إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الخميس، ١٣ سبتمبر ٢٠٠٧

107) الكلام على رجال إسناد قال فيه الحافظ الهيثمى : ((فيه من لم أعرفهم)) :

حديث (9750) إنى لأمزح ولا أقول إلا حقا (الطبرانى عن ابن عمر . الخطيب عن أنس . الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
حديث ابن عمر : أخرجه الطبرانى فى الكبير (12 / 391 ، رقم 13443) . وأخرجه أيضا : فى الأوسط (7 / 32 ، رقم 6763) وقال : ((لم يروه عن عبيد بن عمير (راويه عن ابن عمر) إلا طفيل بن سنان ، ولا رواه عن طفيل إلا سليمان بن أبى داود ، ولا عن سليمان إلا عبد الله بن يزيد ، تفرد به : هشام بن عمار (الراوى عن عبد الله بن يزيد) ، ولا يروى عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد)) . قال الهيثمى (8 / 89) : ((فيه من لم أعرفه)) .
حديث أنس : أخرجه الخطيب (3 / 378) .
حديث أبى هريرة : أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8 / 305 ، رقم 8706) ، قال الهيثمى (9 / 17) : إسناده حسن . وأخرجه أيضًا : أحمد (2 / 340 ، رقم 8462) ، والبخارى فى الأدب المفرد (1 / 102 ، رقم 265) ، والبيهقى (10 / 248 ، رقم 20963) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : طفيل بن سنان الذى فى حديث ابن عمر لم نقف له على ترجمة ، لكن فيه من هو أسوأ حالا ممن لم يعرف ، فقد روى عنه سليمان بن أبى داود فإن لم يكن الحرانى المشهور ببومة وهو منكر الحديث فلم يظهر لنا من هو ، وعنه عبد الله بن يزيد البكرى ذاهب الحديث ، وبقية رجال السند من رجال التهذيب . انظر ترجمة بومة : ميزان الاعتدال (3 / 293 ، ترجمة 3459) ، اللسان (3 / 90 ، ترجمة 301) . والله أعلم . وترجمة البكرى : الجرح والتعديل (5 / 201 ، ترجمة 940) ، ميزان الاعتدال (4 / 229 ، ترجمة 4705) ، اللسان (3 / 379 ، ترجمة 1514) .

ابحث

Google