حديث (8904) إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (البزار ، والبيهقى ، والعسكرى فى الأمثال عن جابر وضعف)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1 / 62) ، قال الهيثمى : ((فيه يحيى بن المتوكل أبو عقيل وهو كذاب)). والبيهقى (3 / 18 ، رقم 4520) . وأخرجه أيضًا : الحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص95) ، قال : غريب الإسناد والمتن . والقضاعى (2 / 184 ، رقم 1147) ، والديلمى (1 / 235 ، رقم 900) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((يحيى بن المتوكل .. كذاب)) لم يسبقه إليه أحد ممن وقفنا على كلامه فيه ، وإنما ضعفه الجمهور ، ووهاه غير واحد واستنكروا حديثه حتى المتشددون فى الجرح كالجوزجانى لم يزد عن ذلك ، وأشد ما قيل فيه كلام ابن حبان فى المجروحين - وهو من المتشددين فى الجرح -: ((منكر الحديث ينفرد بأشياء ليس لها أصول من حديث النبى صلى الله عليه وسلم لا يسمعها الممعن فى الصناعة إلا لم يَرْتَبْ أنها معمولة)) ، ولم يذكره سبط ابن العجمى فى الكشف الحثيث عمن اتهم بوضع الحديث ، والله أعلم . انظر : الجرح (9 / 189، ترجمة 788) ، والمجروحين لابن حبان (3 / 116 ، ترجمة 1204) ، الكامل (7 / 206 ، ترجمة 2108) ، العقيلى (4 / 429 ، ترجمة 2058) ، تاريخ بغداد (14 / 108 ، ترجمة 7449)، تهذيب الكمال (31 / 511 ، ترجمة 6908)، تهذيب التهذيب (11 / 237، ترجمة 441)، التقريب (596 ، ترجمة 7633) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1 / 62) ، قال الهيثمى : ((فيه يحيى بن المتوكل أبو عقيل وهو كذاب)). والبيهقى (3 / 18 ، رقم 4520) . وأخرجه أيضًا : الحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص95) ، قال : غريب الإسناد والمتن . والقضاعى (2 / 184 ، رقم 1147) ، والديلمى (1 / 235 ، رقم 900) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((يحيى بن المتوكل .. كذاب)) لم يسبقه إليه أحد ممن وقفنا على كلامه فيه ، وإنما ضعفه الجمهور ، ووهاه غير واحد واستنكروا حديثه حتى المتشددون فى الجرح كالجوزجانى لم يزد عن ذلك ، وأشد ما قيل فيه كلام ابن حبان فى المجروحين - وهو من المتشددين فى الجرح -: ((منكر الحديث ينفرد بأشياء ليس لها أصول من حديث النبى صلى الله عليه وسلم لا يسمعها الممعن فى الصناعة إلا لم يَرْتَبْ أنها معمولة)) ، ولم يذكره سبط ابن العجمى فى الكشف الحثيث عمن اتهم بوضع الحديث ، والله أعلم . انظر : الجرح (9 / 189، ترجمة 788) ، والمجروحين لابن حبان (3 / 116 ، ترجمة 1204) ، الكامل (7 / 206 ، ترجمة 2108) ، العقيلى (4 / 429 ، ترجمة 2058) ، تاريخ بغداد (14 / 108 ، ترجمة 7449)، تهذيب الكمال (31 / 511 ، ترجمة 6908)، تهذيب التهذيب (11 / 237، ترجمة 441)، التقريب (596 ، ترجمة 7633) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق