حديث (9644) إنى قد أُمرت أن أغير اسم ابنى هذين (أحمد ، والهيثم بن كليب الشاشى ، والحاكم وتُعقِّب عن علىّ . قال المناوى : وفيه عبد الله بن محمد بن عقيل حديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (1 / 159 ، رقم 1370) ، والحاكم (4 / 308 ، رقم 7734) وقال : صحيح الإسناد ، عن على رضى الله عنه قال : ((لما ولد الحسن سماه حمزة فلما ولد الحسين سماه بعمه جعفر قال فدعانى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ... )) فذكره . وأخرجه أيضا : أحمد فى فضائل الصحابة (2 / 712 ، رقم 1219) ، وأبو يعلى (1 / 384 ، رقم 498) ، والضياء (2 / 352 ، رقم 734) جميعا من طريق عبيد الله بن عمرو الرقى عن عبد الله بن محمد بن عقيل . وأخرجه أيضا : الدلاوبى فى الذرية الطاهرة (ص 67 ، رقم 97) من وجه آخر عن عبد الله بن محمد بن عقيل .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : لكن فى طريق الحاكم إليه : الهلال بن العلاء بن هلال الرقى عن أبيه عن عبيد الله بن عمرو ، من ثَمَّ تعقب الذهبىُّ الحاكمَ فقال : ((قال أبو حاتم : العلاء منكر الحديث)) .
قلنا : شدد الذهبى عادته فى أحاديث فضائل آل البيت ، فاختار أشد ما قيل فيه ، وقد ترجم له البخارى فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، وقال الذهبى نفسه فى الكاشف : ضعفه أبو حاتم . وقال ابن حبان : ((يقلب الأسانيد ، ويغير الأسماء)) . قلنا : فماذا لو حفظ فلم يقلب ، ولم يغير ، ولم يتفرد به فينكر عليه، بل تابعه عليه حفاظ وثقات كما سيأتى ، ولهذا فقد أنصفه الحافظ فى التقريب فقال : فيه لين . انظر ترجمته : التاريخ الكبير (6 / 510 / 3150)، الجرح والتعديل (6 / 361 / 1997) ، المجروحين (2 / 184 / 818) ، الكامل (5 / 223 / 1378) ، تهذيب الكمال (30 / 346 / 6629) ، الكاشف (2 / 106 / 4345) ، تهذيب التهذيب (8 / 172 / 351) ، التقريب (ص 436 / 5259) ، الميزان (5 / 131 / 5754) .
وقد ترجم الذهبى لابنه الهلال فى تذكرة الحفاظ ، ونقل عن النسائى أنه ki أنه قال : ((ليس به بأس روى مناكير عن أبيه فلا أدرى الريب منه أو من أبيه)) .
قلنا : ذلك الحديث لا ريب فيه لا منه ولا من أبيه ، فقد توبع عليه من وجوه عن عبيد الله بن عمرو :
1- فتابعه عند أحمد والضياء من لا يدفع حديثه : زكريا بن عدى ، وهو ثقة جليل حافظ كما قال الحافظ ابن حجر ، وقال الذهبى : ((الحافظ ، قال المنذر بن شاذان : ما رأيت أحفظ منه)) ، انظر ترجمته : تهذيب الكمال (9 / 364 ، ترجمة 1994) . والله أعلم .
2- وتابعه عند أبى يعلى : عيسى بن سالم ، وثقه ابن أبى حاتم ، وابن حبان ، والخطيب . انظر ترجمته : الثقات (8 / 949 ، ترجمة 14621) ، الجرح والتعديل (6 / 278 ، ترجمة 1542) ، تاريخ بغداد (11 / 161 ، ترجمة 5854) ، تعجيل المنفعة (ص 328 ، ترجمة 839) .
3- وتابعه عند الطبرانى (3 / 98 ، رقم 2780) : إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقى ، قال الحافظ : صدوق تكلم فيه الأزدى بلا حجة . انظر ترجمته : تهذيب الكمال (3 / 119 ، ترجمة 457) ، والتقريب (ص 108 ، ترجمة 457) .
قلنا : وقد توبع عبيد الله بن عمرو عليه عن عبد الله بن محمد بن عقيل : تابعه عمرو بن ثابت بن هرمز البكرى عند الدولابى ، وعمرو هذا ضعيف رمى بالرفض ، انظر : تهذيب الكمال (21 / 553 ، ترجمة 4333) ، وتهذيب التهذيب (8 / 9 ، ترجمة 11) ، والتقريب (ص 419 ، ترجمة 4995) . والله تعالى أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (1 / 159 ، رقم 1370) ، والحاكم (4 / 308 ، رقم 7734) وقال : صحيح الإسناد ، عن على رضى الله عنه قال : ((لما ولد الحسن سماه حمزة فلما ولد الحسين سماه بعمه جعفر قال فدعانى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ... )) فذكره . وأخرجه أيضا : أحمد فى فضائل الصحابة (2 / 712 ، رقم 1219) ، وأبو يعلى (1 / 384 ، رقم 498) ، والضياء (2 / 352 ، رقم 734) جميعا من طريق عبيد الله بن عمرو الرقى عن عبد الله بن محمد بن عقيل . وأخرجه أيضا : الدلاوبى فى الذرية الطاهرة (ص 67 ، رقم 97) من وجه آخر عن عبد الله بن محمد بن عقيل .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : لكن فى طريق الحاكم إليه : الهلال بن العلاء بن هلال الرقى عن أبيه عن عبيد الله بن عمرو ، من ثَمَّ تعقب الذهبىُّ الحاكمَ فقال : ((قال أبو حاتم : العلاء منكر الحديث)) .
قلنا : شدد الذهبى عادته فى أحاديث فضائل آل البيت ، فاختار أشد ما قيل فيه ، وقد ترجم له البخارى فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، وقال الذهبى نفسه فى الكاشف : ضعفه أبو حاتم . وقال ابن حبان : ((يقلب الأسانيد ، ويغير الأسماء)) . قلنا : فماذا لو حفظ فلم يقلب ، ولم يغير ، ولم يتفرد به فينكر عليه، بل تابعه عليه حفاظ وثقات كما سيأتى ، ولهذا فقد أنصفه الحافظ فى التقريب فقال : فيه لين . انظر ترجمته : التاريخ الكبير (6 / 510 / 3150)، الجرح والتعديل (6 / 361 / 1997) ، المجروحين (2 / 184 / 818) ، الكامل (5 / 223 / 1378) ، تهذيب الكمال (30 / 346 / 6629) ، الكاشف (2 / 106 / 4345) ، تهذيب التهذيب (8 / 172 / 351) ، التقريب (ص 436 / 5259) ، الميزان (5 / 131 / 5754) .
وقد ترجم الذهبى لابنه الهلال فى تذكرة الحفاظ ، ونقل عن النسائى أنه ki أنه قال : ((ليس به بأس روى مناكير عن أبيه فلا أدرى الريب منه أو من أبيه)) .
قلنا : ذلك الحديث لا ريب فيه لا منه ولا من أبيه ، فقد توبع عليه من وجوه عن عبيد الله بن عمرو :
1- فتابعه عند أحمد والضياء من لا يدفع حديثه : زكريا بن عدى ، وهو ثقة جليل حافظ كما قال الحافظ ابن حجر ، وقال الذهبى : ((الحافظ ، قال المنذر بن شاذان : ما رأيت أحفظ منه)) ، انظر ترجمته : تهذيب الكمال (9 / 364 ، ترجمة 1994) . والله أعلم .
2- وتابعه عند أبى يعلى : عيسى بن سالم ، وثقه ابن أبى حاتم ، وابن حبان ، والخطيب . انظر ترجمته : الثقات (8 / 949 ، ترجمة 14621) ، الجرح والتعديل (6 / 278 ، ترجمة 1542) ، تاريخ بغداد (11 / 161 ، ترجمة 5854) ، تعجيل المنفعة (ص 328 ، ترجمة 839) .
3- وتابعه عند الطبرانى (3 / 98 ، رقم 2780) : إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقى ، قال الحافظ : صدوق تكلم فيه الأزدى بلا حجة . انظر ترجمته : تهذيب الكمال (3 / 119 ، ترجمة 457) ، والتقريب (ص 108 ، ترجمة 457) .
قلنا : وقد توبع عبيد الله بن عمرو عليه عن عبد الله بن محمد بن عقيل : تابعه عمرو بن ثابت بن هرمز البكرى عند الدولابى ، وعمرو هذا ضعيف رمى بالرفض ، انظر : تهذيب الكمال (21 / 553 ، ترجمة 4333) ، وتهذيب التهذيب (8 / 9 ، ترجمة 11) ، والتقريب (ص 419 ، ترجمة 4995) . والله تعالى أعلم .