إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الخميس، 13 سبتمبر، 2007

106) التعريف بالحسن بن أحمد العطار صاحب فضائل قزوين :

حديث (9729) إنى لأعرف أقواما يكونون فى آخر الزمان قد اختلط الإيمان بلحومهم ودمائهم يقاتلون فى بلدة يقال لها قزوين تشتاق إليهم الجنة وتحن كما تحن الناقة إلى ولدها (أبو الشيخ فى كتاب الأمصار والبلدان ، والحسن بن أحمد العطار فى فضائل قزوين ، والديلمى ، والرافعى عن جابر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الرافعى (1 / 10) من طريق الحسن بن أحمد العطار .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : العطار هو الإمام الكبير الزاهد الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن الهمذانى ، شيخ همذان بلا مدافعة ، إمام فى الحديث والقراءات واللغة والنحو ، تخرج عليه فيها أئمة ، وصنّف فأجاد ، ترجمه الذهبى فى السير فأطال وأطنب ، واعتبره ابن نقطة فى مقدمة تكملة الإكمال أحد من يعتمد عليه من المتقنين فى ضبط تراجم المتأخرين ، ونعته بالحفظ فى مواضع من التقييد ، توفى رحمه الله سنة 569 هـ . انظر : السير (21 / 40) ، وتكملة الإكمال (1 / 92) ، والتقييد (ص 102 ، 115 ، 347 ، وغيرها) ، والله أعلم .

ابحث

Google