حديث (9938) أول الناس هلاكًا قريش وأول قريش هلاكًا أهل بيتى (الحاكم فى الكنى ، والطبرانى عن عمرو بن العاص) . (ابن عساكر عن أبى ذر [ز])
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عمرو بن العاص : قال المناوى (3 / 82) والعهدة عليه : ((فيه ابن لهيعة ومقسم مولى ابن عباس أورده البخارى فى كتاب الضعفاء الكبير وضعفه ابن حزم وغيره)) . وأخرجه أيضاً : ابن طهمان فى مشيخته (ص54 ، رقم 1) من غير طريق ابن لهيعة عن محمد بن زيد عن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل عن عمرو بن العاص به .
حديث أبى ذر : أخرجه ابن عساكر (1 / 388) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مقسم مولى ابن عباس الذى فى حديث عمرو بن العاص هو من رجال البخارى ، وهو صدوق يرسل ، اختلف فى اسم أبيه وفى كنيته وفى مولاه ، فقيل : ابن بجرة أو ابن نجدة ، وقيل : أبو القاسم أو أبو العباس ، وقيل : مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، أو مولى ابن عباس للزومه له ، روى عن خفاف بن إيماء بن رحضة الغفارى ، ومولاه عبد الله بن الحارث بن نوفل ، وعبد الله بن شرحبيل بن حسنة ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، ومعاوية بن أبى سفيان ، وعائشة ، وأم سلمة ، هذا ما ذكره المزى فى ترجمته ، وروى عن على بن أبى طالب فى قصة مقتل عثمان بن عفان والبيعة لعلى رضى الله عنهما كما فى ابن عساكر (59 / 121) ، وممن روى عنه محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ .
قلت : ومحمد هذا هو الراوى عند ابن طهمان عن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل بن حسنة عن عمرو بن العاص به ، وأنا أخشى أن يكون هو مقسم ، ولم يترجم لأبى إسحاق هذا إلا الذهبى فقال فى المقتنى : ((أبو إسحاق مولى شرحبيل بن حسنة عن عمرو بن العاص)) ، ثم ذكر أربعة فى أبى إسحاق من كنى الميزان أولهم :
1- أبو إسحاق الهاشمى مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبى هريرة لا يعرف .
2- وأبو إسحاق مولى بنى هاشم عن أبى سعيد ، وقال : فالظاهر أنه الأول .
3- وأبو إسحاق مولى ... (كذا فى الميزان) عن عمرو بن العاص ، وعنه محمد بن زيد ، قال الذهبى : أظنه الذى قبله .
4- أبو إسحاق مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبى هريرة . قال الذهبى : لعل الثلاثة واحد .
ولم يذكر فى اللسان إلا الأول منهم ، فيحصل من ذلك :
1- أن محمد بن زيد بن المهاجر يروى عن : مقسم ، وعن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل ، وكلاهما - مقسم وأبو إسحاق - رويا الحديث .
2- أن مقسما نفسه قد روى عن عبد الله بن شرحبيل .
3- أنه مختلف فى اسم أبيه وكنيته ومولاه ، فلم يضبطوا ترجمته ، ولا مانع أن يختلف فيه بوجوه أخرى غير ما ذكروا ، فإنما يجمع المصنفون فى التراجم على ما يقع لهم دون استقراء تام .
4- تردد الإمام الذهبى رحمه الله تعالى فى أن يكون الأربعة المذكورون شخصا واحدا ، وهؤلاء الأربعة يشتركون مع مقسم فى كثير مما ذُكِرَ عنه فى الذين يروى عنهم ، أو الرواة عنه أو مواليه ، مع الاختلاف فى كناه ومواليه مما يجعلنا نشك مع الذهبى فى كونهم واحدا ، ونزيد بالشك فى أنهم ربما يكونون مقسم بن بجرة ، والله أعلم . انظر : التهذيب (28 / 461 ، 6166) ، المقتنى (1 / 73 ، ترجمة 256) ، ميزان الاعتدال (7 / 326 ، ترجمة 9961-9964) ، اللسان (7 / 451 ، ترجمة 5375) . والله أعلم .
------------------------------------------------------
التخريج
حديث عمرو بن العاص : قال المناوى (3 / 82) والعهدة عليه : ((فيه ابن لهيعة ومقسم مولى ابن عباس أورده البخارى فى كتاب الضعفاء الكبير وضعفه ابن حزم وغيره)) . وأخرجه أيضاً : ابن طهمان فى مشيخته (ص54 ، رقم 1) من غير طريق ابن لهيعة عن محمد بن زيد عن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل عن عمرو بن العاص به .
حديث أبى ذر : أخرجه ابن عساكر (1 / 388) .
------------------------------------------------------
التعليقات العلمية
قال مقيده عفا الله عنه : مقسم مولى ابن عباس الذى فى حديث عمرو بن العاص هو من رجال البخارى ، وهو صدوق يرسل ، اختلف فى اسم أبيه وفى كنيته وفى مولاه ، فقيل : ابن بجرة أو ابن نجدة ، وقيل : أبو القاسم أو أبو العباس ، وقيل : مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل ، أو مولى ابن عباس للزومه له ، روى عن خفاف بن إيماء بن رحضة الغفارى ، ومولاه عبد الله بن الحارث بن نوفل ، وعبد الله بن شرحبيل بن حسنة ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، ومعاوية بن أبى سفيان ، وعائشة ، وأم سلمة ، هذا ما ذكره المزى فى ترجمته ، وروى عن على بن أبى طالب فى قصة مقتل عثمان بن عفان والبيعة لعلى رضى الله عنهما كما فى ابن عساكر (59 / 121) ، وممن روى عنه محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ .
قلت : ومحمد هذا هو الراوى عند ابن طهمان عن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل بن حسنة عن عمرو بن العاص به ، وأنا أخشى أن يكون هو مقسم ، ولم يترجم لأبى إسحاق هذا إلا الذهبى فقال فى المقتنى : ((أبو إسحاق مولى شرحبيل بن حسنة عن عمرو بن العاص)) ، ثم ذكر أربعة فى أبى إسحاق من كنى الميزان أولهم :
1- أبو إسحاق الهاشمى مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبى هريرة لا يعرف .
2- وأبو إسحاق مولى بنى هاشم عن أبى سعيد ، وقال : فالظاهر أنه الأول .
3- وأبو إسحاق مولى ... (كذا فى الميزان) عن عمرو بن العاص ، وعنه محمد بن زيد ، قال الذهبى : أظنه الذى قبله .
4- أبو إسحاق مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبى هريرة . قال الذهبى : لعل الثلاثة واحد .
ولم يذكر فى اللسان إلا الأول منهم ، فيحصل من ذلك :
1- أن محمد بن زيد بن المهاجر يروى عن : مقسم ، وعن أبى إسحاق مولى عبد الله بن شرحبيل ، وكلاهما - مقسم وأبو إسحاق - رويا الحديث .
2- أن مقسما نفسه قد روى عن عبد الله بن شرحبيل .
3- أنه مختلف فى اسم أبيه وكنيته ومولاه ، فلم يضبطوا ترجمته ، ولا مانع أن يختلف فيه بوجوه أخرى غير ما ذكروا ، فإنما يجمع المصنفون فى التراجم على ما يقع لهم دون استقراء تام .
4- تردد الإمام الذهبى رحمه الله تعالى فى أن يكون الأربعة المذكورون شخصا واحدا ، وهؤلاء الأربعة يشتركون مع مقسم فى كثير مما ذُكِرَ عنه فى الذين يروى عنهم ، أو الرواة عنه أو مواليه ، مع الاختلاف فى كناه ومواليه مما يجعلنا نشك مع الذهبى فى كونهم واحدا ، ونزيد بالشك فى أنهم ربما يكونون مقسم بن بجرة ، والله أعلم . انظر : التهذيب (28 / 461 ، 6166) ، المقتنى (1 / 73 ، ترجمة 256) ، ميزان الاعتدال (7 / 326 ، ترجمة 9961-9964) ، اللسان (7 / 451 ، ترجمة 5375) . والله أعلم .