إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الاثنين، 17 سبتمبر، 2007

122) الترجمة للوليد بن مسافع :

حديث (10018) أول من يدعى إلى الحساب أبناء الستين أو السبعين (الديلمى عن الوليد . ابن قانع ، الديلمى عن أبيه)
------------------------------------------------------
التخريج
كذا وقع فى مخطوطة الجامع (1 / 342) ، وفى كنز العمال : ((الديلمى عن الوليد بن مسافع الديلمى عن أبيه)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ولا يظهر لنا وجه الصواب منهما .
نعم هناك الوليد بن مسافع ، قال الحافظ فى ترجمته من الإصابة (6 / 637 ، ترجمة 9207) : ((من بنى عامر بن لؤى ، أرسل حديثا فذكره بعضهم فى الصحابة وهو خطأ ، روى عنه موسى بن هاشم)) ، ولم يذكر حديثه ، لكنه عامرى قرشى وليس ديلميا ، ولم يذكره أحد من المصنفين فى المراسيل لا أبو حاتم ولا أبو داود ولا من بعدهما . وقد فرق البخارى وابن حبان بينه وبين الوليد بن عمرو بن عبد الرحمن بن مسافع العامرى من بنى عامر بن لؤى روى عن سعيد بن المسيب ، وعنه موسى بن هاشم أيضا .
قلت : وأظنهما واحدا . والله أعلم .
ونعم أيضا هناك مسافع الديلى أو الدئلى فى الصحابة لكنه دِيلِى لا دَيْلَمى ، ولم يذكروا أن له ولدا يسمى الوليد ، بل عبيدة ، وقد ذكروا له حديثا واحدا رواه مالك بن عبيدة بن مسافع الديلى عن أبيه عن جده : ((لولا عباد لله ركع ...)) الحديث . انظر ترجمة الوليد : التاريخ الكبير (8 / 155 ، ترجمة 2538) و (8 / 149 ، ترجمة 2519) ، الجرح والتعديل (9 / 10 ، ترجمة 46) ، الثقات (5 / 492 ، ترجمة 5885) و (7 / 553 ، ترجمة 11439) . وترجمة مسافع الديلى : الجرح والتعديل (8 / 213 ، ترجمة 948) ، أسد الغابة (5 / 152 ، ترجمة 4854) ، الإصابة (6 / 88 ، ترجمة 7929) .

ابحث

Google