إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الاثنين، 29 أكتوبر، 2007

228) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (10693) باكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطَّى الصدقة (الطبرانى فى الأوسط عن على . ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث على: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6 / 9، رقم 5643) . قال الهيثمى (3 / 110): ((فيه عيسى بن عبد الله بن محمد، وهو ضعيف)) .
حديث أنس: أخرجه ابن عدى (3 / 248، ترجمة 733 سليمان بن عمرو النخعى)، وقال: ((اجتمعوا على أنه يضع الحديث)) . والبيهقى فى شعب الإيمان (3 / 214، رقم 3353) . وأخرجه أيضًا: فى السنن الكبرى (4 / 189، رقم 7620)، والديلمى (2 / 8، رقم 2079) . وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 87، رقم 321) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه: عيسى بن عبد الله بن محمد المذكور فى حديث على ، قال فيه ابن حبان: ((يروى عن آبائه أشياء موضوعة لا يحل الاحتجاج به، كأنه كان يهم))، وقال ابن عدى: ((عامة ما يرويه لا يتابع عليه))، والله أعلم . انظر: الضعفاء لابن حبان (2 / 121، ترجمة 711)، الكامل (5 / 244، ترجمة 1389) ميزان الاعتدال (5 / 380، ترجمة 6584)، لسان الميزان (4 / 399، ترجمة 1217) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google