إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، ٩ سبتمبر ٢٠٠٧

71) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (9370) إنه سيكون بعدى فتن يصبح الرجل مؤمنا ويمسى كافرا ويمسى مؤمنا ويصبح كافرا قيل فأى الرجال أرشد قال رجل بين هذين الحرمين فى قُلَّة يقيم الصلاة لمواقيتها ويحج ويعتمر فلا يزال كذلك حتى تأتيه يد خاطئة أو ميتة قاضية (الطبرانى فى الأوسط عن سعد بن أبى وقاص) [المناوى]

------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2 / 379 ، رقم 2283). قال الهيثمى (7 / 304) : فيه من لم أعرفهم.
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلهم معروفون قد ترجموا لهم ، لكن بعضهم لم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا ، وأحدهم ضعيف جدا ، وذلك أن الطبرانى أسنده فقال : ((حدثنا أحمد بن محمد بن عباد الجوهرى قال نا محمد بن زياد بن زبار الكلبى قال نا صالح بن عبد الرحمن بن المسور بن عبد الرحمن بن عوف عن عائشة بنت سعد عن أبيها به)) . أما الجوهرى شيخ الطبرانى ، فلم نجد له ترجمة إلا عند الخطيب ، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ولم يذكر أحدا روى عنه غير الطبرانى . انظر تاريخ بغداد (5 / 55 ، ترجمة 2417) .
ومحمد بن زياد ، ضعيف جدا ، وإن كان البخارى لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا ، فقد قال ابن معين : لا شىء . وترك أبو حاتم السماع منه ، وضعفه آخرون ، ولم يوثقه أحد ممن تكلم فيه ، وكان شاعرا ، وقد أطال الخطيب وابن عساكر فى ترجمته . انظر : التاريخ الكبير (1 / 83 ، ترجمة 225) ، الجرح والتعديل (7 / 258 ، ترجمة 1410) ، تاريخ بغداد (5 / 281 ، ترجمة 2779) ، تاريخ دمشق (53 / 48 ، ترجمة 6367) .
وصالح بن عبد الرحمن ، ذكره البخارى ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . التاريخ الكبير (4 / 285 ، ترجمة 2832) ، الثقات (6 / 463 ، ترجمة 8595) . والله أعلم .
أما عائشة فثقة أخرج لها البخارى ، انظر التهذيب (35 / 236 ، ترجمة 7886) .

ابحث

Google