حديث (9367) إنه سيكون بعدى أئمة يصلون الصلاة لغير وقتها فإذا فعلوا ذلك فصلوا الصلاة لوقتها واجعلوا صلاتكم معهم نافلة (الطبرانى فى الأوسط عن أنس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8 / 351، رقم 8845). قال الهيثمى (1 / 325): ((فى إسناده من لا يعرف)).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون ، وفيهم متروكان وضعيف ، وذلك أن الطبرانى أسنده فقال : ((حدثنا مقدام ثنا خالد بن نزار ثنا عمر بن حفص بن ذكوان عن داود بن بكر عن زياد بن أبى زياد عن أنس بن مالك ...)) فذكره .
فشيخ الطبرانى هو المقدام بن داود ، وقد تقدم مرارا فى كلام الهيثمى أنه ضعيف . انظر : التاريخ الكبير (7 / 430 ، ترجمة 1887) ، الجرح والتعديل (8 / 303 ، ترجمة 1399) ، الميزان (6 / 507 ، ترجمة 8751) ، واللسان (6 / 84 ، ترجمة 304) والله أعلم .
عمر بن حفص بن ذكوان وزياد بن أبى زياد الجصاص متروكان عند الأكثرين ، انظر ترجمة عمر : الميزان (5 / 226 ، ترجمة 6081) ، اللسان (4 / 298 ، ترجمة 832) . وترجمة زياد : تهذيب الكمال (9 / 470 ، ترجمة 2045) .
أما خالد بن نزار وداود بن بكر بن أبى الفرات فثقتان من رجال التهذيب ، انظر : (8 / 184 ، ترجمة 1657) ، و (8 / 376 ، ترجمة 1751) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8 / 351، رقم 8845). قال الهيثمى (1 / 325): ((فى إسناده من لا يعرف)).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون ، وفيهم متروكان وضعيف ، وذلك أن الطبرانى أسنده فقال : ((حدثنا مقدام ثنا خالد بن نزار ثنا عمر بن حفص بن ذكوان عن داود بن بكر عن زياد بن أبى زياد عن أنس بن مالك ...)) فذكره .
فشيخ الطبرانى هو المقدام بن داود ، وقد تقدم مرارا فى كلام الهيثمى أنه ضعيف . انظر : التاريخ الكبير (7 / 430 ، ترجمة 1887) ، الجرح والتعديل (8 / 303 ، ترجمة 1399) ، الميزان (6 / 507 ، ترجمة 8751) ، واللسان (6 / 84 ، ترجمة 304) والله أعلم .
عمر بن حفص بن ذكوان وزياد بن أبى زياد الجصاص متروكان عند الأكثرين ، انظر ترجمة عمر : الميزان (5 / 226 ، ترجمة 6081) ، اللسان (4 / 298 ، ترجمة 832) . وترجمة زياد : تهذيب الكمال (9 / 470 ، ترجمة 2045) .
أما خالد بن نزار وداود بن بكر بن أبى الفرات فثقتان من رجال التهذيب ، انظر : (8 / 184 ، ترجمة 1657) ، و (8 / 376 ، ترجمة 1751) .