حديث (9564) إنى أَشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب (الطبرانى عن وَبَر بن مُشَهَّر الحنفى)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (22 / 153 ، رقم 412) . قال الهيثمى (5 / 315) : ((فيه جماعة لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضا : البخارى فى التاريخ الكبير (8 / 183) ، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3 / 307 ، رقم 1685) ، وفيه أن مسيلمة الكذاب بعثه واثنين من قومه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وبر : ((فقدمنا عليه فتقدمانى فى الكلام وكانا أسن منى فتشهدا ثم قالا نشهد أنك نبى وأن مسيلمة من بعدك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تقول يا غلام ؟ قلت : أشهد بما شهدتَ به وأكذب بما كذبتَ به قال : فإنى أشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب ثم قال : خذوهما فأخذوا وأمر بهما إلى بيت كيسان فشفع فيهما رجل من أصحابه فخلى عنهما)) .
وانظر ترجمة وَبَر بن مُشَهَّر الحنفى رضى الله عنه : الإصابة (6 / 598 ، ترجمة 9109) ، الإكمال لابن ماكولا (7 / 189 ، 299) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((فيه جماعة لم أعرفهم)) كلهم معروفون ، فمداره عندهم على أبى بكر عبد الرحمن بن شيبة الحزامى عن محمد بن إسماعيل بن أبى فديك عن موسى بن يعقوب الزمعى عن حاجب بن قدامة الحنفى عن عيسى بن خثيم عن وبر به .
وأبو بكر عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامى ، من رجال البخارى . انظر : تهذيب الكمال (17 / 260 ، ترجمة 3889) . وابن أبى فديك من رجال الشيخين . انظر : تهذيب الكمال (24 / 485 ، ترجمة 5068) . وموسى بن يعقوب الزمعى ثقة فيه خلاف لا يضر ، فقد وثقه ابن معين ، وضعفه النسائى فتعقبه الذهبى . انظر : الضعفاء للنسائى (ص 95 ، ترجمة 553) ، الجرح والتعديل (8 / 168 ، ترجمة 745) ، الميزان (6 / 560 ، ترجمة 8952) ، من تكلم فيه وهو موثق للذهبى (ص 183 ، ترجمة 346) ، تهذيب الكمال (29 / 171 ، ترجمة 6315) .
وأما حاجب بن قدامة ، وعيسى بن خثيم ، فذكرهما البخارى وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيهما جرحا ولا تعديلا ، وذكرهما ابن حبان ، فأما حاجب فلم يذكروا راو عنه غير موسى بن يعقوب ، غير أن البخارى حاول دفع جهالة العين عنه بذكر أنه أخو عبد الحميد بن قدامة ، وأما عيسى فذكرا جماعة رووا عنه ، والله أعلم . انظر تراجمهما على التوالى : التاريخ الكبير (3 / 78 ، ترجمة 280 - 6 / 388 ، ترجمة 2731) ، الجرح والتعديل (3 / 284 ، ترجمة 1264 - 6 / 274 ، ترجمة 1523) ، الثقات (6 / 237 ، ترجمة 7525 - 5 / 215 ، ترجمة 4581) . وفى ترجمة عيسى أيضا : الإكمال للحسينى (ص 330 ، ترجمة 687) ، والتعجيل (ص328 ، ترجمة 838) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (22 / 153 ، رقم 412) . قال الهيثمى (5 / 315) : ((فيه جماعة لم أعرفهم)) . وأخرجه أيضا : البخارى فى التاريخ الكبير (8 / 183) ، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3 / 307 ، رقم 1685) ، وفيه أن مسيلمة الكذاب بعثه واثنين من قومه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وبر : ((فقدمنا عليه فتقدمانى فى الكلام وكانا أسن منى فتشهدا ثم قالا نشهد أنك نبى وأن مسيلمة من بعدك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تقول يا غلام ؟ قلت : أشهد بما شهدتَ به وأكذب بما كذبتَ به قال : فإنى أشهد عدد تراب الدنيا أن مسيلمة كذاب ثم قال : خذوهما فأخذوا وأمر بهما إلى بيت كيسان فشفع فيهما رجل من أصحابه فخلى عنهما)) .
وانظر ترجمة وَبَر بن مُشَهَّر الحنفى رضى الله عنه : الإصابة (6 / 598 ، ترجمة 9109) ، الإكمال لابن ماكولا (7 / 189 ، 299) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قول الهيثمى ((فيه جماعة لم أعرفهم)) كلهم معروفون ، فمداره عندهم على أبى بكر عبد الرحمن بن شيبة الحزامى عن محمد بن إسماعيل بن أبى فديك عن موسى بن يعقوب الزمعى عن حاجب بن قدامة الحنفى عن عيسى بن خثيم عن وبر به .
وأبو بكر عبد الرحمن بن عبد الملك بن شيبة الحزامى ، من رجال البخارى . انظر : تهذيب الكمال (17 / 260 ، ترجمة 3889) . وابن أبى فديك من رجال الشيخين . انظر : تهذيب الكمال (24 / 485 ، ترجمة 5068) . وموسى بن يعقوب الزمعى ثقة فيه خلاف لا يضر ، فقد وثقه ابن معين ، وضعفه النسائى فتعقبه الذهبى . انظر : الضعفاء للنسائى (ص 95 ، ترجمة 553) ، الجرح والتعديل (8 / 168 ، ترجمة 745) ، الميزان (6 / 560 ، ترجمة 8952) ، من تكلم فيه وهو موثق للذهبى (ص 183 ، ترجمة 346) ، تهذيب الكمال (29 / 171 ، ترجمة 6315) .
وأما حاجب بن قدامة ، وعيسى بن خثيم ، فذكرهما البخارى وابن أبى حاتم فلم يذكرا فيهما جرحا ولا تعديلا ، وذكرهما ابن حبان ، فأما حاجب فلم يذكروا راو عنه غير موسى بن يعقوب ، غير أن البخارى حاول دفع جهالة العين عنه بذكر أنه أخو عبد الحميد بن قدامة ، وأما عيسى فذكرا جماعة رووا عنه ، والله أعلم . انظر تراجمهما على التوالى : التاريخ الكبير (3 / 78 ، ترجمة 280 - 6 / 388 ، ترجمة 2731) ، الجرح والتعديل (3 / 284 ، ترجمة 1264 - 6 / 274 ، ترجمة 1523) ، الثقات (6 / 237 ، ترجمة 7525 - 5 / 215 ، ترجمة 4581) . وفى ترجمة عيسى أيضا : الإكمال للحسينى (ص 330 ، ترجمة 687) ، والتعجيل (ص328 ، ترجمة 838) .