إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٧

204) التعقب على الحافظ الهيثمى فى إطلاق الكذب على راو :

حديث (8904) إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة الله فإن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (البزار ، والبيهقى ، والعسكرى فى الأمثال عن جابر وضعف)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1 / 62) ، قال الهيثمى : ((فيه يحيى بن المتوكل أبو عقيل وهو كذاب)). والبيهقى (3 / 18 ، رقم 4520) . وأخرجه أيضًا : الحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص95) ، قال : غريب الإسناد والمتن . والقضاعى (2 / 184 ، رقم 1147) ، والديلمى (1 / 235 ، رقم 900) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((يحيى بن المتوكل .. كذاب)) لم يسبقه إليه أحد ممن وقفنا على كلامه فيه ، وإنما ضعفه الجمهور ، ووهاه غير واحد واستنكروا حديثه حتى المتشددون فى الجرح كالجوزجانى لم يزد عن ذلك ، وأشد ما قيل فيه كلام ابن حبان فى المجروحين - وهو من المتشددين فى الجرح -: ((منكر الحديث ينفرد بأشياء ليس لها أصول من حديث النبى صلى الله عليه وسلم لا يسمعها الممعن فى الصناعة إلا لم يَرْتَبْ أنها معمولة)) ، ولم يذكره سبط ابن العجمى فى الكشف الحثيث عمن اتهم بوضع الحديث ، والله أعلم . انظر : الجرح (9 / 189، ترجمة 788) ، والمجروحين لابن حبان (3 / 116 ، ترجمة 1204) ، الكامل (7 / 206 ، ترجمة 2108) ، العقيلى (4 / 429 ، ترجمة 2058) ، تاريخ بغداد (14 / 108 ، ترجمة 7449)، تهذيب الكمال (31 / 511 ، ترجمة 6908)، تهذيب التهذيب (11 / 237، ترجمة 441)، التقريب (596 ، ترجمة 7633) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google