إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الأحد، ٩ سبتمبر ٢٠٠٧

72) التعقب على الحافظ الهيثمى :

حديث (9381) إنه سيلى أمركم بعدى رجال يُعرِّفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله فلا تضلوا بربكم (أحمد ، والشاشى ، والحاكم عن عبادة بن الصامت ، قال المناوى : بسند جيد)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 325 ، رقم 22821) ، والحاكم (3 / 402 ، رقم 5530) . وأخرجه أيضا : عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5 / 329 ، رقم 22838) . قال الهيثمى (5 / 226) : ((رواه أحمد بطوله ولم يقل عن إسماعيل عن أبيه ، ورواه عبد الله فزاد عن أبيه ، وكذلك الطبرانى ورجالهما ثقات إلا أن إسماعيل بن عياش رواه عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال أحمد : ((الحكم بن نافع أبو اليمان ثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم حدثنى إسماعيل بن عبيد الأنصارى فذكر الحديث فقال عبادة لأبى هريرة ...)) ، فأحال على حديث آخر لم يبينه الإمام أحمد ، وهى صيغة تحتمل ، ولا يمكن القطع منها وحدها أن إسماعيل بن عياش أسقط من الإسناد راويا أو ذكره . وقد رواه يحيى بن مسلم الطائفى القرشى عند عبد الله بن أحمد فى الزوائد فجوده وقال : ((عن ابن خثيم عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عبيد عن عبادة بن الصامت)) ، ويحيى صدوق من رجال الشيخين ، لكن تكلموا فى حفظه ، انظر : تهذيب الكمال (31 / 365 ، ترجمة 6841) ، تهذيب التهذيب (11 / 198 ، ترجمة 367) ، التقريب (ص 591 ، ترجمة 7563) .
وقد تابع ابن خثيم عليه : ((مسلم بن خالد عند الحاكم فرواه عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه أن عبادة بن الصامت)) ، والزنجى من مشاهير العلماء المختلف فيهم ، قال الحافظ : فقيه صدوق كثير الأوهام . تهذيب الكمال (27 / 508 ، ترجمة 5925) ، تهذيب التهذيب (10 / 115 ، ترجمة 229) ، التقريب (ص 529 ، ترجمة 6625) . والله أعلم .

ابحث

Google