حديث (9954) أول شخص يدخل الجنة فاطمة بنت محمد ومَثَلُها فى هذه الأمة مَثَل مريم فى بنى إسرائيل (أبو الحسين أحمد بن ميمون فى كتاب فضائل على ، والرافعى عن بدل بن المحبر عن عبد السلام بن عجلان عن أبى يزيد المدنى) . (أبو صالح المؤذن فى مناقب فاطمة عن أبى يزيد المدنى عن أبى هريرة [ز])
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى يزيد المدنى ، وهو مرسل : أخرجه الرافعى (1 / 457) من طريق أبى الحسين أحمد بن ميمون ، وقد ترجم له الرافعى (2 / 227) ، وقال : ((أحمد بن محمد بن أحمد بن ميمون بن عون أبو الحسين فاضل كبير ، كتب وخرج الكثير)) ، ونوه عن كتابه فى الموضعين بقوله : ((كتاب له جمعه فى ذكر ما أنزل الله تعالى من القرآن فى شأن على بن أبى طالب رضى الله عنه)) .
حديث أبى يزيد المدنى عن أبى هريرة : أخرجه أبو صالح المؤذن فى مناقب السيدة فاطمة من طريق بدل ابن المحبر أيضا عن عبد السلام بن عجلان بشطره الأول ، كما فى الميزان واللسان فى ترجمة عبد السلام بن عجلان .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وأبو صالح المؤذن هو : أحمد بن عبد الملك بن على النيسابورى ، إمام ربانى حافظ جليل ، وصفه الذهبى وابن نقطة بالحافظ ، ونقل ابن نقطة عن أبى سعد السمعانى أنه قال : ((هو الأمين المتقن الثقة المحدث الصوفى نسيج وحده فى طريقته وجمعه وإفادته ومولده سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة وتوفى فى شهر رمضان من سنة سبعين وأربعمائة)) ، وله أخبار كثيرة تنم عن إمامته وحفظه وجلالته . انظر : التقييد لابن نقطة (1 / 146 ، ترجمة 167) ، تذكرة الحفاظ (3 / 1162 ، ترجمة 1022) ، سير الأعلام (18 / 419 ، ترجمة 212) ، المقتنى فى سرد الكنى (1 / 317 ، ترجمة 3177) .
وحديث أبى يزيد المدنى من روايته مرسل كما ذكرنا ، فأبو يزيد المدنى تابعى ثقة من رجال البخارى ، انظر : تهذيب الكمال (34 / 409 ، ترجمة 7706) ، تهذيب التهذيب (12 / 306 ، ترجمة 1283) ، التقريب (ص 684 ، ترجمة 8452) . والله أعلم .
وعبد السلام بن عجلان ، ويقال : ابن غالب ، قال أبو حاتم : ((شيخ بصرى يكتب حديثه)) ، ولم يذكر فيه البخارى جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، لكنه قال : ((يخطئ ويخالف)) . وقال الذهبى بعد أن حكى كلام أبى حاتم : ((وتوقف غيره فى الاحتجاج به)) . وحكاه الحافظ فى اللسان ، وزاد بذكر كلام ابن حبان. انظر : التاريخ الكبير (6 / 65 ، ترجمة 1726) ، الجرح والتعديل (6 / 46 ، ترجمة 240) ، الثقات (7 / 127 ، ترجمة 9304) ، ميزان الاعتدال (4 / 351 ، ترجمة 5062) ، اللسان (4 / 16 ، ترجمة 34) .
وبدل بن المحبر : ثقة ثبت من رجال البخارى ، انظر : تهذيب الكمال (4 / 28 ، ترجمة 647) ، تهذيب التهذيب (1 / 371 ، ترجمة 782) ، التقريب (ص 120، ترجمة 645) .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى يزيد المدنى ، وهو مرسل : أخرجه الرافعى (1 / 457) من طريق أبى الحسين أحمد بن ميمون ، وقد ترجم له الرافعى (2 / 227) ، وقال : ((أحمد بن محمد بن أحمد بن ميمون بن عون أبو الحسين فاضل كبير ، كتب وخرج الكثير)) ، ونوه عن كتابه فى الموضعين بقوله : ((كتاب له جمعه فى ذكر ما أنزل الله تعالى من القرآن فى شأن على بن أبى طالب رضى الله عنه)) .
حديث أبى يزيد المدنى عن أبى هريرة : أخرجه أبو صالح المؤذن فى مناقب السيدة فاطمة من طريق بدل ابن المحبر أيضا عن عبد السلام بن عجلان بشطره الأول ، كما فى الميزان واللسان فى ترجمة عبد السلام بن عجلان .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : وأبو صالح المؤذن هو : أحمد بن عبد الملك بن على النيسابورى ، إمام ربانى حافظ جليل ، وصفه الذهبى وابن نقطة بالحافظ ، ونقل ابن نقطة عن أبى سعد السمعانى أنه قال : ((هو الأمين المتقن الثقة المحدث الصوفى نسيج وحده فى طريقته وجمعه وإفادته ومولده سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة وتوفى فى شهر رمضان من سنة سبعين وأربعمائة)) ، وله أخبار كثيرة تنم عن إمامته وحفظه وجلالته . انظر : التقييد لابن نقطة (1 / 146 ، ترجمة 167) ، تذكرة الحفاظ (3 / 1162 ، ترجمة 1022) ، سير الأعلام (18 / 419 ، ترجمة 212) ، المقتنى فى سرد الكنى (1 / 317 ، ترجمة 3177) .
وحديث أبى يزيد المدنى من روايته مرسل كما ذكرنا ، فأبو يزيد المدنى تابعى ثقة من رجال البخارى ، انظر : تهذيب الكمال (34 / 409 ، ترجمة 7706) ، تهذيب التهذيب (12 / 306 ، ترجمة 1283) ، التقريب (ص 684 ، ترجمة 8452) . والله أعلم .
وعبد السلام بن عجلان ، ويقال : ابن غالب ، قال أبو حاتم : ((شيخ بصرى يكتب حديثه)) ، ولم يذكر فيه البخارى جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان ، لكنه قال : ((يخطئ ويخالف)) . وقال الذهبى بعد أن حكى كلام أبى حاتم : ((وتوقف غيره فى الاحتجاج به)) . وحكاه الحافظ فى اللسان ، وزاد بذكر كلام ابن حبان. انظر : التاريخ الكبير (6 / 65 ، ترجمة 1726) ، الجرح والتعديل (6 / 46 ، ترجمة 240) ، الثقات (7 / 127 ، ترجمة 9304) ، ميزان الاعتدال (4 / 351 ، ترجمة 5062) ، اللسان (4 / 16 ، ترجمة 34) .
وبدل بن المحبر : ثقة ثبت من رجال البخارى ، انظر : تهذيب الكمال (4 / 28 ، ترجمة 647) ، تهذيب التهذيب (1 / 371 ، ترجمة 782) ، التقريب (ص 120، ترجمة 645) .