حديث (10570) الأمانة فى الأزد والحياء فى قريش (الطبرانى عن أبى مُغْوِيَة الأزدى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (22 / 394 ، رقم 979) . قال الهيثمى (10 / 26) : ((فيه من لم أعرفهم)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : راويه الأعلى أبو راشد الأزدى عبد الرحمن بن عبد ، كان اسمه - على ما يؤخذ من مجموع كلام ابن عبد البر وابن ماكولا والحافظ - فى الجاهلية عبد العزى بن عبد اللات أبا مُغْوِيَة الأزدى ، فسماه النبى صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وكناه أبا راشد لما أسلم . وقد وقع تصحيف فى كنيته فى الطبرانى والمجمع إلى : أبى معاوية ، والصواب ما أثبتناه . ووهم ابن نقطة فى تكملة الإكمال فقال : ((اسم أبى راشد مغوية بضم الميم وسكون الغين المعجمة)) ، فمغوية كنيته فى الجاهلية لا اسمه ، لكنه أصاب فى ضبطه . انظر : الاستيعاب (2 / 832 ، ترجمة 1408) ، الإكمال (7 / 204) ، الإصابة (4 / 330 ، ترجمة 5161) ، تكملة الإكمال (2 / 401) .
وقد رواه الطبرانى قال : ((ثنا موسى بن جمهور عن على بن حرب الموصلى عن على بن الحسين عن عبد الرحمن بن خالد بن عثمان بن محمد بن عثمان بن أبى مغوية (راشد) عن أبيه عن جده عن أبيه عن جده عن أبى مغوية بن اللات بن نمر الأزدى)) ، وموسى شيخ الطبرانى أخرج له أبو نعيم فى المستخرج على مسلم (2 / 218 ، رقم 1391) ، وله ترجمة فى تاريخ بغداد (13 / 51 ، ترجمة 7020) ، وتاريخ دمشق (60 / 402 ، ترجمة 7712) ، وعلى بن حرب صدوق من رجال التهذيب (20 / 361 ، ترجمة 4037) ، وعلى بن الحسين لم يتيسر لنا تعيينه ، وعبد الرحمن وأبوه وجده وجد أبيه لم نقف لهم على ترجمة ، أما عثمان بن أبى مغوية فترجم له العقيلى وقال : ((عثمان بن أبى راشد الأزدى عن أبى راشد وله صحبة ، ولا يصح حديثه من أجل شاذان رمى الناس بحديثه ...)) ، فذكر حديث قدوم أبى راشد على النبى صلى الله عليه وسلم ، وكتاب النبى صلى الله عليه وسلم للأزد وهو غير حديثنا ، والذى رواه الطبرانى أيضا من غير طريق شاذان ، وكلام العقيلى إنما هو فى طريق شاذان ، وعن العقيلى نقل الذهبى فى الميزان ، والحافظ فى اللسان وأحال على الإصابة . والله أعلم . انظر : العقيلى (3 / 201 ، ترجمة 1201) ، ميزان الاعتدال (5 / 45 ، ترجمة 5509) ، اللسان (4 / 141 ، ترجمة 314) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (22 / 394 ، رقم 979) . قال الهيثمى (10 / 26) : ((فيه من لم أعرفهم)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : راويه الأعلى أبو راشد الأزدى عبد الرحمن بن عبد ، كان اسمه - على ما يؤخذ من مجموع كلام ابن عبد البر وابن ماكولا والحافظ - فى الجاهلية عبد العزى بن عبد اللات أبا مُغْوِيَة الأزدى ، فسماه النبى صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وكناه أبا راشد لما أسلم . وقد وقع تصحيف فى كنيته فى الطبرانى والمجمع إلى : أبى معاوية ، والصواب ما أثبتناه . ووهم ابن نقطة فى تكملة الإكمال فقال : ((اسم أبى راشد مغوية بضم الميم وسكون الغين المعجمة)) ، فمغوية كنيته فى الجاهلية لا اسمه ، لكنه أصاب فى ضبطه . انظر : الاستيعاب (2 / 832 ، ترجمة 1408) ، الإكمال (7 / 204) ، الإصابة (4 / 330 ، ترجمة 5161) ، تكملة الإكمال (2 / 401) .
وقد رواه الطبرانى قال : ((ثنا موسى بن جمهور عن على بن حرب الموصلى عن على بن الحسين عن عبد الرحمن بن خالد بن عثمان بن محمد بن عثمان بن أبى مغوية (راشد) عن أبيه عن جده عن أبيه عن جده عن أبى مغوية بن اللات بن نمر الأزدى)) ، وموسى شيخ الطبرانى أخرج له أبو نعيم فى المستخرج على مسلم (2 / 218 ، رقم 1391) ، وله ترجمة فى تاريخ بغداد (13 / 51 ، ترجمة 7020) ، وتاريخ دمشق (60 / 402 ، ترجمة 7712) ، وعلى بن حرب صدوق من رجال التهذيب (20 / 361 ، ترجمة 4037) ، وعلى بن الحسين لم يتيسر لنا تعيينه ، وعبد الرحمن وأبوه وجده وجد أبيه لم نقف لهم على ترجمة ، أما عثمان بن أبى مغوية فترجم له العقيلى وقال : ((عثمان بن أبى راشد الأزدى عن أبى راشد وله صحبة ، ولا يصح حديثه من أجل شاذان رمى الناس بحديثه ...)) ، فذكر حديث قدوم أبى راشد على النبى صلى الله عليه وسلم ، وكتاب النبى صلى الله عليه وسلم للأزد وهو غير حديثنا ، والذى رواه الطبرانى أيضا من غير طريق شاذان ، وكلام العقيلى إنما هو فى طريق شاذان ، وعن العقيلى نقل الذهبى فى الميزان ، والحافظ فى اللسان وأحال على الإصابة . والله أعلم . انظر : العقيلى (3 / 201 ، ترجمة 1201) ، ميزان الاعتدال (5 / 45 ، ترجمة 5509) ، اللسان (4 / 141 ، ترجمة 314) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق