حديث (9381) إنه سيلى أمركم بعدى رجال يُعرِّفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا طاعة لمن عصى الله فلا تضلوا بربكم (أحمد ، والشاشى ، والحاكم عن عبادة بن الصامت ، قال المناوى : بسند جيد)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 325 ، رقم 22821) ، والحاكم (3 / 402 ، رقم 5530) . وأخرجه أيضا : عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5 / 329 ، رقم 22838) . قال الهيثمى (5 / 226) : ((رواه أحمد بطوله ولم يقل عن إسماعيل عن أبيه ، ورواه عبد الله فزاد عن أبيه ، وكذلك الطبرانى ورجالهما ثقات إلا أن إسماعيل بن عياش رواه عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال أحمد : ((الحكم بن نافع أبو اليمان ثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم حدثنى إسماعيل بن عبيد الأنصارى فذكر الحديث فقال عبادة لأبى هريرة ...)) ، فأحال على حديث آخر لم يبينه الإمام أحمد ، وهى صيغة تحتمل ، ولا يمكن القطع منها وحدها أن إسماعيل بن عياش أسقط من الإسناد راويا أو ذكره . وقد رواه يحيى بن مسلم الطائفى القرشى عند عبد الله بن أحمد فى الزوائد فجوده وقال : ((عن ابن خثيم عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عبيد عن عبادة بن الصامت)) ، ويحيى صدوق من رجال الشيخين ، لكن تكلموا فى حفظه ، انظر : تهذيب الكمال (31 / 365 ، ترجمة 6841) ، تهذيب التهذيب (11 / 198 ، ترجمة 367) ، التقريب (ص 591 ، ترجمة 7563) .
وقد تابع ابن خثيم عليه : ((مسلم بن خالد عند الحاكم فرواه عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه أن عبادة بن الصامت)) ، والزنجى من مشاهير العلماء المختلف فيهم ، قال الحافظ : فقيه صدوق كثير الأوهام . تهذيب الكمال (27 / 508 ، ترجمة 5925) ، تهذيب التهذيب (10 / 115 ، ترجمة 229) ، التقريب (ص 529 ، ترجمة 6625) . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 325 ، رقم 22821) ، والحاكم (3 / 402 ، رقم 5530) . وأخرجه أيضا : عبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5 / 329 ، رقم 22838) . قال الهيثمى (5 / 226) : ((رواه أحمد بطوله ولم يقل عن إسماعيل عن أبيه ، ورواه عبد الله فزاد عن أبيه ، وكذلك الطبرانى ورجالهما ثقات إلا أن إسماعيل بن عياش رواه عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : قال أحمد : ((الحكم بن نافع أبو اليمان ثنا إسماعيل بن عياش عن عبد الله بن عثمان بن خثيم حدثنى إسماعيل بن عبيد الأنصارى فذكر الحديث فقال عبادة لأبى هريرة ...)) ، فأحال على حديث آخر لم يبينه الإمام أحمد ، وهى صيغة تحتمل ، ولا يمكن القطع منها وحدها أن إسماعيل بن عياش أسقط من الإسناد راويا أو ذكره . وقد رواه يحيى بن مسلم الطائفى القرشى عند عبد الله بن أحمد فى الزوائد فجوده وقال : ((عن ابن خثيم عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عبيد عن عبادة بن الصامت)) ، ويحيى صدوق من رجال الشيخين ، لكن تكلموا فى حفظه ، انظر : تهذيب الكمال (31 / 365 ، ترجمة 6841) ، تهذيب التهذيب (11 / 198 ، ترجمة 367) ، التقريب (ص 591 ، ترجمة 7563) .
وقد تابع ابن خثيم عليه : ((مسلم بن خالد عند الحاكم فرواه عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه أن عبادة بن الصامت)) ، والزنجى من مشاهير العلماء المختلف فيهم ، قال الحافظ : فقيه صدوق كثير الأوهام . تهذيب الكمال (27 / 508 ، ترجمة 5925) ، تهذيب التهذيب (10 / 115 ، ترجمة 229) ، التقريب (ص 529 ، ترجمة 6625) . والله أعلم .