إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٧

150) التعقب على الحافظ الهيثمى فى النقل عن الإمام أحمد :

حديث (10513) الإسلام ثمانية أسهم الإسلام سهم والصلاة سهم والزكاة سهم وحج البيت سهم والجهاد فى سبيل الله سهم وصوم رمضان سهم والأمر بالمعروف سهم والنهى عن المنكر سهم وقد خاب من لا سهم له (الطيالسى ، والبزار عن حذيفة وحُسِّنَ . أبو يعلى ، والدارقطنى فى الأفراد ، والرافعى عن على وضعفه)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث حذيفة : أخرجه الطيالسى (ص 55 ، رقم 413) ، والبزار (7 / 330 ، رقم 2927) . قال الهيثمى (1 / 38) : ((فيه يزيد بن عطاء وثقه أحمد وغيره ، وضعفه جماعة ، وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى شيبة (4 / 230 ، رقم 19561) .
حديث على : أخرجه أبو يعلى (1 / 400 ، رقم 523) ، قال الهيثمى (1 / 38) : ((فيه الحارث (يعنى الأعور) ، وهو كذاب)) . والرافعى (1 / 6) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 115 ، رقم 392) . وابن عدى (2 / 415 ، ترجمة 532 حبيب بن أبى حبيب) وقال : ((حدث بأحاديث لا يرويها غيره عن الثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : يزيد بن عطاء لم يوثقه أحمد وإنما قال - على ما فى التهذيب - : ليس به بأس ، ثم قال : حديثه مقارب . وفى رواية عنه : ليس بقوى فى الحديث .انظر : تهذيب الكمال (32 / 210 ، ترجمة 7030) ، تهذيب التهذيب (11 / 306 ، ترجمة 572) ، التقريب (ص 603 ، ترجمة 7756) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google