حديث (8915) إن هذا الشعر سجع من كلام العرب به يعطى السائل وبه يكظم الغيظ وبه يؤتى القوم فى ناديهم (أبو نعيم عن شعبة بن الدخان بن التوأم عن أبيه عن جده)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أبو نعيم فى جزء ((ذكر من اسمه شعبة)) (ص76) . وذكره الحافظ فى الإصابة (1 / 373 ، ترجمة 856) فقال : ((التوأم أبو دخان روى ابن منده من طريق شعبة بن دخان بن التوأم عن أبيه عن جده عن النبى صلى الله عليه وسلم ... فذكره . قال ابن منده : إسناده مجهول ، وهو وهم . وأخرج له ابن قانع حديثا آخر من رواية جرير عن مغيرة عن أبيه عن شعبة بن توأم عن أبيه رفعه ((لا حلف فى الإسلام)) . قال : هذا خطأ ، والصواب رواية هشيم عن مغيرة فقال عن شعبة عن قيس بن عاصم)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلام ابن قانع (1 / 111 ، ترجمة 114) ذكره فى ترجمة أبى شعبة التوأم ، ويحصل من كلامهم أن كلاًّ من الوجهين : شعبة بن الدخان بن التوأم عن أبيه عن جده ، وشعبة بن الدخان عن أبيه وهم ، وأن الصواب شعبة بن التوأم عن قيس بن عاصم . وشعبة تابعى ، والله أعلم . انظر ترجمته : الإكمال لابن ماكولا (1 / 471) ، الإكمال للحسينى (ص 195 ، ترجمة 369) ، الإصابة (3 / 397 ، ترجمة 4017) ، التعجيل (ص 177 ، ترجمة 401) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أبو نعيم فى جزء ((ذكر من اسمه شعبة)) (ص76) . وذكره الحافظ فى الإصابة (1 / 373 ، ترجمة 856) فقال : ((التوأم أبو دخان روى ابن منده من طريق شعبة بن دخان بن التوأم عن أبيه عن جده عن النبى صلى الله عليه وسلم ... فذكره . قال ابن منده : إسناده مجهول ، وهو وهم . وأخرج له ابن قانع حديثا آخر من رواية جرير عن مغيرة عن أبيه عن شعبة بن توأم عن أبيه رفعه ((لا حلف فى الإسلام)) . قال : هذا خطأ ، والصواب رواية هشيم عن مغيرة فقال عن شعبة عن قيس بن عاصم)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلام ابن قانع (1 / 111 ، ترجمة 114) ذكره فى ترجمة أبى شعبة التوأم ، ويحصل من كلامهم أن كلاًّ من الوجهين : شعبة بن الدخان بن التوأم عن أبيه عن جده ، وشعبة بن الدخان عن أبيه وهم ، وأن الصواب شعبة بن التوأم عن قيس بن عاصم . وشعبة تابعى ، والله أعلم . انظر ترجمته : الإكمال لابن ماكولا (1 / 471) ، الإكمال للحسينى (ص 195 ، ترجمة 369) ، الإصابة (3 / 397 ، ترجمة 4017) ، التعجيل (ص 177 ، ترجمة 401) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق