حديث (9994) أول من أشفع له من أمتى أهل المدينة وأهل مكة وأهل الطائف (الطبرانى ، والضياء عن عبد الله بن جعفر . الطبرانى عن عبد الملك بن عباد بن جعفر)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الله بن جعفر : أخرجه الضياء (9 / 186 ، رقم 167) .
حديث عبد الملك بن عباد بن جعفر : أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10 / 54) ، قال الهيثمى : ((فيه من لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضًا : البزار كما فى مجمع الزوائد (10 / 54) ، والطبرانى فى الأوسط (2 / 230 ، رقم 1827) ، والبخارى فى التاريخ الكبير (5 / 404 ، ترجمة 1306 عبد الملك بن عباد بن جعفر) ، و (5 / 414 ، 1348 ترجمة عبد الملك بن أبى زهير) ، والفاكهى فى أخبار مكة (3 / 71 ، رقم 1817) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الملك اختلف فى صحبته ، وليس له إلا هذا الحديث ، فقيل مرفوع ، وقيل مرسل ، واختلف فيه على وجوه حكاها البخارى وابن عبد البر فى الاستيعاب ، والحافظ فى الإصابة .
ومدار إسناد الرواية المرفوعة على عبد الملك بن أبى زهير بن عبد الرحمن الطائفى عن حمزة بن عبد الله بن أبى تيماء ، عن القاسم بن حبيب عن عبد الملك بن عباد بن جعفر به .
وعبد الملك بن أبى زهير ، ذكره البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ، ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الذهبى فى المغنى : صويلح لا يكاد يعرف ، وقال فى الميزان : لا يكاد يعرف ، فنقله الحافظ فى اللسان على شرطه وزاد : ذكره ابن حبان فى الثقات ، انظر : التاريخ الكبير (5 / 414 ، ترجمة 1348) ، الجرح والتعديل (5 / 351 ، ترجمة 1658) ، الثقات (7 / 99 ، ترجمة 9172) ، المغنى (2 / 405 ، ترجمة 3816) ، ميزان الاعتدال (4 / 398 ، ترجمة 5213) ، اللسان (4 / 63 ، ترجمة 186) .
وحمزة بن عبد الله بن أبى تيماء الثقفى ، وقيل : ابن سبرة على ما وقع فى الأوسط ، وقيل : حمزة بن أبى سمى، ترجمه البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الحافظ فى التقريب بعد أن ترجمه تمييزا : مجهول . التاريخ الكبير (3 / 49 ، ترجمة 182) ، الجرح والتعديل (3 / 213 ، ترجمة 936) ، الثقات (6 / 227 ، ترجمة 7476) ، تهذيب التهذيب (3 / 27 ، ترجمة 45) ، التقريب (ص 180، ترجمة 1527) .
والقاسم بن حبيب كما فى الأوسط والتاريخ الكبير والاستيعاب والإصابة ، وقيل : ابن جبير كما فى التاريخ الكبير ، وقيل : ابن حبيب بن جبير كما فى أخبار مكة والإصابة ، ولم يترجموا للقاسم بن حبيب ، وإنما ترجم البخارى وابن أبى حاتم للقاسم بن جبير ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، لكن قال : يروى عن عبد الملك بن عباد بن جعفر المراسيل . انظر : التاريخ الكبير (7 / 168 ، ترجمة 758) ، الجرح والتعديل (7 / 108 ، ترجمة 622) ، الثقات (7 / 336 ، ترجمة 10339) .وعبد الملك بن عباد بن جعفر مختلف فى صحبته ، ولم يذكروا له سوى هذا الحديث ، وذهب أبو حاتم وابن حبان إلى أن حديثه مرسل ، وتبعهما العلائى والولى العراقى ، انظر : الثقات (5 / 116 ، ترجمة 4118) ، الاستيعاب (3 / 1007 ، ترجمة 1705) ، الإصابة (4 / 382 ، ترجمة 5262) ، المراسيل (ص 132 ، رقم 229) ، وجامع التحصيل للعلائى (ص 229 ، رقم 471) ، وتحفة التحصيل للولى العراقى (ص 211) ، والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عبد الله بن جعفر : أخرجه الضياء (9 / 186 ، رقم 167) .
حديث عبد الملك بن عباد بن جعفر : أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10 / 54) ، قال الهيثمى : ((فيه من لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضًا : البزار كما فى مجمع الزوائد (10 / 54) ، والطبرانى فى الأوسط (2 / 230 ، رقم 1827) ، والبخارى فى التاريخ الكبير (5 / 404 ، ترجمة 1306 عبد الملك بن عباد بن جعفر) ، و (5 / 414 ، 1348 ترجمة عبد الملك بن أبى زهير) ، والفاكهى فى أخبار مكة (3 / 71 ، رقم 1817) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الملك اختلف فى صحبته ، وليس له إلا هذا الحديث ، فقيل مرفوع ، وقيل مرسل ، واختلف فيه على وجوه حكاها البخارى وابن عبد البر فى الاستيعاب ، والحافظ فى الإصابة .
ومدار إسناد الرواية المرفوعة على عبد الملك بن أبى زهير بن عبد الرحمن الطائفى عن حمزة بن عبد الله بن أبى تيماء ، عن القاسم بن حبيب عن عبد الملك بن عباد بن جعفر به .
وعبد الملك بن أبى زهير ، ذكره البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ، ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الذهبى فى المغنى : صويلح لا يكاد يعرف ، وقال فى الميزان : لا يكاد يعرف ، فنقله الحافظ فى اللسان على شرطه وزاد : ذكره ابن حبان فى الثقات ، انظر : التاريخ الكبير (5 / 414 ، ترجمة 1348) ، الجرح والتعديل (5 / 351 ، ترجمة 1658) ، الثقات (7 / 99 ، ترجمة 9172) ، المغنى (2 / 405 ، ترجمة 3816) ، ميزان الاعتدال (4 / 398 ، ترجمة 5213) ، اللسان (4 / 63 ، ترجمة 186) .
وحمزة بن عبد الله بن أبى تيماء الثقفى ، وقيل : ابن سبرة على ما وقع فى الأوسط ، وقيل : حمزة بن أبى سمى، ترجمه البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الحافظ فى التقريب بعد أن ترجمه تمييزا : مجهول . التاريخ الكبير (3 / 49 ، ترجمة 182) ، الجرح والتعديل (3 / 213 ، ترجمة 936) ، الثقات (6 / 227 ، ترجمة 7476) ، تهذيب التهذيب (3 / 27 ، ترجمة 45) ، التقريب (ص 180، ترجمة 1527) .
والقاسم بن حبيب كما فى الأوسط والتاريخ الكبير والاستيعاب والإصابة ، وقيل : ابن جبير كما فى التاريخ الكبير ، وقيل : ابن حبيب بن جبير كما فى أخبار مكة والإصابة ، ولم يترجموا للقاسم بن حبيب ، وإنما ترجم البخارى وابن أبى حاتم للقاسم بن جبير ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، لكن قال : يروى عن عبد الملك بن عباد بن جعفر المراسيل . انظر : التاريخ الكبير (7 / 168 ، ترجمة 758) ، الجرح والتعديل (7 / 108 ، ترجمة 622) ، الثقات (7 / 336 ، ترجمة 10339) .وعبد الملك بن عباد بن جعفر مختلف فى صحبته ، ولم يذكروا له سوى هذا الحديث ، وذهب أبو حاتم وابن حبان إلى أن حديثه مرسل ، وتبعهما العلائى والولى العراقى ، انظر : الثقات (5 / 116 ، ترجمة 4118) ، الاستيعاب (3 / 1007 ، ترجمة 1705) ، الإصابة (4 / 382 ، ترجمة 5262) ، المراسيل (ص 132 ، رقم 229) ، وجامع التحصيل للعلائى (ص 229 ، رقم 471) ، وتحفة التحصيل للولى العراقى (ص 211) ، والله أعلم .