بحال)) . وأخرجه ابن عدى (2 / 15، ترجمة 251 بشر بن عبيد أبى على الدارسى)، وقال: ((منكر الحديث عن الأئمة . . . هو بَيّن الضعف أيضا ولم أجد للمتكلمين فيه كلامًا . . . وإذا روى إنما يروي عن ضعيف مثله أو مجهول أو محتمل أو يروي عمن يرويه عن أمثالهم)) . قلنا: وبشر هذا هو راويه عندهم جميعا عن حبيش بن دينار عن زيد بن أسلم عن ابن عمر . وأخرجه أيضًا: الديلمى (2 / 8، رقم 2076)، وأورده الذهبى فى الميزان (2 / 32، ترجمة 1207 بشر بن عبيد الدارسى) . وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره: ((هذه الأحاديث غير صحيحة)) . والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 32) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: بشر بن عبيد الدارسى نقل الذهبى وتبعه الحافظ عن الأزدى أنه كذَّبه، ووهاه المنذرى، ومع هذا فقد سمع منه أبو حاتم فى الرحلة الثانية، وذكره ابنه فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان فى الثقات، وأخرج له الحاكم فى مستدركه حديثا، وتعقبه الذهبى بأن بشرا واه . والله أعلم . انظر بقية مصادر ترجمته: الجرح والتعديل (2 / 362، ترجمة 1385)، الثقات (8 / 141، ترجمة 12645)، المستدرك (2 / 29، رقم 2210)، الترغيب والترهيب (2 / 370)، المغنى (1 / 106، ترجمة 908)، اللسان (2 / 26، ترجمة 93) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الدارقطنى من طريق ابن حبان كما فى الموضوعات لابن الجوزى (1 / 159)، وقال ابن الجوزى: ((لا يصح)) . وابن حبان فى الضعفاء (1 / 274، ترجمة 285 حبيش بن دينار)، وقال: ((يروى عن زيد بن أسلم العجائب لا يجوز الاحتجاج به بحال)) . وأخرجه ابن عدى (2 / 15، ترجمة 251 بشر بن عبيد أبى على الدارسى)، وقال: ((منكر الحديث عن الأئمة . . . هو بَيّن الضعف أيضا ولم أجد للمتكلمين فيه كلامًا . . . وإذا روى إنما يروي عن ضعيف مثله أو مجهول أو محتمل أو يروي عمن يرويه عن أمثالهم)) . قلنا: وبشر هذا هو راويه عندهم جميعا عن حبيش بن دينار عن زيد بن أسلم عن ابن عمر . وأخرجه أيضًا: الديلمى (2 / 8، رقم 2076)، وأورده الذهبى فى الميزان (2 / 32، ترجمة 1207 بشر بن عبيد الدارسى) . وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره: ((هذه الأحاديث غير صحيحة)) . والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 32) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: بشر بن عبيد الدارسى نقل الذهبى وتبعه الحافظ عن الأزدى أنه كذَّبه، ووهاه المنذرى، ومع هذا فقد سمع منه أبو حاتم فى الرحلة الثانية، وذكره ابنه فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان فى الثقات، وأخرج له الحاكم فى مستدركه حديثا، وتعقبه الذهبى بأن بشرا واه . والله أعلم . انظر بقية مصادر ترجمته: الجرح والتعديل (2 / 362، ترجمة 1385)، الثقات (8 / 141، ترجمة 12645)، المستدرك (2 / 29، رقم 2210)، الترغيب والترهيب (2 / 370)، المغنى (1 / 106، ترجمة 908)، اللسان (2 / 26، ترجمة 93) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق