إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٧

152) التعقب على ابن الجوزى فى اتهامه لأحد رجال مسلم :

حديث (10542) الأعمال ستة والناس أربعة فموجبتان ومِثْلٌ بِمِثْلٍ وحسنة بعشر أمثالها وحسنة بسبعمائة ضعف فأما الموجبتان فمن مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله شيئًا دخل النار وأما مثل بمثل فمن هَمَّ بحسنة حتى يشعرها قلبه ويعلمها الله منه كتبت له حسنة ومن عمل سيئة كتبت عليه سيئة ومن عمل حسنة فبعشر أمثالها ومن أنفق نفقة فى سبيل الله فحسنة بسبعمائة وأما الناس فموسع عليه فى الدنيا موسع عليه فى الآخرة ومقتور عليه فى الدنيا موسع عليه فى الآخرة وموسع عليه فى الدنيا مقتور عليه فى الآخرة وشقى فى الدنيا والآخرة (أحمد ، وابن حبان ، والطبرانى، والباوردى ، والحاكم ، وأبو نعيم فى الحلية ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن خريم بن فاتك)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (4 / 321 ، رقم 18920) ، وابن حبان (14 / 45 ، رقم 6171) ، والطبرانى (4 / 205 ، 206 ، رقم 4151 ، 4153) ، وقال الهيثمى (1 / 21) : ((رجال أحمد رجال الصحيح إلا أنه قال عن الرُّكَيْن بن الربيع عن رجل عن خريم ، وقال الطبرانى (فى الموضع الثانى) عن الركين بن الربيع عن أبيه عن عمه يسير بن عميلة، ورجاله ثقات)) . والحاكم (2 / 96 ، رقم 2442) ، وأبو نعيم فى الحلية (9 / 34) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4 / 32 ، رقم 4269) . وأخرجه أيضًا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2 / 807 ، رقم 1350) وقال : ((لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمتهم به الركين)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : كلام ابن الجوزى غير مقبول ، والركين من رجال البخارى فى الأدب المفرد ، وأخرج له مسلم فى صحيحه وبقية الجماعة ، ووثقه أحمد وغيره . والله أعلم . تهذيب الكمال (9 / 224 ، ترجمة 1925) ، تهذيب التهذيب (3 / 248 ، ترجمة 543) ، التقريب (ص 210 ، ترجمة 1956) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google