إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، ٩ سبتمبر ٢٠٠٧

89) تحرير الكلام على صحيفة سمرة بن جندب ، والكلام على رجال إسنادها وفيهم من لم يعرفه الحافظ الهيثمى :

حديث (9541) إنى أتغيظ عليكم وأَعْزِركم ثم أدعو الله بينى وبينه اللهم ما لعنتهم أو سببتهم أو تغيظت عليهم فاجعله لهم بركة ورحمة ومغفرة وصلاة فإنهم أهلى وأنا لهم ناصح (الطبرانى عن سَمَرَة)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (7 / 264 ، رقم 7081) . قال الهيثمى (8 / 267) : ((فيه من لم أعرفهم)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الحديث هو أحد أحاديث صحيفة سمرة كما سماها ابن أبى حاتم التى أخرج منها الطبرانى مائة وأربعة حديثا (7 / 246 - 270 ، أرقام 7001 إلى 7105) ، وسماها ابن أبى حاتم فى موضع آخر : رسالة سمرة، وسماها ابن سعد وصية سمرة إلى بنيه، بينما سماها ابن حبان الكتاب الطويل ، ونعتها المزى والذهبى بالنسخة. انظر : الطبقات الكبرى (6 / 417) ، الجرح والتعديل (7 / 186 ، ترجمة 1056 - 8 / 276 ، ترجمة 1261) ، الثقات (9 / 58 ، ترجمة 15172) ، التهذيب (5 / 42 ، ترجمة 942) ، الميزان (6 / 396 ، ترجمة 8429) .
ولشهرة هذه الصحيفة وكثرة أحاديثها ، وورودها عندنا ، سنبحث حالها فى هذا الموضع بالتفصيل ، ونحيل عليها فى سائر المواضع . على أن الإمام السيوطى لم يستوعبها فى جامعه فتتبعنا أحاديثها ، وألحقنا ما لم يذكره بمواضعه سواء فى قسم الأقوال أو فى مسند سمرة من قسم الأفعال ، ونبهنا فى الجميع على أن الحديث من صحيفة سمرة .
ومدار الصحيفة على جعفر بن سعد بن سمرة عن خبيب بن سليمان عن أبيه سليمان عن سمرة بن جندب ، ثم لها عن جعفر سندان عند الطبرانى ، فروى الطبرانى بعضها عن عبدان بن أحمد عن دحيم عن يحيى بن حسان عن سليمان بن موسى الكوفى عن جعفر ، وروى أغلبها عن موسى بن هارون قال ثنا مروان بن جعفر السمرى ثنا محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سمرة ثنا جعفر بن سعد بن سمرة عن خبيب بن سليمان بن سمرة عن أبيه عن سمرة بن جندب بها . وقرن الطبرانى فى بعض الأحاديث بين موسى بن هارون ومحمد بن عبد الله الحضرمى .
وقد تُكِّلم - على ما سيأتى بيانه - فى رواية مروان السمرى لهذه النسخة وأن فيها ما ينكر ، حتى قال الذهبى فى ترجمة جعفر على ما سيأتى : وبكل حال هذا إسناد مظلم لا ينهض بحكم . ولهذا بَيَّن الطبرانى متابعة كل من سندى الصحيفة لبعضهما بعضا فى عدة أحاديث (7001 - 7029) فيروى الحديث من طريق أحد سندى الصحيفة ثم يعود فيرويه من الطريق الأخرى لبيان المتابعة، ووقع ضمنها عدة أحاديث (7005 ، 7006 ، 7017، 7025) تفرد بها طريق السمرى ، وحديث واحد منها (7020) تفرد به طريق سليمان بن موسى الكوفى ، وحديثان ذكر متابعتهما بعد ذلك (7028 توبع فى 7046 ، 7029 توبع 7047) ، ثم روى أكثر الصحيفة ولاء (7030- 7096) من طريق مروان السمرى متفردا بها جميعا دون الطريق الأخرى (عدا 7046، 7047 اللذين ذكرناهما آنفا) ، ثم ختم بالأحاديث (7097 - 7105) من طريق سليمان بن موسى تفرد بها جميعا دون الطريق الأخرى للصحيفة ، وإنما نتكلم عن تفرد نسبى تفرد أحد إسنادى الصحيفة عن الأخرى ، وإلا فلبعض أحاديثها متابعات وشواهد فى مسند سمرة من طريق الحسن وغيره عن سمرة .
وموسى بن هارون شيخ الطبرانى : هو موسى بن هارون بن عبد الله بن مروان بن عمران بن المحدث أبى موسى الحمال البغدادى البزاز محدث العراق ، قال الذهبى : ((الحافظ الإمام الحجة . وقال الخطيب : كان ثقة حافظا . وقال عبد الغنى بن سعيد الحافظ : أحسن الناس كلاما على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على بن المدينى فى زمانه ، وموسى بن هارون فى وقته والدارقطنى فى وقته ، (ت 294 هـ)، رحمه الله تعالى)) . وقال الدارقطنى : ثقة إمام . انظر : سؤالات الحاكم للدارقطنى (ص 156 ، ترجمة 231) ، تاريخ بغداد (13 / 50 ، ترجمة 7019) ، المقتنى فى سرد الكنى (1 / 438 ، ترجمة 4768) ، تذكرة الحفاظ (2 / 670 ، ترجمة 689) ، وطبقات الحفاظ (ص 296 ، ترجمة 667) .
قلنا : أكثر الطبرانى عنه فله نحو (250) حديثا فى الكبير ، ونحو (90) حديثا فى الأوسط ، وله فى تراجم الرجال ذكر كثير مما يدل على عظم شأنه فى علم الرجال والله أعلم .
ومروان بن جعفر السَّمَرى : روى عنه أبو حاتم وقال : صدوق صالح الحديث ، وخالفه الأزدى - وهو متشدد فى الجرح - فقال : يتكلمون فيه . وقد حكى الذهبى فى المغنى قولهما ، ولم يرجح ولم يعقب ، لكنه فى الميزان اقتصر على كلام الأزدى ، ثم قال : ((له نسخة عن قراءة محمد بن إبراهيم فيها ما ينكر رواها الطبرانى)) ، ثم ذكر بعض ما أنكره من هذه الصحيفة ، فنقله الحافظ فى اللسان على قاعدته فيه ، ولم يزد أن ذكر كلام أبى حاتم فيه ، والسَّمَرى بفتح السين والميم المخففة نسبة إلى جده سمرة . انظر : الجرح والتعديل (8 / 276 ، ، ترجمة 1261) ، الضعفاء لابن الجوزى (3 / 113 ، ترجمة 3281) ، الإكمال لابن ماكولا (4 / 527) ، المغنى (2 / 651 ، ترجمة 6161) ، الميزان (6 / 396 ، ترجمة 8429) ، اللسان (6 / 15 ، ترجمة 55) . وانظر ضبط السمرى : الإكمال (2 / 302 ، 4 / 527) ، تكملة الإكمال (3 / 350) .
ومحمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة : ذكره البخارى وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، فخرج عن شرط الذهبى فى الميزان فلم يترجم له ، ووثقه ابن حبان ولكن قال : ((لا يعتبر بما انفرد به من الإسناد)) ، فبسبب كلام ابن حبان هذا زاده الحافظ فى اللسان . انظر : التاريخ الكبير (1 / 26 ، ترجمة 29) ، الجرح والتعديل (7 / 186 ، ترجمة 1056) ، الثقات (9 / 58 ، ترجمة 15172) ، اللسان (5 / 24 ، ترجمة 90) .
وجعفر بن سعد بن سمرة : ضعفه غير واحد ، وجهله آخرون هو ومن فوقه، وقال ابن القطان: ((ما من هؤلاء من يعرف حاله يعنى جعفر وشيخه وشيخ شيخه وقد جهد المحدثون فيهم جهدهم ، وهو إسناد يروى به جملة أحاديث قد ذكر البزار منها نحو المائة)) ، ونقل الذهبى فيه وفى شيخه خبيب عن ابن حزم أنه قال : مجهولان ... ثم قال الذهبى : وبكل حال هذا إسناد مظلم لا ينهض بحكم .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ابن القطان وابن حزم متشددان على ما هو مشهور من حالهما ، وقد جَهَّلا قوما مشاهير ، بل جهل ابن حزم قوما من الصحابة ! ، فانظر بخصوصهما : الرفع والتكميل (ص 256 : 260 ، ص 291 : 305) .
قلنا : وقد تبعهما الذهبى فى التشديد هنا فى الميزان ، وخفف وتوسط فى الكاشف فى رجال هذه الصحيفة فمرة يسكت ومرة يقول : وثق .
وقد ترجم البخارى وابن أبى حاتم لجعفر هذا فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الحافظ : ليس بالقوى . وسكت عليه الذهبى فى الكاشف ، والله أعلم . انظر : التاريخ الكبير (5 / 41 ، ترجمة 942) ، الجرح والتعديل (2 / 480 ، ترجمة 1955) ، الثقات (6 / 137 ، ترجمة 7063) ، المغنى (1 / 133 ، ترجمة 1145) ، الميزان (2 / 135 ، ترجمة 1506) ، تهذيب الكمال (5 / 41 ، ترجمة 942) ، تهذيب التهذيب (2 / 80 ، ترجمة 143) ، التقريب (ص 140 ، ترجمة 941) ، الكاشف (1 / 294 ، ترجمة 791) .
وخبيب بن سليمان بن سمرة : ترجم له البخارى وابن أبى حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وتردد فيه الذهبى فشدد فى الميزان وقال عنه : لا يعرف وقد ضعف . وقال أيضا : يجهل حاله ، وذلك فى ترجمته ، وفى ترجمة جعفر بن سعد الراوى عنه ، لكنه قال فى الكاشف : وثق . وقال الحافظ : مجهول . انظر: التاريخ الكبير (3 / 208 ، ترجمة 712) ، الجرح والتعديل (3 / 387 ، ترجمة 1776) ، الثقات (6 / 274 ، ترجمة 7706) ، ميزان الاعتدال (2 / 437 ، ترجمة 2493) ، تهذيب الكمال (8 / 222 ، ترجمة 1676) ، تهذيب التهذيب (3 / 116، ترجمة 256) ، التقريب (ص 192، ترجمة 1700) ، الكاشف (1 / 371 ، ترجمة 1375) .
وسليمان بن سمرة بن جندب : ترجم له البخارى وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، وقال الذهبى : وثق . وقال الحافظ : مقبول . انظر : التاريخ الكبير (4 / 17 ، ترجمة 1810) ، الجرح والتعديل (4 / 118، ترجمة 514) ، الثقات (4 / 314 ، ترجمة 3067) ، تهذيب الكمال (11 / 448 ، ترجمة 2526) ، تهذيب التهذيب (4 / 173 ، ترجمة 335) ، التقريب (ص 252 ، ترجمة 2569) ، الكاشف (1 / 460 ، ترجمة 2097) .
وحاصل كلام الحفاظ رحمهم الله فى شأن هذه الصحيفة أنها رويت بإسناد لا يقبل منه الانفراد بما لا يتابع عليه، من ثم عدوا ما تفردت به منكرا ، وتصلح أحاديثها للاعتبار والاستشهاد إذا توبعت ، والله أعلم.

ابحث

Google