حديث (9370) إنه سيكون بعدى فتن يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا قيل فأى الرجال أرشد قال رجل بين هذين الحرمين فى قُلَّة يقيم الصلاة لمواقيتها ويحج ويعتمر فلا يزال كذلك حتى تأتيه يد خاطئة أو ميتة قاضية (الطبرانى فى الأوسط عن سعد بن أبى وقاص) [المناوى]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2 / 379 ، رقم 2283). قال الهيثمى (7 / 304) : فيه من لم أعرفهم.
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون قد ترجموا لهم ، لكن بعضهم لم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا ، وأحدهم ضعيف جدا ، وذلك أن الطبرانى أسنده فقال : ((حدثنا أحمد بن محمد بن عباد الجوهرى قال نا محمد بن زياد بن زبار الكلبى قال نا صالح بن عبد الرحمن بن المسور بن عبد الرحمن بن عوف عن عائشة بنت سعد عن أبيها به)) . أما الجوهرى شيخ الطبرانى ، فلم نجد له ترجمة إلا عند الخطيب ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولم يذكر أحدا روى عنه غير الطبرانى . انظر تاريخ بغداد (5 / 55 ، ترجمة 2417) .
ومحمد بن زياد ، ضعيف جدا ، وإن كان البخارى لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا ، فقد قال ابن معين : لا شىء . وترك أبو حاتم السماع منه ، وضعفه آخرون ، ولم يوثقه أحد ممن تكلم فيه ، وكان شاعرا ، وقد أطال الخطيب وابن عساكر فى ترجمته . انظر : التاريخ الكبير (1 / 83 ، ترجمة 225) ، الجرح والتعديل (7 / 258 ، ترجمة 1410) ، تاريخ بغداد (5 / 281 ، ترجمة 2779) ، تاريخ دمشق (53 / 48 ، ترجمة 6367) .
وصالح بن عبد الرحمن ، ذكره البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . التاريخ الكبير (4 / 285 ، ترجمة 2832) ، الثقات (6 / 463 ، ترجمة 8595) . والله أعلم .
أما عائشة فثقة أخرج لها البخارى ، انظر التهذيب (35 / 236 ، ترجمة 7886) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2 / 379 ، رقم 2283). قال الهيثمى (7 / 304) : فيه من لم أعرفهم.
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون قد ترجموا لهم ، لكن بعضهم لم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا ، وأحدهم ضعيف جدا ، وذلك أن الطبرانى أسنده فقال : ((حدثنا أحمد بن محمد بن عباد الجوهرى قال نا محمد بن زياد بن زبار الكلبى قال نا صالح بن عبد الرحمن بن المسور بن عبد الرحمن بن عوف عن عائشة بنت سعد عن أبيها به)) . أما الجوهرى شيخ الطبرانى ، فلم نجد له ترجمة إلا عند الخطيب ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولم يذكر أحدا روى عنه غير الطبرانى . انظر تاريخ بغداد (5 / 55 ، ترجمة 2417) .
ومحمد بن زياد ، ضعيف جدا ، وإن كان البخارى لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا ، فقد قال ابن معين : لا شىء . وترك أبو حاتم السماع منه ، وضعفه آخرون ، ولم يوثقه أحد ممن تكلم فيه ، وكان شاعرا ، وقد أطال الخطيب وابن عساكر فى ترجمته . انظر : التاريخ الكبير (1 / 83 ، ترجمة 225) ، الجرح والتعديل (7 / 258 ، ترجمة 1410) ، تاريخ بغداد (5 / 281 ، ترجمة 2779) ، تاريخ دمشق (53 / 48 ، ترجمة 6367) .
وصالح بن عبد الرحمن ، ذكره البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . التاريخ الكبير (4 / 285 ، ترجمة 2832) ، الثقات (6 / 463 ، ترجمة 8595) . والله أعلم .
أما عائشة فثقة أخرج لها البخارى ، انظر التهذيب (35 / 236 ، ترجمة 7886) .