حديث (9439) إنه ليبلغ من عدل الله يوم القيامة حتى يقتص للجَمَّاء من ذات القَرْن (الطبرانى فى الأوسط عن ابن أبى أوفى) [ز]
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9 / 163 ، رقم 9428) . قال الهيثمى (10 / 353) : ((فيه من لم أعرفهم ، وعطاء بن السائب اختلط)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أخرجه الطبرانى عن الهيثم بن خلف الدورى عن على بن سيابة عن بشر بن محمد الواسطى عن عبد الله بن عمران الواسطى عن عطاء بن السائب به .
وشيخ الطبرانى الهيثم أحد الأثبات من كبار الحفاظ ، تكلموا فيه بما لا يضره ، انظر : تاريخ بغداد (14 / 63 ، ترجمة 7404) ، تذكرة الحفاظ (2 / 765 ، ترجمة 766) ، اللسان (6 / 206 ، ترجمة 733) .
وأما شيخه على بن سيابة فيندرج تحت قول الهيثمى ((فيه من لم أعرفه)) ، فلم نقف له على ترجمة مفردة فيما بين أيدينا من مصادر ، وكذلك لم يقف الشيخ الألبانى رحمه الله على ترجمة له فقال فى الإرواء (3 / 231) : ((لم أجد له ترجمة ، ولعله فى ثقات ابن حبان فقد عزاه (حديث فضل الطور) الهيثمى (4 / 4) للطبرانى فى الكبير أيضا وقال : ورجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ليس فى الثقات لابن حبان ، لكن اجتمع لنا عنه بفضل الله ما يصلح أن ننشئ له ترجمة على طريقتهم فنقول :
هو على بن سَيَابَة الثقفى الكوفى ، يعرف بابن سيابة ، روى عن : بشر بن محمد الواسطى شيخه فى حديثنا ، وعبد الله بن داود الواسطى ، وعبد الملك بن عبد الرحمن من ولد عتاب بن أسيد ، وعلى بن يونس البلخى ، وعمرو بن عبد الغفار ابن أخى الحسن بن عمرو الفقيمى ، وعمرو بن جرير البجلى ، وكثير بن هشام، ومحمد بن كثير القرشى، ونصر بن عجلان الواسطى ، ويعقوب بن القاسم . روى عنه : الهيثم بن خلف الحافظ فيما أخرجه الطبرانى فى الأوسط عنه فى مواضع نسبه فى أحدها فقال الكوفى ، وأخرجه عنه العقيلى فقال : ابن سيابة الثقفى ، وروى عنه أيضا: الحسن أو الحسين (مختلف فى اسمه) بن علويه القطان أحد الثقات من رجال البخارى (تهذيب الكمال 6 / 326، ترجمة 1267) ، فيما أخرجه الطبرانى ونسبه فيه أيضا فقال : الكوفى ، والعقيلى ونسبه فقال : الثقفى .
قلنا : فقد روى عنه ثقتان فارتفعت جهالة العين ، وسيابة بالسين المهملة بعدها مثناة تحتية ، وبعد الألف موحدة تحتية ، ذكره ابن ماكولا تحت ((سيابة)) فقال : على بن سيابة عن عمرو بن عبد الغفار .
انظر بخصوص رواية الهيثم بن خلف عنه : الطبرانى فى الأوسط (9 / 153 ، 160 : 163 ، أرقام 9400 ، 9419 ، 9420، 9421 ، 9428) ، والعقيلى (3 / 44 ، ترجمة 1001) . وانظر رواية ابن علويه : الطبرانى (9 / 77 ، رقم 8447) ، (12 / 381 ، رقم 13410) ، والعقيلى (3 / 27 ، ترجمة 981) ، وانظر بخصوص شيوخه بالإضافة إلى المصادر السابقة أيضا : الكامل (6 / 447 ، ترجمة 1929) ، الميزان (4 / 402 ، ترجمة 5227) ، الإكمال لابن ماكولا (5 / 14-15) . والله أعلم .
وبشر بن محمد بن أبان الواسطى أبو أحمد السكرى ، قال ابن عدى : لا بأس به ، وقال الذهبى : صدوق إن شاء الله ، وضعفه آخرون . التاريخ الكبير (2 / 84 ، ترجمة 1771) ، الجرح والتعديل (2 / 364 ، ترجمة 1401) ، تاريخ بغداد (7 / 54 ، ترجمة 3514) ، الكامل (2 / 18 ، ترجمة 254) ، الميزان (2 / 37 ، ترجمة 1223) ، اللسان (2 / 32 ، ترجمة 110) .
وعبد الله بن عمران الواسطى ، يشبه أن يكون عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة أبا عمران البصرى، قال ابن حبان : يروى عن جماعة من التابعين ، روى عنه أهل العراق ، ت 189 هـ ، روى له الترمذى حديثا ، وهو يصلح من حيث الطبقة ، لكن لم يذكروا فى نسبته الواسطى ، بل البصرى ، وواسط تقع بين الكوفة والبصرة، وقد روى عن عطاء بن السائب وهو تابعى ، وروى عنه بشر بن محمد الواسطى وهو عراقى ، فإن لم يكن هو فلا أدرى من ذا . انظر : الثقات (7 / 19 ، ترجمة 8817) ، تهذيب الكمال (15 / 381 ، ترجمة 3464) ، تهذيب التهذيب (5 / 300 ، ترجمة 593) ، التقريب (ص 316 ، ترجمة 3512). والله أعلم.
------------------------------------------------------
التخريج
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9 / 163 ، رقم 9428) . قال الهيثمى (10 / 353) : ((فيه من لم أعرفهم ، وعطاء بن السائب اختلط)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : أخرجه الطبرانى عن الهيثم بن خلف الدورى عن على بن سيابة عن بشر بن محمد الواسطى عن عبد الله بن عمران الواسطى عن عطاء بن السائب به .
وشيخ الطبرانى الهيثم أحد الأثبات من كبار الحفاظ ، تكلموا فيه بما لا يضره ، انظر : تاريخ بغداد (14 / 63 ، ترجمة 7404) ، تذكرة الحفاظ (2 / 765 ، ترجمة 766) ، اللسان (6 / 206 ، ترجمة 733) .
وأما شيخه على بن سيابة فيندرج تحت قول الهيثمى ((فيه من لم أعرفه)) ، فلم نقف له على ترجمة مفردة فيما بين أيدينا من مصادر ، وكذلك لم يقف الشيخ الألبانى رحمه الله على ترجمة له فقال فى الإرواء (3 / 231) : ((لم أجد له ترجمة ، ولعله فى ثقات ابن حبان فقد عزاه (حديث فضل الطور) الهيثمى (4 / 4) للطبرانى فى الكبير أيضا وقال : ورجاله ثقات)) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : ليس فى الثقات لابن حبان ، لكن اجتمع لنا عنه بفضل الله ما يصلح أن ننشئ له ترجمة على طريقتهم فنقول :
هو على بن سَيَابَة الثقفى الكوفى ، يعرف بابن سيابة ، روى عن : بشر بن محمد الواسطى شيخه فى حديثنا ، وعبد الله بن داود الواسطى ، وعبد الملك بن عبد الرحمن من ولد عتاب بن أسيد ، وعلى بن يونس البلخى ، وعمرو بن عبد الغفار ابن أخى الحسن بن عمرو الفقيمى ، وعمرو بن جرير البجلى ، وكثير بن هشام، ومحمد بن كثير القرشى، ونصر بن عجلان الواسطى ، ويعقوب بن القاسم . روى عنه : الهيثم بن خلف الحافظ فيما أخرجه الطبرانى فى الأوسط عنه فى مواضع نسبه فى أحدها فقال الكوفى ، وأخرجه عنه العقيلى فقال : ابن سيابة الثقفى ، وروى عنه أيضا: الحسن أو الحسين (مختلف فى اسمه) بن علويه القطان أحد الثقات من رجال البخارى (تهذيب الكمال 6 / 326، ترجمة 1267) ، فيما أخرجه الطبرانى ونسبه فيه أيضا فقال : الكوفى ، والعقيلى ونسبه فقال : الثقفى .
قلنا : فقد روى عنه ثقتان فارتفعت جهالة العين ، وسيابة بالسين المهملة بعدها مثناة تحتية ، وبعد الألف موحدة تحتية ، ذكره ابن ماكولا تحت ((سيابة)) فقال : على بن سيابة عن عمرو بن عبد الغفار .
انظر بخصوص رواية الهيثم بن خلف عنه : الطبرانى فى الأوسط (9 / 153 ، 160 : 163 ، أرقام 9400 ، 9419 ، 9420، 9421 ، 9428) ، والعقيلى (3 / 44 ، ترجمة 1001) . وانظر رواية ابن علويه : الطبرانى (9 / 77 ، رقم 8447) ، (12 / 381 ، رقم 13410) ، والعقيلى (3 / 27 ، ترجمة 981) ، وانظر بخصوص شيوخه بالإضافة إلى المصادر السابقة أيضا : الكامل (6 / 447 ، ترجمة 1929) ، الميزان (4 / 402 ، ترجمة 5227) ، الإكمال لابن ماكولا (5 / 14-15) . والله أعلم .
وبشر بن محمد بن أبان الواسطى أبو أحمد السكرى ، قال ابن عدى : لا بأس به ، وقال الذهبى : صدوق إن شاء الله ، وضعفه آخرون . التاريخ الكبير (2 / 84 ، ترجمة 1771) ، الجرح والتعديل (2 / 364 ، ترجمة 1401) ، تاريخ بغداد (7 / 54 ، ترجمة 3514) ، الكامل (2 / 18 ، ترجمة 254) ، الميزان (2 / 37 ، ترجمة 1223) ، اللسان (2 / 32 ، ترجمة 110) .
وعبد الله بن عمران الواسطى ، يشبه أن يكون عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة أبا عمران البصرى، قال ابن حبان : يروى عن جماعة من التابعين ، روى عنه أهل العراق ، ت 189 هـ ، روى له الترمذى حديثا ، وهو يصلح من حيث الطبقة ، لكن لم يذكروا فى نسبته الواسطى ، بل البصرى ، وواسط تقع بين الكوفة والبصرة، وقد روى عن عطاء بن السائب وهو تابعى ، وروى عنه بشر بن محمد الواسطى وهو عراقى ، فإن لم يكن هو فلا أدرى من ذا . انظر : الثقات (7 / 19 ، ترجمة 8817) ، تهذيب الكمال (15 / 381 ، ترجمة 3464) ، تهذيب التهذيب (5 / 300 ، ترجمة 593) ، التقريب (ص 316 ، ترجمة 3512). والله أعلم.