إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، 23 سبتمبر، 2007

149) التعقب على الحافظ الهيثمى فى عدم معرفته بأبى عبد الملك عن القاسم . وفيه أيضا التعريف بشيخ الطبرانى : أبى جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء

حديث (10511) الإسلام ثلاثة أبيات سفلى وعليا وغرفة فأما السفلى فالإسلام دخل فيه عامة المسلمين فلا تسأل [أحدًا] منهم إلا قال أنا مسلم وأما العليا فتفاضل أعمالهم بعض المسلمين أفضل من بعض وأما الغرفة العليا فالجهاد فى سبيل الله لا ينالها إلا أفضلهم (الطبرانى عن فضالة بن عبيد)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (18 / 318 ، رقم 822) تحت ترجمة القاسم بن عبد الرحمن عن فضالة بن عبيد قال : ((حدثنا أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء ثنا إسماعيل بن عبيد بن أبى كريمة الحرانى ثنا محمد بن سلمة عن أبى عبد الرحيم عن أبى عبد الملك عن القاسم )) به . قال الهيثمى (5 / 274) : ((رواه الطبرانى من رواية أبى عبد الملك عن القاسم ، وأبو عبد الملك لم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات)) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 117 ، رقم 399) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أبو عبد الملك الذى لم يعرفه الهيثمى رحمه الله هو : على بن يزيد الألهانى الهلالى أحد مشاهير الضعفاء ، نص عليه فى باب أبى عبد الملك مسلم والذهبى . وأبو عبد الرحيم الراوى عنه هو : خالد بن أبى يزيد بن سماك الحرانى أبو عبد الرحيم ، ثقة من رجال مسلم ، انظر ترجمة على بن يزيد أبى عبد الملك : الكنى لمسلم (2 / 598 ، ترجمة 2439) ، المقتنى (1 / 377 ، ترجمة 3921) ، التهذيب (21 / 178 ، ترجمة 4154) . وانظر ترجمة أبى عبد الرحيم خالد : التهذيب (8 / 217 ، ترجمة 1672) .
وبقية رجال الإسناد ثقات من رجال التهذيب ، عدا شيخ الطبرانى ، وترجمته عزيزة ، ترجم له الخطيب والإسماعيلى والذهبى فى تاريخ الإسلام بترجمة مختصرة فيما وقفنا عليه ، مع كونه من حفاظ الحديث ، فلنذيل على ما ذكروه بما وقفنا عليه من أخباره رحمه الله تعالى :
فهو الحافظ أبو جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء العسكرى البغدادى ، وهو أبو جعفر الحذاء الذى يخرج له كثيرا أبو نعيم والبيهقى بكنيته ، سمع من على ابن المدينى وأكثر عنه ، وإسماعيل بن عبيد بن أبى كريمة وأكثر عنه ، وخليفة بن خياط ، وإسحاق بن موسى ، والطبقة ، روى عنه جماعة من كبار الحفاظ : الطبرانى فى أكثر من أربعين موضعا ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وأبو الشيخ ابن حيان ، والعقيلى ، وابن قانع ، وأبو بكر الإسماعيلى وذكره فى معجم شيوخه ، وروى عنه بواسطة : أبو نعيم فى المستخرج على صحيح مسلم وغيره من مصنفاته فأكثر فهو عنده ثقة ، والبيهقى فأكثر ، والدارقطنى ، وابن عدى ، وغيرهم ، وثقه الدارقطنى فيما نقله الخطيب ، واعتنى الحاكم بذكره فى شيوخ العراق وخراسان فى النوع الرابع والأربعين : فى معرفة أعمار المحدثين من ولادتهم إلى وقت وفاتهم ، من معرفة علوم الحديث ، وذكر أن وفاته سنة (299 هـ) ، وذلك يقتضى أنه أحد أهل هذا الشأن ، فإنه لم يذكر كل المحدثين إنما اقتصر على المشاهير المعروفين بعنايتهم بهذا الشأن ، وذكره الذهبى فى وفيات سنة (299 هـ) ولم يفرده بالترجمة ، والله أعلم . انظر : معجم الصحابة لابن قانع (1 / 38 ، 43 ، 2 / 362) ، العقيلى (1 / 134) ، معرفة علوم الحديث (ص 281) ، سنن الدارقطنى (3 / 252) ، العظمة لأبى الشيخ (3 / 845 ، رقم 393 ، وغيره) ، المستخرج على مسلم لأبى نعيم (1 / 46 ، رقم 27 وهو أول موضع له) ، الحلية (8 / 283) ، معجم شيوخ الإسماعيلى (1 / 320 ، ترجمة 7) ، تاريخ بغداد (4 / 97 ، ترجمة 1748) ، الكامل (4 / 179 ، 271) ، سير الأعلام (13 / 564) ، تاريخ الإسلام (ص 2238) .
وهو غير أبى جعفر الحذاء محمد بن عبد الله الذى يروى عنه الإمام أحمد بن حنبل ، ذكرناه للتمييز بينهما ، انظر : العلل لعبد الله بن أحمد (2 / 290 ، رقم 2291 ، 3 / 70 ، رقم 4218) ، وتاريخ بغداد (5 / 414 ، ترجمة 2925) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google