حديث (10046) أولَمْ أرك تسم فى الوجه لا تحرق وجوه العَجْم قيل فأين أَسِمُ قال فى موضع الجَرير من السالِفة (الطبرانى عن نُقَادَة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8 / 110) . قال الهيثمى : ((فيه جماعة لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضًا : البخارى فى التاريخ (7 / 73) .
ونُقَادَة بن عبد الله الأسدى صحابى ، انظر : الطبقات الكبرى (6 / 61) ، الإصابة (6 / 468 ، ترجمة 8801) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : رواه يعقوب بن محمد الزهرى عن عبد العزيز بن مُسَيْح الأسدى عن عيينة بن عاصم بن سعر (بالراء) بن نقادة عن أبيه عن جده عن نقادة . وقد أورد ابن أبى حاتم الحديث بطوله سائلا أبا حاتم عنه فقال : ((هذا حديث منكر وهؤلاء مجهولون)) ، وقد قرر اللكنوى أن أبا حاتم يريد بقول ((مجهول)) جهالة الوصف ، بخلاف أكثر المحدثين فإنهم يريدون غالبا جهالة العين ، انظر : الرفع والتكميل (ص 229) .
قلنا : النكارة من يعقوب الزهرى ، وهو صدوق كثير الوهم والرواية عن الضعفاء ومن لا يعرف ، وهاه أبو زرعة وغيره ، وقواه أبو حاتم ، وذكره ابن حبان فى الثقات ، وقال ابن معين : ((ما حدثكم عن الثقات فاكتبوه ، وما لا يعرف من الشيوخ فدعوه)) ، وشيخه عبد العزيز لا يكاد يعرف كما سيأتى . انظر : تهذيب الكمال (32 / 367 ، ترجمة 7105) ، تهذيب التهذيب (11 / 347 ، ترجمة 665) ، التقريب (ص 608 ، ترجمة 7834) ، الكاشف (2 / 396 ، ترجمة 6405) .
ومن فوقه : عبد العزيز بن مسيح إلى سعر ترجمهم البخارى وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيهم جرحا ولا تعديلا ، ووثقهم ابن حبان ، عدا : عاصم بن سعر فلم يذكره ابن حبان ، وعدا سعر بن نقادة فلم يذكره ابن أبى حاتم . انظر ترجمة عبد العزيز بن مسيح : التاريخ الكبير (6 / 26 ، ترجمة 1575) ، الجرح والتعديل (5 / 396 ، ترجمة 1836) ، الثقات (8 / 393 ، ترجمة 14048) ، وضبط اسم أبيه مسيح : الإكمال (7 / 191) . وترجمة عيينة بن عاصم بن سعر بن نقادة : التاريخ الكبير (7 / 73 ، ترجمة 340) ، الجرح والتعديل (7 / 31 ، ترجمة 167) ، الثقات (8 / 526 ، ترجمة 14832) . وترجمة عاصم : التاريخ الكبير (6 / 492 ، ترجمة 3086) ، الجرح والتعديل (6 / 344 ، ترجمة 1905) . وترجمة سعر : التاريخ الكبير (4 / 200 ، ترجمة 2488) ، الثقات (6 / 431 ، ترجمة 8441) ، وضبط اسمه فى الإكمال (4 / 299) .
قلنا : سكوت المتكلمين فى الرجال عن الراوى ينفعه إذا لم يجرح ولم يأت بمتن منكر ، والحديث استنكره أبو حاتم ، واقتضى كلام ابن معين أن ندعه ولا نقبله والله أعلم . انظر الكلام عن سكوت المتكلمين فى الرجال كالبخارى وابن أبى حاتم عن الراوى فلا يذكرون فيه جرحا ولا تعديلا مبحثا ضافيا للشيخ أبى غدة رحمه الله : الرفع والتكميل (ص 230 - 248) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8 / 110) . قال الهيثمى : ((فيه جماعة لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضًا : البخارى فى التاريخ (7 / 73) .
ونُقَادَة بن عبد الله الأسدى صحابى ، انظر : الطبقات الكبرى (6 / 61) ، الإصابة (6 / 468 ، ترجمة 8801) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : رواه يعقوب بن محمد الزهرى عن عبد العزيز بن مُسَيْح الأسدى عن عيينة بن عاصم بن سعر (بالراء) بن نقادة عن أبيه عن جده عن نقادة . وقد أورد ابن أبى حاتم الحديث بطوله سائلا أبا حاتم عنه فقال : ((هذا حديث منكر وهؤلاء مجهولون)) ، وقد قرر اللكنوى أن أبا حاتم يريد بقول ((مجهول)) جهالة الوصف ، بخلاف أكثر المحدثين فإنهم يريدون غالبا جهالة العين ، انظر : الرفع والتكميل (ص 229) .
قلنا : النكارة من يعقوب الزهرى ، وهو صدوق كثير الوهم والرواية عن الضعفاء ومن لا يعرف ، وهاه أبو زرعة وغيره ، وقواه أبو حاتم ، وذكره ابن حبان فى الثقات ، وقال ابن معين : ((ما حدثكم عن الثقات فاكتبوه ، وما لا يعرف من الشيوخ فدعوه)) ، وشيخه عبد العزيز لا يكاد يعرف كما سيأتى . انظر : تهذيب الكمال (32 / 367 ، ترجمة 7105) ، تهذيب التهذيب (11 / 347 ، ترجمة 665) ، التقريب (ص 608 ، ترجمة 7834) ، الكاشف (2 / 396 ، ترجمة 6405) .
ومن فوقه : عبد العزيز بن مسيح إلى سعر ترجمهم البخارى وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيهم جرحا ولا تعديلا ، ووثقهم ابن حبان ، عدا : عاصم بن سعر فلم يذكره ابن حبان ، وعدا سعر بن نقادة فلم يذكره ابن أبى حاتم . انظر ترجمة عبد العزيز بن مسيح : التاريخ الكبير (6 / 26 ، ترجمة 1575) ، الجرح والتعديل (5 / 396 ، ترجمة 1836) ، الثقات (8 / 393 ، ترجمة 14048) ، وضبط اسم أبيه مسيح : الإكمال (7 / 191) . وترجمة عيينة بن عاصم بن سعر بن نقادة : التاريخ الكبير (7 / 73 ، ترجمة 340) ، الجرح والتعديل (7 / 31 ، ترجمة 167) ، الثقات (8 / 526 ، ترجمة 14832) . وترجمة عاصم : التاريخ الكبير (6 / 492 ، ترجمة 3086) ، الجرح والتعديل (6 / 344 ، ترجمة 1905) . وترجمة سعر : التاريخ الكبير (4 / 200 ، ترجمة 2488) ، الثقات (6 / 431 ، ترجمة 8441) ، وضبط اسمه فى الإكمال (4 / 299) .
قلنا : سكوت المتكلمين فى الرجال عن الراوى ينفعه إذا لم يجرح ولم يأت بمتن منكر ، والحديث استنكره أبو حاتم ، واقتضى كلام ابن معين أن ندعه ولا نقبله والله أعلم . انظر الكلام عن سكوت المتكلمين فى الرجال كالبخارى وابن أبى حاتم عن الراوى فلا يذكرون فيه جرحا ولا تعديلا مبحثا ضافيا للشيخ أبى غدة رحمه الله : الرفع والتكميل (ص 230 - 248) .