إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الخميس، ١٣ سبتمبر ٢٠٠٧

104) التعقب على الحافظ ابن حجر بعدم الترجمة لأنس البياضى الصحابى ، والتعقب على الحافظ الهيثمى فى عدم معرفته لأحمد بن عمرو صاحب على ابن المدينى ويعرف ب

حديث (9724) إنى لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من حجر ومدر وشجر (البغوى ، وابن شاهين ، وابن قانع ، والطبرانى فى الأوسط ، وأبو نعيم عن أنيس الأنصارى . قال الطبرانى فى الأوسط : وهو عندى البياضى . أحمد عن ابن بريدة عن أبيه)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أُنيس : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5 / 295 ، رقم 5360) ، وقال : ((لا يروى هذا الحديث عن أنيس الأنصارى إلا بهذا الإسناد تفرد به أحمد بن عمرو ويعرف بالقلورى بصرى ، وأنيس الأنصارى الذى روى هذا الحديث هو عندى - والله أعلم - أنيس البياضى من بنى بياضة له ذكر فى المغازى)) . وأخرجه أبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (1 / 250 ، رقم 857) . قال الهيثمى (10 / 379) : ((فيه أحمد بن عمرو صاحب على ابن المدينى ويعرف بالقلورى ولم أعرفه ، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم)) .
حديث بريدة : أخرجه أحمد (5 / 347 ، رقم 23007) . وأخرجه أيضًا : الخطيب (12 / 329) ، والديلمى (1 / 60 ، رقم 171) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أفرد الحافظُ أنيسا الأنصارىَّ بالترجمة فى الإصابة (1 / 139 ، ترجمة 297) ، وذكر كلام الطبرانى وأن أبا موسى - يعنى المدينى - تبع الطبرانى فى كلامه ، ولكن لم يترجم الحافظ لأنيس البياضى .
وأحمد بن عمرو هو أبو العباس القلورى العصفرى البصرى ، جار على بن المدينى وصاحبه ، سماه الأكثرون : أحمد بن عمرو ، وقيل : محمد بن عمرو ، وقيل غير ذلك ، وهو من رجال التهذيب ، أخرج له أبو داود ، ووثقه الحافظ . انظر : تهذيب الكمال (34 / 20 ، ترجمة 7468) ، تهذيب التهذيب (12 / 163 ، ترجمة 698) ، التقريب (ص 654 ، ترجمة 8204) . والله أعلم .

ابحث

Google