حديث (8403) إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة فإن شاء صاحبها تعجلها فى الدنيا وإن شاء أخرها إلى الآخرة (ابن مردويه عن جابر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (6 / 355 ، رقم 6606) ، وقال : ((لم يرو هذا الحديث عن جابر إلا شرحبيل ، ولا رواه عن شرحبيل إلا مقاتل بن دوال دوز ، تفرد به المحاربى ، ولم يسند مقاتل غير هذا الحديث)) . قال الهيثمى (7 / 163) : ((فيه مقاتل بن دوال دوز فإن كان هو مقاتل بن حيان كما قيل فهو من رجال الصحيح ، وإن كان ابن سليمان فهو ضعيف ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال الذهبى فى الميزان (6 / 504 ، ترجمة 8746) : ((مقاتل بن دوال دوز هكذا عندى فى نسخة عتيقة من معجم الطبرانى الأوسط ، وهذا فى عداد من يجهل حاله وقيل هو ابن حيان)) . ونقله الحافظ فى اللسان ثم تعقبه بقوله : ((وقال الطبرانى لم يسند مقاتل سواه فدل على أنه غير ابن حيان عنده ، وأورد الذهبى (الميزان 6 / 505 ، 506 ، ترجمة 8747) هذا الحديث فى ترجمة مقاتل بن سليمان وقال : قال المحاربى حدثنا مقاتل دوال دوز وهذا لقب له فذكر الحديث ، وقوله وهذا لقب له من كلام الذهبى ليس كما قال بل هو لقب أبيه ، كما ذكر المزى فى التهذيب (28 / 434 ، ترجمة 6161) فى أول ترجمة مقاتل بن سليمان أن البخارى حكى أن المحاربى روى عن مقاتل بن سليمان فسمى أباه جوال دوز ، وأن عيسى بن يونس وافقه لكن قال بدال بدل الجيم، وهذا يدل على وهم من ظن أنه ابن حيان ، وعلى وهم من ظن أنه آخر كالطبرانى حيث قال ولم يسند غيره)) .
وهذا تحقيق نفيس من الحافظ كعادته رحمه الله تعالى ، ولكن يعكر عليه أن المزى قال فى ترجمة مقاتل بن حيان (28 / 430 ، ترجمة 6160) : ((وهو ابن دوال دوز ومعناه بالفارسية الخراز . ويقال : إنما ذلك مقاتل بن سليمان)) ، وتبعه عليه الحافظ نفسه فى ترجمة ابن حيان فى تهذيبه (10 / 248 ، ترجمة 502) ، ولم يتعقبه . ثم ذكر المزى اللقب نفسه فى ترجمة أخيه يزيد بن حيان (32 / 113 ، ترجمة 6981) ، فحذفه الحافظ فى تهذيبه فلم يتابعه وأيضا لم يتعقبه (11 / 281 ، ترجمة 521) .
وقد ألف الحافظُ كتابه اللسانَ بعد تهذيب التهذيب فيكون ما ذكره فيه هو الأخير من رأيه ، وبه جزم فى التقريب (ص 544 ، 545 ، ترجمة 6867 ، 6868) فاقتصر على ذكر هذا اللقب فى ترجمة ابن سليمان ، وقطع المزى فى الألقاب من التهذيب (35 / 41) ، والحافظ فى تهذيب التهذيب (12 / 363 ، ترجمة 2190) ، والتقريب (ص 719) أنه مقاتل بن سليمان ، وكذلك جزم به الحافظ فى نزهة الألباب فى الألقاب (1 / 268 ، ترجمة 1072) .
ولم يذكر المزى مستنده فى تلقيب مقاتل بن حيان وأخيه بذلك على النحو الذى صنع فى مقاتل بن سليمان ، ولعله أخذه من ابن ماكولا فإنه قال فى الإكمال (2 / 186) : ((وأما الخراز - أوله خاء معجمه وبعدها راء وآخره زاى - فهو مقاتل بن دوال دوز الخراز وهو مقاتل بن حيان)) .وقد قطع الخطيب البغدادى فى موضح أوهام الجمع والتفريق (2 / 483-484 ، ترجمة 477) أن مقاتل بن سليمان صاحب التفسير هو مقاتل بن دوال دوز الذى روى عنه عبد الرحمن بن محمد المحاربى ، وقطع به أيضا ابن عدى فى الكامل (6 / 435 ، ترجمة 1914) ، وكل ذلك يزيد ما رجحه الحافظ فى اللسان قوة ، والله تعالى أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (6 / 355 ، رقم 6606) ، وقال : ((لم يرو هذا الحديث عن جابر إلا شرحبيل ، ولا رواه عن شرحبيل إلا مقاتل بن دوال دوز ، تفرد به المحاربى ، ولم يسند مقاتل غير هذا الحديث)) . قال الهيثمى (7 / 163) : ((فيه مقاتل بن دوال دوز فإن كان هو مقاتل بن حيان كما قيل فهو من رجال الصحيح ، وإن كان ابن سليمان فهو ضعيف ، وبقية رجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال الذهبى فى الميزان (6 / 504 ، ترجمة 8746) : ((مقاتل بن دوال دوز هكذا عندى فى نسخة عتيقة من معجم الطبرانى الأوسط ، وهذا فى عداد من يجهل حاله وقيل هو ابن حيان)) . ونقله الحافظ فى اللسان ثم تعقبه بقوله : ((وقال الطبرانى لم يسند مقاتل سواه فدل على أنه غير ابن حيان عنده ، وأورد الذهبى (الميزان 6 / 505 ، 506 ، ترجمة 8747) هذا الحديث فى ترجمة مقاتل بن سليمان وقال : قال المحاربى حدثنا مقاتل دوال دوز وهذا لقب له فذكر الحديث ، وقوله وهذا لقب له من كلام الذهبى ليس كما قال بل هو لقب أبيه ، كما ذكر المزى فى التهذيب (28 / 434 ، ترجمة 6161) فى أول ترجمة مقاتل بن سليمان أن البخارى حكى أن المحاربى روى عن مقاتل بن سليمان فسمى أباه جوال دوز ، وأن عيسى بن يونس وافقه لكن قال بدال بدل الجيم، وهذا يدل على وهم من ظن أنه ابن حيان ، وعلى وهم من ظن أنه آخر كالطبرانى حيث قال ولم يسند غيره)) .
وهذا تحقيق نفيس من الحافظ كعادته رحمه الله تعالى ، ولكن يعكر عليه أن المزى قال فى ترجمة مقاتل بن حيان (28 / 430 ، ترجمة 6160) : ((وهو ابن دوال دوز ومعناه بالفارسية الخراز . ويقال : إنما ذلك مقاتل بن سليمان)) ، وتبعه عليه الحافظ نفسه فى ترجمة ابن حيان فى تهذيبه (10 / 248 ، ترجمة 502) ، ولم يتعقبه . ثم ذكر المزى اللقب نفسه فى ترجمة أخيه يزيد بن حيان (32 / 113 ، ترجمة 6981) ، فحذفه الحافظ فى تهذيبه فلم يتابعه وأيضا لم يتعقبه (11 / 281 ، ترجمة 521) .
وقد ألف الحافظُ كتابه اللسانَ بعد تهذيب التهذيب فيكون ما ذكره فيه هو الأخير من رأيه ، وبه جزم فى التقريب (ص 544 ، 545 ، ترجمة 6867 ، 6868) فاقتصر على ذكر هذا اللقب فى ترجمة ابن سليمان ، وقطع المزى فى الألقاب من التهذيب (35 / 41) ، والحافظ فى تهذيب التهذيب (12 / 363 ، ترجمة 2190) ، والتقريب (ص 719) أنه مقاتل بن سليمان ، وكذلك جزم به الحافظ فى نزهة الألباب فى الألقاب (1 / 268 ، ترجمة 1072) .
ولم يذكر المزى مستنده فى تلقيب مقاتل بن حيان وأخيه بذلك على النحو الذى صنع فى مقاتل بن سليمان ، ولعله أخذه من ابن ماكولا فإنه قال فى الإكمال (2 / 186) : ((وأما الخراز - أوله خاء معجمه وبعدها راء وآخره زاى - فهو مقاتل بن دوال دوز الخراز وهو مقاتل بن حيان)) .وقد قطع الخطيب البغدادى فى موضح أوهام الجمع والتفريق (2 / 483-484 ، ترجمة 477) أن مقاتل بن سليمان صاحب التفسير هو مقاتل بن دوال دوز الذى روى عنه عبد الرحمن بن محمد المحاربى ، وقطع به أيضا ابن عدى فى الكامل (6 / 435 ، ترجمة 1914) ، وكل ذلك يزيد ما رجحه الحافظ فى اللسان قوة ، والله تعالى أعلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق