إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأربعاء، 26 سبتمبر، 2007

168) الترجمة لعمير الصحابى والد أبى بكر ، ولابنه أبى بكر ، وفيه التعقب على الحافظ والهيثمى :

حديث (7372) إن الله وعدنى أن يدخل من أمتى ثلاثمائة ألف الجنة (الطبرانى عن أبى بكر بن عمير عن أبيه)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (17 / 64 ، رقم 123) ، قال الهيثمى (10 / 405) : ((فيه أبو بكر بن عمير لم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح )).
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أبو بكر بن عمير ترجمه الإمام البخارى (الكنى 1 / 13 ، ترجمة 90) ، ومسلم فى الكنى (1 / 135 ، ترجمة 375) ، وابن أبى حاتم (9 / 342 ، ترجمة 1524) ، ولم يذكروا فيه جرحا ، ولا تعديلا ، وذكره الذهبى فى المقتنى (1 / 135 ، ترجمة 375) ، وقال : شيخ لقتادة . وقال الحافظ فى ترجمة أبيه كما سيأتى : لا أعرف من وثقه ، والله أعلم .
أما والده عمير : فترجمه البخارى وابن أبى حاتم نقلا عن أبيه فقالا : عمير والد أبى بكر بن عمير له صحبة . انظر : التاريخ الكبير (6 / 530 ، ترجمة 3223) ، والجرح والتعديل (6 / 379 ، ترجمة 2103) .
وقال الحافظ فى الإصابة (4 / 729 ، ترجمة 6065) : عمير غير منسوب روى عنه ولده أبو بكر قال البخارى له صحبة ، ولم يسم البخارى أباه ولا أبو حاتم ولا ابن شاهين ولا الطبرانى ولا من بعدهم ، ولم أجده منسوبا عند أحد منهم ، وذكره ابن أبى حاتم فيمن لا يعرف اسم والده . وقد قيل فيه : عمير بن سعد كما سأذكره فى الميم من القسم الرابع فى محمود بن عمير . وروى البغوى وابن أبى خيثمة وابن السكن والطبرانى وغيرهم من طريق قتادة عن أبى بكر بن أبى أنس عن أبى بكر بن عمير عن أبيه : ((أن النبى قال إن الله عز وجل وعدنى أن يدخل من أمتى ثلاثمائة ألف الجنة بغير نجاسة فقال عمير يا رسول الله زدنا فقال هكذا بيده فقال عمير يا رسول الله زدنا فقال عمر حسبك يا عمير فقال عمير ما لنا ومالك يا ابن الخطاب وما عليك أن يدخلنا كلنا الجنة فقال عمر رضى الله عنه إن الله إن شاء أدخل الناس الجنة بحفنة واحدة فقال نبى الله صدق عمر)) . قال ابن السكن : تفرد به معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة ، وكان معاذ ربما ذكر أبا بكر بن أنس فى الإسناد وربما لم يذكره . وقال البغوى : بلغنى أن معاذ بن هشام كان فى أول أمره لا يذكر أبا بكر بن أنس فى الإسناد وفى آخر أمره كان يزيده فى السند ، وقد خالف معاذا فى سنده معمرٌ فقال : عن قتادة عن النضر بن أنس عن أنس أخرجه عبد الرزاق فى مصنفه ، وأبو يعلى من طريقه ، وكذلك وقع لى بعلو فى جزء البعث لابن أبى داود قال حدثنا سليمان بن معبد حدثنا عبد الرزاق بسنده هذا ولفظه عن أنس قال قال رسول الله : ((إن الله عز وجل وعدنى أن يدخل من أمتى الجنة أربعمائة ألف فقال أبو بكر زدنا يا رسول الله فقال كذا وكذا قال زدنا يا رسول الله قال وهكذا قال زدنا يا رسول الله فقال عمر دعنا يا أبا بكر أو قال حسبك يا أبا بكر فقال أبو بكر ما عليك أن يدخلنا الله كلنا الجنة فقال عمر يا أبا بكر إن الله إن شاء أن يدخل خلقه الجنة بكف واحدة فعل فقال النبى صدق عمر)) . أخرجه الضياء فى الأحاديث المختارة وكذا الحاكم من طريق أبى بكر بن عمير عن أبيه . ولكن أبو بكر لا أعرف من وثقه . انتهى كلام الحافظ فى الإصابة .
قلنا : عمير والد أبى بكر نسبه ابنُ عبد البر فى الاستيعاب (3 / 1218 ، ترجمة 1988) فقال : ((عمير بن عمرو الأنصارى ويقال الأزدى ، والد أبى بكر بن عمير بصرى ، ولم يرو عنه سوى ابنه أبى بكر بن عمير حديثه وهو صحيح الإسناد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله وعدنى أن يدخل الجنة من أمتى مائة ألف)) الحديث .
كذا قال ابن عبد البر ، وقد سبق فى كلام الحافظ جزمه بأنه لم ينسبه أحد ، وعَدَّ من رجع إليهم ، فلم يذكر ابن عبد البر ، فكأنه فاته فى هذا الموضع الرجوع إليه ، وقد ترجم الحافظ (4 / 723 ، ترجمة 6051) لعمير بن عمرو بن مالك الأنصارى ويقال الأزدى ، ولم يذكر فيه أنه والد أبى بكر ، ولا تعرض لكلام ابن عبد البر فيه ، فلا ندرى أهما اثنان أم واحد .
وقد ورد الحديث من وجه آخر أشار إليه الحافظ فى ترجمة محمود بن عمير بن سعد (6 / 41 ، ترجمة 7825) عن أبى بكر بن أنس عن محمود بن عمير بن سعد .
فيحصل فيه ثلاثة أقوال : - أنه غير منسوب ، ولا يعرف اسم والده ، وعليه غير واحد من الحفاظ . - أنه أبو بكر بن عمير بن عمرو الأنصارى . ويقال : الأزدى ، وهو قول ابن عبد البر . - أنه محمود بن عمير بن سعد ، كما ورد فى بعض أسانيد الحديث .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google