إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الاثنين، ١ أكتوبر ٢٠٠٧

173) التعقب على الحافظ الهيثمى فى تعيينه لراو واهم فيه ، ثم وهم فى الكلام عليه :

حديث (7622) إن المؤمن إذا لقى المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر (الطبرانى فى الأوسط عن حذيفة) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1 / 84 ، رقم 245 ) . قال المنذرى (3 / 290) : رواه الطبرانى فى الأوسط ، ورواته لا أعلم فيهم مجروحا . قال الهيثمى (8 / 36) : ((يعقوب بن محمد بن الطحلاء روى عنه غير واحد ، ولم يضعفه أحد وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : بل وثقه غير واحد ، فانظر تهذيب الكمال (32 / 365 ، ترجمة 7104) ، لكنه لا يصلح أن يكون هو المراد هنا ، فهو من طبقة كبار تابعى التابعين ولم يرو عن أحد من الصحابة ، والذى فى الأوسط : ((الوليد بن أبى الوليد عن يعقوب الحرمي (كذا ولعل الصواب : الحرقى) عن حذيفة بن اليمان)) . والذى يروى عنه الوليد بن أبى الوليد ويروى عن حذيفة إنما هو يعقوب مولى الحرقة ، وهو مقبول ، والله أعلم . انظر : تهذيب الكمال (32 / 376 ، ترجمة 7109) ، وتهذيب التهذيب (11 / 350 ، ترجمة 671) ، والتقريب (ص 609 ، ترجمة 7838) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google