إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، 14 سبتمبر، 2007

1) استدراك حديث من المدرج على الحافظ الخطيب البغدادى :

حديث (9845) أهلك النساءَ الأحمران الذهب والزعفران (العسكرى فى الأمثال عن الحسن . وقال قال أبو بكر ابن الأنبارى : هكذا جاء الحرف مفسرًا فى الحديث ، وأحسب التفسير من بعض نقلته . عبد الرزاق عن أبى هريرة موقوفا )

------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى هريرة الموقوف : أخرجه عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11 / 72 ، رقم 19947) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مقصود ابن الأنبارى بقوله : ((هكذا جاء الحرف مفسرًا فى الحديث)) : أن قوله ((الذهب والزعفران)) ليس من الحديث ، بل أدرج فيه ، على أن الخطيب رحمه الله لم يذكره فى كتابه الذى أفرده للمدرج . وقد سبق تحت طرف ((أريت أنى أدخلت الجنة)) ذكر الأحمرين وأنهما : الذهب والحرير ، وسيأتى فى مسند سيدنا أبى بكر رضى الله عنه موقوفا بلفظ : ((ألهاهن الأحمران الذهب والزعفران)) ، والله أعلم .

ابحث

Google