إعلام ذوى الهمة العلية بما ذكرناه فى جامع الأحاديث من التراجم والفوائد والتعقبات العلمية

يعتبر جامع الأحاديث من أوسع كتب متون السنة الشريفة والذى صدر فى (13) مجلدا عن دار الإفتاء المصرية ووزارة الأوقاف الكويتية فى مشروع علمى تحت رعاية د . حسن عباس زكى وإشراف فضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية ، وقد كان للفقير عصام أنس الزفتاوى شرف رئاسة اللجنة التى قامت بتحقيقه ، كما قدمنا له بدراسة وافية شملت تراجم واسعة للسيوطى والمتقى الهندى والمناوى والنبهانى ، كما قدمت هذه الدراسة تحليلا جديدا لمؤلفاتهم من خلال رؤية منهجية جديدة لتحليل المصنفات ، بالإضافة إلى ذلك فقد تكلمت الدراسة عن منهج العمل ، وأهم الفوائد العلمية التى قدمها المشروع من مناقشات علمية وفوائد حديثية وتراجم لرواة تفردت الموسوعة بهم إلى غير ذلك ، وقد صدرت الموسوعة فى قرص مدمج بالإضافة إلى النسخة المطبوعة .
ومن الخدمات العلمية التى قدمناها : العديد من تراجم الرواة الذين لا ترجمة لهم فى الكتب المعروفة ، والعديد من الفوائد والتعقبات على الحفاظ ، مما نرجو أن نكون قد وفقنا فيه للصواب ، وهذه المدونة تعنى بجمع ما تناثر من ذلك فى ثنايا الكتاب ، وأوردناه هنا على ترتيب ورودها فى جامع الحديث مع ذكر نص الكلام بتمامه .

الثلاثاء، ١٨ سبتمبر ٢٠٠٧

137) التعقب على الحافظ الهيثمى ، وبيان أحد المواضع المشكلة من مسند أحمد :

حديث (10296) أيما رجل عاد مريضًا فإنما يخوض فى الرحمة فإذا قعد عند المريض غمرته الرحمة (أحمد ، وسمويه ، والبيهقى فى شعب الإيمان ، والضياء عن أنس)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (3 / 174 ، رقم 12805 ، 3 / 255 ، رقم 13698) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (6 / 533 ، رقم 9181) ، والضياء (7 / 267 ، رقم 2718) . قال الهيثمى (2 / 297) : ((رواه أحمد وأبو داود الحبطى ضعيف جدًّا)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : الذى فى الموضع الأول من المسند قال أحمد : ((ثنا حسن بن موسى قال سمعت هلال بن أبى داود الحبطى أبا هشام قال أخى هارون بن أبى داود حدثنى قال : أتيت أنس بن مالك)) ، ليس فيه ذكر أبى داود الحبطى الذى أشار إليه الهيثمى ، وهو الموافق لما ذكروه فى ترجمة هارون - وقيل : مروان - أنه روى الحديث عن أنس دون واسطة ، وفى الموضع الثانى من المسند : ((ثنا حسن بن موسى ثنا هلال بن أبى داود يعنى الحبطى أبو هشام قال أخى هارون بن أبى داود حدثنى أبى قال : أتيت أنس بن مالك)) ، من هنا قال الهيثمى ما قال ، ونقله عنه الحسينى فى البيان والتعريف (1 / 319 ، رقم 858) مما يؤكد أنه ليس بتصحيف فى المجمع ، وما وقع فى الموضع الثانى من المسند بزيادة لفظ ((أبى)) لعله تحريف قديم ، فليس لأبى داود الحبطى ترجمة فيما بين أيدينا من مصادر رغم قول الهيثمى فيه : إنه ضعيف جدا ، ولا ذكر له فى أسانيد من أخرج الحديث . وأخشى أن يكون الهيثمى قد انتقل ذهنه إلى أبى داود الأعمى الذى يروى عن أنس فهو الذى يقال فيه : ضعيف جدا والله أعلم . وانظر ترجمة هارون أو مروان بن أبى داود : الجرح والتعديل (8 / 271 ، ترجمة 1240) ، الثقات (5 / 423 ، ترجمة 5515 ، 5 / 508 ، ترجمة 5976) ، تعجيل المنفعة (ص 398 ، ترجمة 1023 ، ص 426 ، ترجمة 1121) . وترجمة أبى داود الأعمى : تهذيب الكمال (30 / 10 ، ترجمة 6466) .

ابحث

Google