حديث (9823) أهل الجنة بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم لا يزاد فيهم ولا ينتقص منهم إلى يوم القيامة وقد يسلك بأهل السعادة طريق الشقاء حتى يقال منهم بل هم هم فتدركهم السعادة فتخرجهم من طريق الشقاء وقد يسلك بأهل الشقاء طريق السعادة حتى يقال منهم بل هم هم فيدركهم الشقاء فيخرجهم من طريق السعادة فكل ميسر لما خلق له (الطبرانى عن عبد الله بن بسر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7 / 187) ، قال الهيثمى : ((فيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى روى حديثًا غير هذا ، فقال العقيلى فيه : لا يتابع عليه ، فضعفه الذهبى من عند نفسه ، لكن فى إسناده بقية وهو متكلم فيه بغير هذا)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : إنما قال الذهبى فى الميزان بعد أن ذكر الحديث الآخر الذى أشار إليه الهيثمى : ((لا يجوز أن يحتج بهذا ، وقد قال العقيلى لا يتابع عليه)) ، والإشارة تحتمل العود إلى الحديث لا إلى الراوى، والسياق يدل على ذلك ، وقد نقل الحافظ فى اللسان كلام الذهبى ، ولم يتعقبه ، بل ساق تتمة كلام العقيلى بما يفيد أن الكلام فى إسناد الحديث الذى ساقه وأنه غير محفوظ . انظر : العقيلى (2 / 323 ، ترجمة 912) ، ميزان الاعتدال (4 / 261 ، ترجمة 4824) ، اللسان (3 / 406 ، ترجمة 1602) . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7 / 187) ، قال الهيثمى : ((فيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى روى حديثًا غير هذا ، فقال العقيلى فيه : لا يتابع عليه ، فضعفه الذهبى من عند نفسه ، لكن فى إسناده بقية وهو متكلم فيه بغير هذا)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : إنما قال الذهبى فى الميزان بعد أن ذكر الحديث الآخر الذى أشار إليه الهيثمى : ((لا يجوز أن يحتج بهذا ، وقد قال العقيلى لا يتابع عليه)) ، والإشارة تحتمل العود إلى الحديث لا إلى الراوى، والسياق يدل على ذلك ، وقد نقل الحافظ فى اللسان كلام الذهبى ، ولم يتعقبه ، بل ساق تتمة كلام العقيلى بما يفيد أن الكلام فى إسناد الحديث الذى ساقه وأنه غير محفوظ . انظر : العقيلى (2 / 323 ، ترجمة 912) ، ميزان الاعتدال (4 / 261 ، ترجمة 4824) ، اللسان (3 / 406 ، ترجمة 1602) . والله أعلم .