حديث (9401) إنه لا بد للعروس من وليمة (أحمد ، والنسائى ، وأبو يعلى ، وابن سعد ، والرويانى ، والطبرانى ، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه ، قال المناوى : قال لما خطب علىّ فاطمة ذكره . فقال سعد : علىَّ كبشٌ . وقال فلان : علىَّ كذا وكذا من ذرة ، وفيه عبد الكريم بن سليط لم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح)
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 359 ، رقم 23085) ، قال الهيثمى (4 / 49) : ((فيه عبد الكريم بن سليط لم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح)) . والنسائى فى الكبرى (6 / 72 ، رقم 10088) ، وابن سعد (8 / 21) ، والرويانى (1 / 76 ، رقم 35) ، والطبرانى (2 / 20 ، رقم 1153) . وأخرجه أيضا : أحمد فى فضائل الصحابة (2 / 689 ، رقم 1178) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الكريم بن سليط ، وثقه ابن حبان ، وادعى ابن معين أنه لم يرو عنه إلا الحسن بن صالح ، فتعقبه ابن أبى حاتم بأنه روى عنه عبد الرحمن بن حميد الرؤاسى - وحديثنا من طريقه - يرمى بذلك رفع جهالة العين عنه .
قلنا : ذكر ابن عساكر فى ترجمته ((أن هشام بن عبد الملك بعث معه بعهد نصر بن سيار واليا على خراسان)) ، فمثل هذا مع رواية اثنين عنه لا يكون مجهول العين ، وقد قال فيه الحافظ : مقبول . والله أعلم.
انظر ترجمته : التاريخ الكبير (6 / 92 ، ترجمة 1808) ، الجرح والتعديل (6 / 60 ، ترجمة 318) ، الثقات (7 / 131، ترجمة 9323) ، تاريخ دمشق (36 / 437 ، ترجمة 4190) ، تهذيب الكمال (18 / 250 ، ترجمة 3501) ، تهذيب التهذيب (6 / 332 ، ترجمة 714) ، التقريب (ص 361، ترجمة 4151) . وانظر أيضا بخصوص قصته مع هشام بن عبد الملك : تاريخ الطبرى (4 / 190) ، والكامل (4 / 440) .
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه أحمد (5 / 359 ، رقم 23085) ، قال الهيثمى (4 / 49) : ((فيه عبد الكريم بن سليط لم يجرحه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح)) . والنسائى فى الكبرى (6 / 72 ، رقم 10088) ، وابن سعد (8 / 21) ، والرويانى (1 / 76 ، رقم 35) ، والطبرانى (2 / 20 ، رقم 1153) . وأخرجه أيضا : أحمد فى فضائل الصحابة (2 / 689 ، رقم 1178) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : عبد الكريم بن سليط ، وثقه ابن حبان ، وادعى ابن معين أنه لم يرو عنه إلا الحسن بن صالح ، فتعقبه ابن أبى حاتم بأنه روى عنه عبد الرحمن بن حميد الرؤاسى - وحديثنا من طريقه - يرمى بذلك رفع جهالة العين عنه .
قلنا : ذكر ابن عساكر فى ترجمته ((أن هشام بن عبد الملك بعث معه بعهد نصر بن سيار واليا على خراسان)) ، فمثل هذا مع رواية اثنين عنه لا يكون مجهول العين ، وقد قال فيه الحافظ : مقبول . والله أعلم.
انظر ترجمته : التاريخ الكبير (6 / 92 ، ترجمة 1808) ، الجرح والتعديل (6 / 60 ، ترجمة 318) ، الثقات (7 / 131، ترجمة 9323) ، تاريخ دمشق (36 / 437 ، ترجمة 4190) ، تهذيب الكمال (18 / 250 ، ترجمة 3501) ، تهذيب التهذيب (6 / 332 ، ترجمة 714) ، التقريب (ص 361، ترجمة 4151) . وانظر أيضا بخصوص قصته مع هشام بن عبد الملك : تاريخ الطبرى (4 / 190) ، والكامل (4 / 440) .