حديث (9893) أوسعوا مسجدكم تملئوه (الطبرانى عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه عن جده)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (19 / 93 ، رقم 180 ، 181) . قال الهيثمى (2 / 11) : ((فيه محمد بن درهم ، روى عنه شبابة بن سوار وقال : ثقة ، وضعفه ابن معين والدارقطنى)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مع ضعف محمد بن درهم ، فالحديث معلول والأشبه فيه - كما يقول الذهبى - أنه عن أبى قتادة على ما تقدم فى الحديث السابق ، والغلط فيه من محمد بن درهم ، وقد ضعفه الجمهور ، وقال الدارقطنى : ((حديثه ليس بثابت)) . وقال أيضا : ((القول قول من أسنده عن أبى قتادة)) . انظر : العلل للدارقطنى (6 / 153 ، رقم 1038) ، تاريخ بغداد (5 / 268 ، ترجمة 2760) ، ميزان الاعتدال (6 / 139 ، ترجمة 7509) ، اللسان (5 / 162 ، ترجمة 548) .
قلنا : الخلاف ليس فى الصحابى وحسب ، بل فى تعيين كعب بن عبد الرحمن وأبيه فقيل : كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، وقيل : كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة .
فأما كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك فترجمه البخارى وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، ولم يترجمه أحد من المصنفين فى الضعفاء ، وأبوه ثقة من رجال الجماعة . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 971) ، الجرح والتعديل (7 / 162 ، ترجمة 915) ، الثقات (7 / 355 ، ترجمة 10415) ، التهذيب (17 / 369 ، ترجمة 3941) .
وأما كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة، فترجمه البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وأبوه ترجم له البخارى أيضا وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقهما ابن حبان ، ولم يترجمهما أحد من المصنفين فى الضعفاء . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 972 - 5 / 272 ، ترجمة 881) ، الجرح والتعديل (5 / 224 ، ترجمة 1055) ، الثقات (5 / 335 ، ترجمة 5105 - 5 / 82 ، ترجمة 3954) والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (19 / 93 ، رقم 180 ، 181) . قال الهيثمى (2 / 11) : ((فيه محمد بن درهم ، روى عنه شبابة بن سوار وقال : ثقة ، وضعفه ابن معين والدارقطنى)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مع ضعف محمد بن درهم ، فالحديث معلول والأشبه فيه - كما يقول الذهبى - أنه عن أبى قتادة على ما تقدم فى الحديث السابق ، والغلط فيه من محمد بن درهم ، وقد ضعفه الجمهور ، وقال الدارقطنى : ((حديثه ليس بثابت)) . وقال أيضا : ((القول قول من أسنده عن أبى قتادة)) . انظر : العلل للدارقطنى (6 / 153 ، رقم 1038) ، تاريخ بغداد (5 / 268 ، ترجمة 2760) ، ميزان الاعتدال (6 / 139 ، ترجمة 7509) ، اللسان (5 / 162 ، ترجمة 548) .
قلنا : الخلاف ليس فى الصحابى وحسب ، بل فى تعيين كعب بن عبد الرحمن وأبيه فقيل : كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، وقيل : كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة .
فأما كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك فترجمه البخارى وابن أبى حاتم ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، ولم يترجمه أحد من المصنفين فى الضعفاء ، وأبوه ثقة من رجال الجماعة . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 971) ، الجرح والتعديل (7 / 162 ، ترجمة 915) ، الثقات (7 / 355 ، ترجمة 10415) ، التهذيب (17 / 369 ، ترجمة 3941) .
وأما كعب بن عبد الرحمن بن أبى قتادة، فترجمه البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وأبوه ترجم له البخارى أيضا وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقهما ابن حبان ، ولم يترجمهما أحد من المصنفين فى الضعفاء . انظر : التاريخ الكبير (7 / 225 ، ترجمة 972 - 5 / 272 ، ترجمة 881) ، الجرح والتعديل (5 / 224 ، ترجمة 1055) ، الثقات (5 / 335 ، ترجمة 5105 - 5 / 82 ، ترجمة 3954) والله أعلم .