حديث (10043) أولعتهم بعمار يدعوهم إلى الجنة وهم يدعونه إلى النار (الطبرانى عن ابن عمر)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (12 / 395 ، رقم 13457) . قال الهيثمى (7 / 243) : ((فيه عبد النور بن عبد الله وهو ضعيف ووثقه ابن حبان)) . وأخرجه أيضًا : أبو نعيم فى الحلية (4 / 20) وقال : ((غريب من حديث طاوس)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد النور بن عبد الله بن سنان مولى المسامعة ، قال العقيلى : ((كان غاليا فى الرفض ويضع الحديث خبيثا)) . وقال الذهبى : ((كذاب)) ، واتهمه بوضع حديث رواه من طريق شعبة ، وتعقبه الحافظ بقوله : ((ورجاله من شعبة فصاعدا رجال الصحيح فينظر من دون عبد النور ، وأما جزم الذهبى بأنه هو الذى وضع هذا موهما أنه كلام العقيلى ففيه ما فيه)) ، وقد ترجم له البخارى فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . والله أعلم . انظر : التاريخ الكبير (6 / 134 ، ترجمة 1940) ، الثقات (8 / 424 ، ترجمة 14212) ، العقيلى (3 / 114 ، ترجمة 1087) ، ميزان الاعتدال (4 / 422 ، ترجمة 5285) ، اللسان (4 / 77 ، ترجمة 126) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى (12 / 395 ، رقم 13457) . قال الهيثمى (7 / 243) : ((فيه عبد النور بن عبد الله وهو ضعيف ووثقه ابن حبان)) . وأخرجه أيضًا : أبو نعيم فى الحلية (4 / 20) وقال : ((غريب من حديث طاوس)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد النور بن عبد الله بن سنان مولى المسامعة ، قال العقيلى : ((كان غاليا فى الرفض ويضع الحديث خبيثا)) . وقال الذهبى : ((كذاب)) ، واتهمه بوضع حديث رواه من طريق شعبة ، وتعقبه الحافظ بقوله : ((ورجاله من شعبة فصاعدا رجال الصحيح فينظر من دون عبد النور ، وأما جزم الذهبى بأنه هو الذى وضع هذا موهما أنه كلام العقيلى ففيه ما فيه)) ، وقد ترجم له البخارى فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ، ووثقه ابن حبان . والله أعلم . انظر : التاريخ الكبير (6 / 134 ، ترجمة 1940) ، الثقات (8 / 424 ، ترجمة 14212) ، العقيلى (3 / 114 ، ترجمة 1087) ، ميزان الاعتدال (4 / 422 ، ترجمة 5285) ، اللسان (4 / 77 ، ترجمة 126) .