إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢ أكتوبر ٢٠٠٧

183) التعقب على الحافظين الكبيرين أبى حاتم وأبى زرعة فى ذكر متابعة على حديث راو خطآه فيه :

حديث (7857) إن أهل الجنة من لا يموت حتى يملأ الله مسامعه مما يحب وأهل النار من لا يموت حتى يملأ مسامعه مما يكره (سمويه ، والحاكم ، والضياء عن أنس . قال أبو زرعة : وهم أبو ظفر فى رفعه)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الحاكم (1 / 534 ، رقم 1400) وقال : صحيح على شرط مسلم . والضياء من طريق سمويه (5 / 100 ، رقم 1721) . وأخرجه أيضًا : البيهقى فى الزهد (ص 306 ، رقم 815) ، وذكره ابن أبى حاتم فى العلل (2 / 232 ، رقم 2185) ، وقال : ((سألت أبى وأبا زرعة عن حديث رواه أبو الظفر عن سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس عن النبى صلى الله عليه وسلم ((قيل له من أهل الجنة من أهل النار قال من لم يمت حتى يملأ مسامعه مما يحب)) فقالا : هذا عندنا خطأ رواه حماد بن سلمة عن ثابت عن أبى الصديق عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل وهو الصحيح . قال أبو زرعة : فمنهم من يحدث عن سليمان عن ثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسل ، والوهم من أبى الظفر . قال ابن أبى حاتم : سمعت أبى قال : قال أحمد بن حنبل : أعلم الناس بحديث ثابت وعلى بن يزيد وحميد : حماد بن سلمة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية قال مقيده عفا الله عنه : تابع أبو الظفر عليه : على بن عبد الحميد عن سليمان عن ثابت عن أنس ، أخرجه الضياء ، ونبه على تلك المتابعة . وتابع سليمان عليه : حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس ، ورواه عن حماد : آدم بن أبى إياس ، فيما أخرجه الحاكم والبيهقى ، فاندفع تفرد أبو الظفر عبد السلام بن مطهر به . والله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google