إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الجمعة، ١٤ سبتمبر ٢٠٠٧

113) فى بيان علة حديث :

حديث (9893) أوسعوا مسجدكم تملئوه (الطبرانى عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه عن جده)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (19 / 93 ، رقم 180 ، 181) . قال الهيثمى (2 / 11) : ((فيه محمد بن درهم ، روى عنه شبابة بن سوار وقال : ثقة ، وضعفه ابن معين والدارقطنى)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مع ضعف محمد بن درهم ، فالحديث معلول والأشبه فيه - كما يقول الذهبى - أنه عن أبى قتادة على ما تقدم فى الحديث السابق ، والغلط فيه من محمد بن درهم ، وقد ضعفه الجمهور ، وقال الدارقطنى : ((حديثه ليس بثابت)) . وقال أيضا : ((القول قول من أسنده عن أبى قتادة)) . انظر : العلل للدارقطنى (6 / 153 ، رقم 1038) ، تاريخ بغداد (5 / 268 ، ترجمة 2760) ، ميزان الاعتدال (6 / 139 ، ترجمة 7509) ، اللسان (5 / 162 ، ترجمة 548) .
قلنا : الخلاف ليس فى الصحابى وحسب ، بل فى تعيين كعب بن عبد الرحمن وأبيه فقيل : كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، وقيل : كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة .
فأما كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك فترجمه البخارى وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، ولم يترجمه أحد من المصنفين فى الضعفاء ، وأبوه ثقة من رجال الجماعة . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 971) ، الجرح والتعديل (7 / 162 ، ترجمة 915) ، الثقات (7 / 355 ، ترجمة 10415) ، التهذيب (17 / 369 ، ترجمة 3941) .
وأما كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة، فترجمه البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وأبوه ترجم له البخارى أيضا وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقهما ابن حبان ، ولم يترجمهما أحد من المصنفين فى الضعفاء . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 972 - 5 / 272 ، ترجمة 881) ، الجرح والتعديل (5 / 224 ، ترجمة 1055) ، الثقات (5 / 335 ، ترجمة 5105 - 5 / 82 ، ترجمة 3954) والله أعلم .

ابحث

Google