حديث (9724) إنى لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من حجر ومدر وشجر (البغوى ، وابن شاهين ، وابن قانع ، والطبرانى فى الأوسط ، وأبو نعيم عن أنيس الأنصارى . قال الطبرانى فى الأوسط : وهو عندى البياضى . أحمد عن ابن بريدة عن أبيه)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أُنيس : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5 / 295 ، رقم 5360) ، وقال : ((لا يروى هذا الحديث عن أنيس الأنصارى إلا بهذا الإسناد تفرد به أحمد بن عمرو ويعرف بالقلورى بصرى ، وأنيس الأنصارى الذى روى هذا الحديث هو عندى - والله أعلم - أنيس البياضى من بنى بياضة له ذكر فى المغازى)) . وأخرجه أبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (1 / 250 ، رقم 857) . قال الهيثمى (10 / 379) : ((فيه أحمد بن عمرو صاحب على ابن المدينى ويعرف بالقلورى ولم أعرفه ، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم)) .
حديث بريدة : أخرجه أحمد (5 / 347 ، رقم 23007) . وأخرجه أيضًا : الخطيب (12 / 329) ، والديلمى (1 / 60 ، رقم 171) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أفرد الحافظُ أنيسا الأنصارىَّ بالترجمة فى الإصابة (1 / 139 ، ترجمة 297) ، وذكر كلام الطبرانى وأن أبا موسى - يعنى المدينى - تبع الطبرانى فى كلامه ، ولكن لم يترجم الحافظ لأنيس البياضى .
وأحمد بن عمرو هو أبو العباس القلورى العصفرى البصرى ، جار على بن المدينى وصاحبه ، سماه الأكثرون : أحمد بن عمرو ، وقيل : محمد بن عمرو ، وقيل غير ذلك ، وهو من رجال التهذيب ، أخرج له أبو داود ، ووثقه الحافظ . انظر : تهذيب الكمال (34 / 20 ، ترجمة 7468) ، تهذيب التهذيب (12 / 163 ، ترجمة 698) ، التقريب (ص 654 ، ترجمة 8204) . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أُنيس : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5 / 295 ، رقم 5360) ، وقال : ((لا يروى هذا الحديث عن أنيس الأنصارى إلا بهذا الإسناد تفرد به أحمد بن عمرو ويعرف بالقلورى بصرى ، وأنيس الأنصارى الذى روى هذا الحديث هو عندى - والله أعلم - أنيس البياضى من بنى بياضة له ذكر فى المغازى)) . وأخرجه أبو نعيم فى المعرفة من طريق الطبرانى (1 / 250 ، رقم 857) . قال الهيثمى (10 / 379) : ((فيه أحمد بن عمرو صاحب على ابن المدينى ويعرف بالقلورى ولم أعرفه ، وبقية رجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم)) .
حديث بريدة : أخرجه أحمد (5 / 347 ، رقم 23007) . وأخرجه أيضًا : الخطيب (12 / 329) ، والديلمى (1 / 60 ، رقم 171) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أفرد الحافظُ أنيسا الأنصارىَّ بالترجمة فى الإصابة (1 / 139 ، ترجمة 297) ، وذكر كلام الطبرانى وأن أبا موسى - يعنى المدينى - تبع الطبرانى فى كلامه ، ولكن لم يترجم الحافظ لأنيس البياضى .
وأحمد بن عمرو هو أبو العباس القلورى العصفرى البصرى ، جار على بن المدينى وصاحبه ، سماه الأكثرون : أحمد بن عمرو ، وقيل : محمد بن عمرو ، وقيل غير ذلك ، وهو من رجال التهذيب ، أخرج له أبو داود ، ووثقه الحافظ . انظر : تهذيب الكمال (34 / 20 ، ترجمة 7468) ، تهذيب التهذيب (12 / 163 ، ترجمة 698) ، التقريب (ص 654 ، ترجمة 8204) . والله أعلم .