حديث (9482) إنها ستخرج رايات من المشرق لبنى العباس أولها مثبور وآخرها مثبور لا تنصروهم لا نصرهم الله من مشى تحت راية من راياتهم أدخله الله يوم القيامة جهنم ألا إنهم شرار خلق الله وأتباعهم شرار خلق الله يزعمون أنهم منى ألا إنى منهم برىء وهم منى براء علامتهم يطيلون الشعور ويلبسون السواد فلا تجالسوهم فى الملإ ولا تبايعوهم فى الأسواق ولا تهدوهم الطريق ولا تسقوهم الماء يتأذى بتكبيرهم أهل السماء (الطبرانى عن أبى أمامة ، قال المناوى : وفيه عنبسة بن أبى صغيرة اتهم بالكذب)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 101 ، رقم 7494) . قال الهيثمى (5 / 245) : ((فيه عنبسة بن أبى صغيرة وقد اتهم بالكذب)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى والمناوى عن عنبسة ((اتهم بالكذب)) متعقب ، فإنهما بنوه على كلام الذهبى ولم يترجم لعنبسة فى الضعفاء غيرُه ، كما أنه لم يصرح باتهامه ، وإنما ترجم له فى الميزان والمغنى ، ولم يزد فيهما أن قال : ((أتى عن الأوزاعى بخبر باطل)) ، فتعقبه الحافظ فى اللسان فقال بعد أن حكى كلام الذهبى على قاعدته فى اللسان : ((... والخبر المذكور أخرجه الطبرانى فى مسند أبى أمامة من معجمه الكبير ... ثم ذكر الحديث التالى لحديثنا - وهو من طريق عنبسة أيضا - ثم قال الحافظ : وما أدرى لِمَ حكم على هذا الحديث بالبطلان ، ولم يَحْكِ تضعيفه عنبسة عن غيره)) . انظر : المغنى (2 / 494 ، ترجمة 4755) ميزان الاعتدال (5 / 362 ، ترجمة 6517) ، اللسان (4 / 383 ، ترجمة 1153) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (8 / 101 ، رقم 7494) . قال الهيثمى (5 / 245) : ((فيه عنبسة بن أبى صغيرة وقد اتهم بالكذب)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى والمناوى عن عنبسة ((اتهم بالكذب)) متعقب ، فإنهما بنوه على كلام الذهبى ولم يترجم لعنبسة فى الضعفاء غيرُه ، كما أنه لم يصرح باتهامه ، وإنما ترجم له فى الميزان والمغنى ، ولم يزد فيهما أن قال : ((أتى عن الأوزاعى بخبر باطل)) ، فتعقبه الحافظ فى اللسان فقال بعد أن حكى كلام الذهبى على قاعدته فى اللسان : ((... والخبر المذكور أخرجه الطبرانى فى مسند أبى أمامة من معجمه الكبير ... ثم ذكر الحديث التالى لحديثنا - وهو من طريق عنبسة أيضا - ثم قال الحافظ : وما أدرى لِمَ حكم على هذا الحديث بالبطلان ، ولم يَحْكِ تضعيفه عنبسة عن غيره)) . انظر : المغنى (2 / 494 ، ترجمة 4755) ميزان الاعتدال (5 / 362 ، ترجمة 6517) ، اللسان (4 / 383 ، ترجمة 1153) .