إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، 25 سبتمبر، 2007

154) التعقب على الحافظ الهيثمى فى قوله ((عمر بن موسى بن وجيه ، وهو ضعيف)) ، والصواب أنه وضاع :

حديث (10550) الأكل فى السوق دناءة (الطبرانى ، وابن عدى عن أبى أمامة . الخطيب عن أبى هريرة ، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات)
------------------------------------------------------
التخريج
حديث أبى أمامة : أخرجه الطبرانى (8 / 249 ، رقم 7977) ، قال الهيثمى (5 / 24) : ((فيه عمر بن موسى بن وجيه ، وهو ضعيف)) . وأخرجه ابن عدى (2 / 80 ، ترجمة 302 بقية بن الوليد) ، وقال : ((صفته فى روايات الحديث كإسماعيل بن عياش إذا روى عن الشاميين فهو ثبت ، وإذا روى عن المجهولين فالعهدة منهم لا منه ، وإذا روى عن غير الشاميين فربما وهم عليهم ، وربما كان الوهم من الراوى عنه ، وبقية صاحب حديث ، ومن علامة صاحب الحديث أنه يروى عن الكبار والصغار ويروى عنه الكبار من الناس وهذا صورة بقية)) . وأورده : العقيلى (3 / 190 ، ترجمة ، رقم 1186 عمر بن موسى) وقال : لا يثبت فى هذا الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم شىء . وقال العجلونى (1 / 199) : ((سنده ضعيف)) .
حديث أبى هريرة : أخرجه الخطيب (3 / 163) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1 / 127 ، رقم 439) ، وابن عدى (2 / 80 ، ترجمة 302 بقية بن الوليد) . قال المناوى (3 / 181) : سنده ضعيف .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى فى حديث أبى أمامة : ((فيه عمر بن موسى بن وجيه ، وهو ضعيف)) ، بل وضاع كما ذكر هو نفسه فى مواضع ، وهو الصواب فيه ، كذبه غير واحد كابن معين وابن عدى ، وتركه الجمهور . والله أعلم. انظر : ميزان الاعتدال (5 / 271 ، ترجمة 6228) ، اللسان (4 / 332 ، ترجمة 944) .

ليست هناك تعليقات:

ابحث

Google