حديث (9729) إنى لأعرف أقواما يكونون فى آخر الزمان قد اختلط الإيمان بلحومهم ودمائهم يقاتلون فى بلدة يقال لها قزوين تشتاق إليهم الجنة وتحن كما تحن الناقة إلى ولدها (أبو الشيخ فى كتاب الأمصار والبلدان ، والحسن بن أحمد العطار فى فضائل قزوين ، والديلمى ، والرافعى عن جابر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الرافعى (1 / 10) من طريق الحسن بن أحمد العطار .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : العطار هو الإمام الكبير الزاهد الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن الهمذانى ، شيخ همذان بلا مدافعة ، إمام فى الحديث والقراءات واللغة والنحو ، تخرج عليه فيها أئمة ، وصنّف فأجاد ، ترجمه الذهبى فى السير فأطال وأطنب ، واعتبره ابن نقطة فى مقدمة تكملة الإكمال أحد من يعتمد عليه من المتقنين فى ضبط تراجم المتأخرين ، ونعته بالحفظ فى مواضع من التقييد ، توفى رحمه الله سنة 569 هـ . انظر : السير (21 / 40) ، وتكملة الإكمال (1 / 92) ، والتقييد (ص 102 ، 115 ، 347 ، وغيرها) ، والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الرافعى (1 / 10) من طريق الحسن بن أحمد العطار .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : العطار هو الإمام الكبير الزاهد الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن الهمذانى ، شيخ همذان بلا مدافعة ، إمام فى الحديث والقراءات واللغة والنحو ، تخرج عليه فيها أئمة ، وصنّف فأجاد ، ترجمه الذهبى فى السير فأطال وأطنب ، واعتبره ابن نقطة فى مقدمة تكملة الإكمال أحد من يعتمد عليه من المتقنين فى ضبط تراجم المتأخرين ، ونعته بالحفظ فى مواضع من التقييد ، توفى رحمه الله سنة 569 هـ . انظر : السير (21 / 40) ، وتكملة الإكمال (1 / 92) ، والتقييد (ص 102 ، 115 ، 347 ، وغيرها) ، والله أعلم .